;

روبوت : معلم يطور إنسان آلي ليتحدث 38 لغة أجنبية

  • تاريخ النشر: الجمعة، 02 أبريل 2021
روبوت : معلم يطور إنسان آلي ليتحدث 38 لغة أجنبية

في الفترة الأخيرة انتشرت اعتماد الإنسان على الروبوت في الكثير من الأمور الحياتية ويبتكر العلماء يوم عن يوم المزيد من المميزات الإضافة التي يستطيع الإنسان الآلي القيام بها.

وهنا نحن أمام تطور قام به العالم دينيش باتيل وهو من سكان قرية راجمالبور في منطقة جونبور ومعلم علوم الكمبيوتر في Kendriya Vidyalaya في IIT Bombay ، قدم روبوتًا يدعى Shalu يتحدث تسع لغات محلية و 38 لغة أجنبية.

والفكرة مستوحاة من فيلم بوليوود "الروبوت" حيث طور باتيل Shalu الذي يشبه الروبوت صوفيا الذي طوره هانسون روبوتيكس من هونج كونج.

قال باتيل لـ IANS: "تم تطوير Shalu باستخدام مواد النفايات مثل البلاستيك والكرتون والخشب والألمنيوم وما إلى ذلك واستغرق تطويره ثلاث سنوات وكان الإنفاق حوالي 50000 روبية".
وأوضح إن هذا نموذج أولي للروبوت وأنه يمكنه التعرف على شخص ما وحفظ الأشياء والإجابة على الأسئلة المتعلقة بالمعرفة العامة والرياضيات وما إلى ذلك".

ويمكن أن تقوم Shalu بتقديم التحية للناس وعرض المشاعر وقرأة الصحف وأن تصف الوصفات وتقوم بالعديد من الأنشطة الأخرى ويمكن استخدام هذا كمدرس في المدارس وكموظفة استقبال في المكاتب أيضًا.

قال باتيل إنهم حتى الآن يستخدمون جص باريس ولكن يمكنهم تجميل الروبوت بمساعدة قناع يقلل الخوف من شكله وأعرب Supratik Chakravarty عن تقديره للروبوت.

في رسالة إلى العالم قال: "إنه حقًا تطور عظيم ويمكن استخدام مثل هذا الروبوت في مجال التعليم والترفيه والعديد من المجالات الأخرى أيضًا. يمكن أن يكون شالو مصدر إلهام لعلماء الجيل التالي".

روبوت

الروبوت عبارة عن آلة خاصة تلك التي يمكن برمجتها بواسطة الكمبيوتر، قادرة على تنفيذ سلسلة معقدة من الإجراءات تلقائيًا ويمكن توجيه الروبوتات بواسطة جهاز تحكم خارجي أو قد يتم تضمين عنصر التحكم بداخله.

ويمكن بناء الروبوتات على غرار الشكل البشري لكن معظم الروبوتات عبارة عن آلات مصممة لأداء مهمة دون اعتبار لجمالياتها.

وتشير كلمة "روبوت" إلى كل من الروبوتات المادية ووكلاء البرامج الافتراضية ولكن يشار إليها عادةً باسم الروبوتات ولا يوجد إجماع على الآلات المؤهلة باعتبارها روبوتات.

ولكن هناك اتفاق عام بين الخبراء والجمهور على أن الروبوتات تميل إلى امتلاك بعض أو كل القدرات والوظائف التالية:

  • قبول البرمجة الإلكترونية أو معالجة البيانات أو التصورات المادية إلكترونيًا
  • والعمل بشكل مستقل إلى حد ما
  • ويمكنك التنقل وتشغيل الأجزاء المادية من نفسها أو العمليات الفيزيائية والاستشعار والتلاعب ببيئتهم
  •  وإظهار السلوك الذكي وخاصة السلوك الذي يحاكي البشر أو الحيوانات الأخرى.

يرتبط مجال البيولوجيا التركيبية ارتباطًا وثيقًا بمفهوم الروبوت ، والذي يدرس الكيانات التي تكون طبيعتها قابلة للمقارنة مع الكائنات أكثر من الآلات.

برمجة الروبوت

يمكن أن تكون الروبوتات مستقلة أو شبه مستقلة وتتراوح من البشر مثل خطوة هوندا المتقدمة في التنقل المبتكر (ASIMO) و TOSY"s TOSY وPing Pong Playing Robot (TOPIO) إلى الروبوتات الصناعية وروبوتات التشغيل الطبية وروبوتات مساعدة المريض وروبوتات علاج الكلاب.

بشكل جماعي سرب الروبوتات المبرمجة وطائرات بدون طيار بدون طيار مثل General Atomics MQ-1 Predator وحتى الروبوتات النانوية المجهرية.

ومن خلال محاكاة مظهر نابض بالحياة أو أتمتة الحركات، قد ينقل الروبوت إحساسًا بالذكاء أو التفكير الخاص به، من المتوقع أن تتكاثر الأشياء المستقلة في العقد القادم  مع الروبوتات المنزلية والسيارة ذاتية القيادة باعتبارها من المحركات الرئيسية. 

تعتبر الروبوتات هي فرع التكنولوجيا الذي يتعامل مع تصميم وبناء وتشغيل وتطبيق الروبوتات بالإضافة إلى أنظمة الكمبيوتر للتحكم والتغذية الراجعة الحسية ومعالجة المعلومات.

وتتعامل هذه التقنيات مع الآلات الآلية التي يمكن أن تحل محل البشر في البيئات الخطرة أو عمليات التصنيع أو تشبه البشر في المظهر أو السلوك أو الإدراك.

والعديد من روبوتات اليوم مستوحاة من الطبيعة وتساهم في مجال الروبوتات المستوحاة من الأحياء. لقد أنشأت هذه الروبوتات أيضًا فرعًا جديدًا من الروبوتات: الروبوتات اللينة.

منذ زمن الحضارة القديمة كان هناك العديد من حسابات الأجهزة الآلية القابلة للتكوين بواسطة المستخدم وحتى الأوتوماتا التي تشبه البشر والحيوانات الأخرى والمصممة أساسًا للترفيه.

ومع تطور التقنيات الميكانيكية خلال العصر الصناعي ، ظهر المزيد من التطبيقات العملية مثل الآلات الآلية والتحكم عن بعد والتحكم عن بعد اللاسلكي.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه