;

العيد الوطني لتونس: بداية الحرية

  • تاريخ النشر: السبت، 20 مارس 2021
العيد الوطني لتونس: بداية الحرية

يتم الاحتفال بالعيد الوطني لتونس في 20 مارس من كل عام وتم تحديد العيد للاحتفال بالذكرى السنوية لاستقلال تونس عن فرنسا في 20 مارس 1956وهو يوم العطلة الوطنية لتونس.

إعلان استقلال تونس

بعد فترة من حكم الإمبراطورية العثمانية أصبحت تونس تحت السيطرة الفرنسية عام 1881 وأصبحت محمية فرنسية عام 1883.

وبدأت الحركة من أجل الاستقلال عام 1920 بإنشاء حزب الدستور وفي عام 1934 ازداد الحماس من أجل الاستقلال مع تشكيل حزب جديد يسمى نيو دستور، بقيادة الحبيب بورقيبة.

بعد أن هددت هذه الطفرة القومية الجديدة تم حظر جماعة Neo Destour وتم إرسال بورقيبة إلى السجن في فرنسا.

سجن الحبيب بورقيبة

وخلال الحرب العالمية الثانية انتهى المطاف ببورقيبة في أيدي الإيطاليين وأراده النازيون أن يدعم جهودهم العسكرية في شمال إفريقيا ورفض بورقيبة ذلك ولم يُطلق سراحه من السجن إلا في نهاية الحرب.

مع تهديد الاستقلال حظر الفرنسيون على الفور Neo Destour وأرسلوا بورقيبة إلى مجموعة متنوعة من السجون الفرنسية في فرنسا حيث أمضى السنوات العشرين التالية من حياته. أوقفت الحرب العالمية الثانية مسعى تونس للاستقلال ، لكنها ساعدت في انتقال بورقيبة من سجن فرنسي إلى سجن محور في روما.

حاول النازيون الضغط على بورقيبة لمساعدة دول المحور بتأثيره على مقاتلي الاستقلال التونسيين في صد غزو الحلفاء لشمال إفريقيا. رفض  في المقام الأول بسبب اعتقاده أن ألمانيا ستخسر الحرب وتم إطلاق سراحه من السجن.

العيد الوطني لتونس: بداية الحرية

وفي عام 1943 عندما هُزمت الحملة النازية أخيرًا في العلمين في مصر عند عودته إلى تونس، اقترح بورقيبة مفهوم الاستقلال التدريجي لتونس الذي أيده معظم التونسيين.

كوسيلة لإجبار الفرنسيين على المغادرة عاد الدستور الجديد إلى المقاومة المسلحة بشن هجمات على المنشآت الاستعمارية التي يقودها متشددون مثل الشيدلي كلالا.

نتيجة لذلك من 1952 إلى 1954 سُجن بورقيبة بسبب الهجمات مما زاد من تأجيج النار بين الاستقلال التونسي والحكم الفرنسي، في يونيو 1954 ، وصل رئيس الوزراء الفرنسي الجديد بيير منديس إلى السلطة وأسس على الفور سياسة الانسحاب من تونس لتقليل ردود الفعل العنيفة التي تحدث في المستعمرات.

وفي عام 1954  بدأ رئيس الوزراء الفرنسي الجديد سياسة الانسحاب من المستعمرات الفرنسية لتقليل العنف الذي كان يحدث في العديد من المستعمرات بما في ذلك تونس.

وفي 20 مارس 1956 حصلت تونس على استقلالها عن فرنسا الذي اقترحه الحبيب بورقيبة. ظلت فرنسا وتونس والقوى الغربية في علاقات جيدة ، وتحافظ على روابط اقتصادية وثقافية مهمة حتى يومنا هذا.

في 25 يونيو 1957 أصبحت تونس جمهورية وكان الحبيب بورقيبة أول رئيس لها.في 20 مارس 1956 تم التوقيع على معاهدة تعترف رسميًا باستقلال تونس وأنشأت المملكة التونسية.

العيد الوطني لتونس

حدثت عملية استقلال تونس من 1952 إلى 1956 بين فرنسا وحركة انفصالية بقيادة الحبيب بورقيبة، أصبح بورقيبة أول رئيس وزراء للمملكة التونسية بعد أن نجحت المفاوضات مع فرنسا في إنهاء الحماية الاستعمارية التي أدت إلى الاستقلال.
وتم تشكيل أول حركة استقلال من قبل حزب الشباب التونسي في عام 1907 وبحلول عام 1920 شكل حزب الدستور وهو حزب سياسي تونسي ، قاعدة قوية بدعم من الباي.

واستمر اتباعهم حتى عام 1934 ، عندما تم تشكيل نيو دستور ، وخلقه جيل جديد من القوميين الشباب الذين يناضلون من أجل الاستقلال. مع حركة استقلال جديدة نشطة ، تم تمهيد الطريق لزعيم جديد ، الحبيب بورقيبة.

تم تشكيل حكومة جديدة برئاسة محمد تشينك  الوزير الأعظم السابق في عهد منصف باي ، في 17 أغسطس 1950 ولأول مرة لم يتمكن المقيم العام من فرض وزراء تونسيين من اختياره.

بعد خمسة أشهر من المفاوضات، تمت الموافقة على حزمة أولية من الإصلاحات من قبل الباي في 8 فبراير 1951. على الرغم من محدودية نطاقها ، فقد رحب بها التونسيون كرمز للتقدم في المستقبل.

وبعد إجراء مفاوضات مع فرنسا حول الاستقلال وممارسة السيادة توصلت تونس إلى الحصول على الإستقلالها الداخلي بتاريخ غرّة جوان 1955 و مثل ذلك مرحلة إنتقالية لمواصلة المفاوضات بين الطرفين.

تم إثرها خلال أشهر قليلة توقيع بروتوكول الاستقلال بتاريخ 20 مارس 1956 الذي اعترفت فيه فرنسا علانية باستقلال تونس وإثر ذلك تتالت الإصلاحات في مجال القضاء بعد أن كان مختلطا بين الفرنسيين والتونسيين وتوحيده بعد أن كان مشتتا بين محاكم شرعية وأخرى مدنية إلى جانب المحاكم الفرنسية.

وتمت إعادة هيكلة المحاكم بحذف البعض منها وإحداث أصناف جديدة من المحاكم وفي نفس الفترة تم تطوير التشريعات بإصدار مجموعة هامة من القوانين و المجلات تكرس كلها سيادة البلاد وتدفع المجتمع إلى التقدم ومسايرة المتطلبات الجديدة لبناء الدولة وتركيز المؤسسات الدستورية.