شعار اليوم العالمي للمرأة 2021

  • تاريخ النشر: الأحد، 07 مارس 2021 آخر تحديث: الإثنين، 08 مارس 2021
شعار اليوم العالمي للمرأة 2021
مقالات ذات صلة
بعد اختبار عملي: أي كمامة تحمي من الأمراض فعلاً؟ الأجابات غير متوقعة
تحذيرات من ارتداء هذا النوع من الأقنعة الواقية: لا يحمي من كورونا
احذر الاستخدام المفرط لمطهرات اليدين: يؤدي إلى حدوث هذه المشاكل

يحتفل العالم في 8 مارس، من كل عام بيوم المرأة العالمي، وذلك تقديراً لدورها المستمر والمؤثر حول العالم وفي كافة المجالات.

تقول الأمم المتحدة عن هذا اليوم إنه مناسبة للتفكر في التقدم المحرز وللدعوة إلى التغيير وللاحتفال بأعمال عوام النساء وشجاعتهن وثباتهن في إداء أدوار استثنائية في تاريخ بلدانهن ومجتمعاتهن، وأحرز العالم تقدما غير مسبوق، إلا أن تحقيق المساواة بين الجنسين هو الهدف الذي لم تحققه أي دولة.

شعار اليوم المرأة العالمي 2021

كل عام يعمل يطلق القائمون على اليوم العالمي للمرأة عدد من الأهداف المختلفة التي يجب على المجتمعات المختلفة القيام بتنفيذها، وجاء في بيان الأمم المتحدة عن أهداف هذا العام تحت شعار "النساء ودورهن القيادي: تحقيق مستقبل متساوٍ في عالم يسوده جائحة كوفيد-19".

ووفقاً لبيان الأمم المتحدة، تقف النساء في الخطوط الأمامية لجبهة التصدي لجائحة كوفيد- 19 بوصفهن عاملات في مجال الرعاية الصحية وراعيات ومبتكرات وناشطات مجتمع ونماذج رائعة للقيادات الوطنية الفاعلة في جهود التصدي للجائحة. وقد سلطت هذه الأزمة الصحية الضوء على مركزية مساهماتهن والأعباء الملقاة على عواتقهن بصورة غير منصفة.

 ويراد من هذا الموضوع الاحتفاء بالجهود الهائلة التي تبذلها المرأة والفتاة في كل أرجاء العالم في سبيل تشكيل مستقبل ينعم بمزيد المساواة والتعافي الأفضل من جائحة كوفيد - 19.

كما أن هذا الموضوع يتماشى مع الموضوع الرئيس للدورة 65 للجنة وضع المرأة والذي يأتي بعنوان المرأة في الحياة العامة والمشاركة المتساوية في صنع القرار، وحملة جيل المساواة الرائدة، التي تدعو إلى حق المرأة في صنع القرار في جميع مجالات الحياة، وحقها في الأجر المتساوي، وتحقيق المشاركة المتساوية في الرعاية غير مدفوعة الأجر والعمل المنزلي، ووضع حد لجميع أشكال العنف ضد المرأة والفتاة ، وتيسير خدمات الرعاية الصحية اللازمة لاحتياجاتهن.

يوم المرأة العالمي

 في عام 1909 بدأ الاحتفال السنوي بـاليوم العالمي للمرأة، وهذا العام انطلقت العديد من الفعاليات في مدن كبرى مثل نيويورك، برلين ولندن وغيرها، حيث رفعت الفتيات لافتات للتعبير عن أوضاع ومطالب النساء.

وارتكزت هذا العام اللافتات على وحدة النساء في كل مكان حول العالم من جانب، ومن جانب آخر عن استمرار المقاومة والدفاع عن مختلف حقوق المرأة.

ألوان يوم المرأة العالمي

يرمز باليوم العالمي للمرأة بالعديد من الألوان ومنها اللون البنفسجي والأخضر والأبيض، حيث تقول الحملة الخاصة باليوم العالمي للمرأة عن ألوانه  أن اللون البنفسجي يرمز إلى العدالة والكرامة، أما الأخضر فيرمز إلى الأمل، ويمثل اللون الأبيض النقاء وإن كان مفهوماً مثيراً للجدل.

وكان الهدف منه الاتحاد الاجتماعي والسياسي للنساء في المملكة المتحدة، فهذه الألوان هي أول رمز يستخدم للمرأة وذلك عام 1908.