جوجل يحتفل بذكرى أول طبيبة مسلمة في الوطن العربي

  • تاريخ النشر: السبت، 27 مارس 2021 آخر تحديث: الأحد، 28 مارس 2021
جوجل يحتفل بذكرى أول طبيبة مسلمة في الوطن العربي
مقالات ذات صلة
لقطات منذ عام 1971: صور نادرة للإمارات في بداية التأسيس للدولة
النيابة السعودية تحدد ماهي عقوبة غسل الأموال
وزارة الحج والعمرة تعلن: للمرأة الحق في التسجيل دون محرم

احتفل محرك البحث جوجل اليوم السبت 27 مارس، بذكرى الدكتورة التونسية توحدة بن شيخ، وهي أول طبيبة مسلمة في الوطن العربي من مواليد 2 يناير 1909 في شمال تونس.

وسبب الاحتفال أن موعد اليوم يتزامن مع ذكرى طرح البنك المركزي التونسي للتداول ابتداء من 27 مارس من العام الماضي 2020 بورقة ورقية جديدة بقيمة 10 دنانير وتم اختيار الدكتورة توحيدة بن الشيخ لتكون الشخصية الرئيسية لتلك الورقة النقدية بحسب وسائل إعلام تونسية.

توحيدة بن شيخ

ولدت توحده بن شيخ في 2 يناير 1909 لعائلة ميسورة حيث كان والدها صاحب عقار في بلدة رأس الجبل التابعة حاليا لولاية بنزرت ووالدتها هي من عائلة بن عمار من العائلات الثرية في العاصمة وقد توفي والدها وترك صغارها لذلك عاشت مع شقيقيها تحت رعاية والدتهم التي حرصت على تعليمهم.

رحلة توحيدة بن شيخ التعليمية

حصلت الطالبة توحيد بن الشيخ على الدبلوم الابتدائي عام 1922 ثم تابعت تعليمها الثانوي بمعهد "أرماند فالار" بتونس ، حيث حصلت على البكالوريا "الثانوية" عام 1928 ثم التحقت بكلية الطب عام 1928، في باريس تتقدم بالشكر للطبيب والباحث الفرنسي في معهد باستير للأبحاث الطبية.

جوجل يحتفل بذكرى أول طبيبة مسلمة في الوطن العربي

وفي تونس ، إيتيان بورني ، الذي تعرف عليه من خلال زوجته ولم يكن من السهل إقناع عائلتها الكبيرة بالسفر إلى فرنسا لولا وقوف والدتها إلى جانبها ، والتي تحملت النفقات لاحقًا. من دراستها والعيش في الخارج .
في عام 1936 نالت توحده بن الشيخ شهادة الطب لتكون أول تونسية وأول طبيبة عربية مسلمة تحصل على الدكتوراه في الطب. وسبقها طبيبان عربيان مسيحيان في الحصول على هذه الشهادة السوري لوريس ماهر والمصرية هيلينا سيداروس التي حصلت على الشهادة عام 1930. الأولى في الدفعة الأولى من المعهد الطبي بدمشق والثانية من إنجلترا.

بعد حصولها على شهادتها عادت إلى تونس لتفتتح عيادتها الخاصة وتعمل في البداية في الطب العام ، لكنها سرعان ما تخصصت في أمراض النساء والتوليد.
توفيت توحده بن الشيخ في 6 ديسمبر 2010 عن عمر يناهز 102 عاما ، بعد أن فتحت طريقا جديدا للمرأة التونسية والعربية في مجال علمي صعب.

جوجل يحتفل بذكرى أول طبيبة مسلمة في الوطن العربي

تونس

هي دولة في منطقة المغرب العربي بشمال إفريقيا تحدها الجزائر من الغرب والجنوب الغربي وليبيا من الجنوب الشرقي والبحر الأبيض المتوسط ​​من الشمال والشرق.

وتغطي مساحة 163،610 كيلومتر مربع (63،170 ميل مربع)، تونس هي أصغر دولة في شمال إفريقيا. تحتوي على الطرف الشرقي لجبال الأطلس والروافد الشمالية للصحراء الكبرى مع الكثير من أراضيها المتبقية من الأراضي الصالحة للزراعة.

ويشمل خطها الساحلي الذي يبلغ طوله 1300 كيلومتر (810 ميل) الارتباط الأفريقي بين الأجزاء الغربية والشرقية من حوض البحر الأبيض المتوسط.

وأقصى نقطة في شمال تونس ، كيب أنجيلا ، هي أيضًا أقصى نقطة في شمال إفريقيا بلغ عدد سكانها 11.7 مليون نسمة في عام 2019 وعاصمتها وأكبر مدنها هي تونس وتقع على الساحل الشمالي الشرقي ، مما يمنح البلاد اسمها.

منذ العصور القديمة كانت تونس مأهولة من قبل البربر الأصليين وبدأ الفينيقيون في الوصول في القرن الثاني عشر قبل الميلاد ، وأنشأوا عدة مستوطنات ، ظهرت قرطاج كأقوى منها بحلول القرن السابع قبل الميلاد كإمبراطورية تجارية كبرى ومنافسة عسكرية للجمهورية الرومانية.

وهُزمت قرطاج على يد الرومان عام 146 قبل الميلاد الذين احتلوا تونس لمعظم الثمانمائة عام التالية وأدخلوا المسيحية وتركوا الموروثات المعمارية وبعد عدة محاولات بدأت عام 647 غزا المسلمون تونس كلها بحلول عام 697م.

وجاؤوا بالإسلام والثقافة العربية إلى السكان المحليين، فرضت الإمبراطورية العثمانية سيطرتها عام 1574 وسيطرت لأكثر من 300 عام ، حتى غزا الفرنسيون تونس واستعمروها عام 1881.

وحصلت تونس على استقلالها تحت قيادة الحبيب بورقيبة ، الذي أعلن الجمهورية التونسية في عام 1957. هذا التقاطع الذي امتد لقرون بين مختلف المجموعات الثقافية والعرقية.