دعاء الخروج من المنزل مكتوب

  • تاريخ النشر: الجمعة، 19 نوفمبر 2021
دعاء الخروج من المنزل مكتوب
مقالات ذات صلة
دعاء يوم الجمعة مكتوب
دعاء السفر مكتوب
دعاء السفر مكتوب وكامل

حين نخرج من المنزل، حث الرسول الكريم على التكرار المستمر لدعاء محدد من أجل الوقاية والحفظ من الشيطان الرجيم، خلال السطور القادمة سنتعرف على دعاء الخروج من المنزل مكتوب.

دعاء الخروج من المنزل مكتوب

 عن أمِّ سلمة رضي الله عنها قالت: ما خرج النبي صلى الله عليه وسلم من بيتي قطُّ إلا رفع طَرْفَهُ إلى السماء فقال: «اللَّهُمَّ أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَضِلَّ، أَو أُضَلَّ، أَو أَزِلَّ، أَو أُزَلَّ، أَو أَظْلِمَ، أَو أُظْلَمَ، أَو أَجْهَلَ، أَو يُجْهَلَ عَلَيَّ»

وفي حديث أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إِذَا خَرَجَ الرَّجُلُ مِنْ بَيْتِهِ فَقَالَ: بِسْمِ اللَّهِ تَوَكَّلْتُ عَلَى اللَّهِ، ولاَ حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِاللَّهِ. قَالَ: يُقَالُ حِينَئِذٍ: هُدِيتَ، وَكُفِيتَ، وَوُقِيتَ، فَتَتَنَحَّى لَهُ الشَّيَاطِينُ، فَيَقُولُ لَهُ شَيْطَانٌ آخَرُ: كَيْفَ لَكَ بِرَجُلٍ قَدْ هُدِيَ وَكُفِيَ وَوُقِيَ؟»

أفضل الأدعية المستجابة

دعوة ذي النون: فقد ورد عن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- أنه قال: "دعوة ذي النون إذ هو في بطن الحوت لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، فإنه لم يدعُ بها مسلم ربه في شيء قط إلا استجاب له"، وهذا الدعاء يعتبر أفضل أدعية مستجابة مأثورة.

عن أنس بن مالك- رضي الله عنه- قال: "كنت جالساً مع رسول الله- صلى الله عليه وسلم- ورجل قائم يصلي فلما ركع وسجد تشهّد ودعا فقال في دعائه: اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت المنان بديع السماوات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم إني أسألك، فقال النبي- صلى الله عليه وسلم- لأصحابه أتدرون بم دعا؟ قالوا: الله ورسوله أعلم، قال: والذي نفسي بيده لقد دعا الله باسمه العظيم الذي إذا دُعي به أجاب وإذا سُئل به أعطى".

قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم-: "إني لأعلم كلمة لا يقولها مكروب إلا فرج الله عنه: كلمة أخي يونس- عليه السلام-، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين"، ويعد هذا الذكر أفضل أدعية مستجابة لتفريج الهموم -بإذن الله تعالى-.

كما ورد عن النبي- صلى الله عليه وسلم- أنه قال لأسماء بنت عميس- رضي الله عنها-: "ألا أُعلّمكِ كلماتٍ تقولينهنّ عند الكرب أو في الكرب؟ الله الله ربي لا أشرك به شيئاً".

دعاء مستجاب مكتوب

ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.

اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي وأصلح لي آخرتي التي إليها معادي واجعل الحياة زيادة لي في كل خير واجعل الموت راحة لي من كل شر.

اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم وأعوذ بك من الشر كله ما علمت منه وما لم أعلم.