;

أبرز اختراعات عباس بن فرناس وإنجازاته التي ساهمت في تطوير البشرية

  • تاريخ النشر: الأحد، 08 مايو 2022
أبرز اختراعات عباس بن فرناس وإنجازاته التي ساهمت في تطوير البشرية

عند ذكر اختراعات عباس بن فرناس، قد لا يخطر في ذهنك، سوى محاولته الشهيرة للطيران، لكنه كان أكثر من ذلك بكثير، هذا الرجل المخترع والمهندس والطيار والطبيب والشاعر العربي، له العديد من الإسهامات في مجالات مختلفة،  حيث يُنسب إليه الفضل في أشياء تشمل بداية اختراع: الزجاج الشفاف المستخدم لتصحيح الرؤية والساعة المائية وجهاز لقطع الكريستال الصخري، إليك المزيد من المعلومات الشيقة عن عباس بن فرناس في هذا المقال.

من هو عباس ابن فرناس

كان أبو القاسم عباس بن فرناس بن ورداس التكوريني، المعروف باسم عباس بن فرناس، مخترعًا ومهندسًا وطيارًا وطبيبًا وشاعرًا عربيًا وموسيقيًا أندلسيًا عاش في إمارة قرطبة (إسبانيا حاليًا)، اشتهر بكونه أول شخص نجح في إثبات أنه يمكن للإنسان الطيران، عندما قفز من جرف في آليته الطائرة المصنوعة من إطار من الخيزران مغطى بقطعة قماش حريرية وريش طائر.

تمكن من البقاء عالياً لحوالي 10 دقائق ولكن تعرض لهبوط تسبب في إصابته في ظهره ومع ذلك، فقد تعلم من خطئه وكتب كتابًا أوضح فيه ضرورة وجود ذيل لتحقيق الاستقرار في الرحلة، يُنسب إليه أيضًا العديد من الاختراعات الأخرى.

تم الاعتراف بإنجازاته من خلال تسمية فوهة بركان على سطح القمر تكريما له، سمي "مطار ابن فرناس" في بغداد باسمه وكذلك جسر فوق نهر الوادي الكبير في قرطبة، قد يتذكر العالم الأخوين رايت كأول من صنع آلة طيران، لكن عباس بن فرناس هو العالم الأقل شهرة الذي وثق الفكرة لأول مرة في كتابه وألهم الآخرين للبحث في موضوع الطيران. [1]

اختراعات عباس بن فرناس

عند الحديث عن اختراعات عباس بن فرناس، فنحن ندين له بالفضل في العديد من الأشياء:

  • كمهندس، كان فرناس مفتونًا بالأجهزة الميكانيكية والساعات، كان مهتمًا أيضًا بالبلورات والكوارتز والرمل والزجاج، جمع هذه الاهتمامات في تصميم ساعة مائية (تسمى المقطع) وتطوير طريقة لتصنيع الزجاج من الرمل.
  • قام بتجربة العدسات وخصائصها المكبرة وقام بتحويل الزجاج المصنوع بالرمل إلى زجاج السيليكا والكوارتز، بهذه الطريقة ابتكر أكواب الشرب الأندلسية.
  • في حين تم صنع الزجاج الشفاف وعديم اللون منذ أيام الإمبراطورية الرومانية، ابتكر فرناس مزيجًا جعل الزجاج أكثر شفافية من أي شيء كان موجودًا في ذلك الوقت. كما استخدم طريقته في صنع الزجاج لإنشاء "أحجار قراءة" وهي عدسة منحنية يمكن أن تساعد ضعاف البصر.
  • بالإضافة إلى ذلك، طور طريقة لقطع الكريستال الصخري. في ذلك الوقت، كان المصريون هم الوحيدون الذين يعرفون كيفية قطع الكريستال الصخري. بفضل ابتكارات فرناس، لم تعد إسبانيا بحاجة إلى شحن بلوراتها الصخرية إلى مصر ليتم تكريرها. [2]

كيف استطاع عباس بن فرناس الطيران

  • استغرق الأمر 25 عامًا تقريبًا لبناء آلة الطيران الخاصة به، أخيرًا في عام 875، في سن 65 عاماً، أنهى بناء نسخته من آلة مأهولة، باستخدام مواد مماثلة لتلك المستخدمة في بناء معدات طيران فيرمان، قام فرناس ببناء مجموعة من جناحين باستخدام قماش حريري منسوج وأطوال من الخشب خفيف الوزن وقام بخياطة ريش الطيور في بدلة على جسده.
  • لاختبار تصميمه، ذهب فرناس إلى بيئة جبلية، (جبل العروس) في منطقة الرصافة، بالقرب من قرطبة، إسبانيا، ثم وقف بالقرب من جرف وارتدى بدلة الطيران الخاصة به وأطلق نفسه في الهواء، كان قد دعا حشدًا كبيرًا ليشهدوا محاولته الطيران ووفقًا للشهود، طار في الهواء لمدة عشر دقائق ثم عاد نحو قمة الجرف وبحسب ما ورد علق المتفرجون أنه طار مثل الطيور، وصف شاعر البلاط، الذي كان حاضرًا الموقف، فكتب أن فرناس "طار أسرع من طائر الفينيق".
  • ومع ذلك، لم يكن كل شيء على ما يرام. عندما بدأ فرناس نزوله الأخير إلى الأرض، واجه عيبًا في التصميم. خلال كل تلك السنوات من الدراسة والتصميم، قام بحل ميكانيكا الإقلاع والطيران، لكن ما أهمله هو الآليات اللازمة لإحباط الجاذبية وتحقيق هبوط بطيء ومنضبط. نزل فرناس إلى الأرض بسرعة عالية وتحطمت طائرة فرناس وعانى من إصابات خطيرة، لا سيما في ظهره.
  • أغفل فرناس عنصرًا مهمًا: كان جهازه يفتقر إلى الذيل. لم يكن يدرك أنه عندما تأتي الطيور على الأرض أو تهبط على أحد أطراف شجرة، فإنها تستخدم ذيولها لإبطاء سرعتها. تعمل ذيول الطيور كآلية استقرار تمكنها من القيام بعمليات إنزال بطيئة ومحكومة، حتى على فرع شجرة متحرك.
  • بسبب إصاباته، لم تتح الفرصة لفرناس لإعادة تصميم بدلة الطيران الخاصة به لدمج ذيل في تصميمها. ومع ذلك، فقد ترك بصمة لنفسه: فهو لا يزال معروفًا في سجلات التاريخ كأول شخص يقوم برحلة جوية.
  • اعتبر الكاتب جون هاردينغ أن رحلة فرناس بالطائرة الشراعية هي المحاولة الأولى لرحلة أثقل من الهواء في تاريخ الطيران وقد ناقش هذا الحدث في كتابه أغرب لحظات الطيران. [2]

أبرز المعلومات عن عباس بن فرناس

  • ولد عباس بن فرناس عام 810 في أزن رند أوندا، التي كانت جزءًا من خلافة الأندلس في قرطبة. يقع هذا اليوم في روندا بإسبانيا، والتي كانت منطقة يهيمن عليها المسلمون. كان من أصل شمال أفريقي، من أصل بربري واسمه مشتق من كلمة "أفرناس" وهو الاسم الشائع اليوم في المغرب والجزائر.
  • في عهده، كانت الأندلس مركزًا تعليميًا رائعًا للمهندسين والمعماريين والعلماء. كانت قرطبة وبغداد مركزين ثقافيين توأمين للفنون والعلوم الإسلامية. درس الشاب عباس الطب وعلم التنجيم ولكنه كان أكثر اهتمامًا بالهندسة وصنع اختراعاته الخاصة. كما كان مولعا بالموسيقى الأندلسية الكلاسيكية والشعر العربي.
  • عندما كان طفلاً، كان فضوليًا للغاية وأحب فتح الأشياء وإعادة تجميعها معًا. كان جيدًا في استخدام يديه واستمتع أيضًا بالموسيقى. كان متحمسًا لمشاهدة أي حدث في حيه.
  • عاش عباس بن فرناس في إمارة كوردوفا التي غطت أجزاء من جبل طارق (المملكة المتحدة) والمغرب والبرتغال وإسبانيا. نما ليصبح متعدد المواهب، كان مخترعًا ومهندسًا وطيارًا وطبيبًا وشاعرًا عربيًا وموسيقياً أندلسي. [1]
  1. أ ب "مقال: سيرة عباس بن فرناس" ، المنشور على موقع thefamouspeople.com
  2. أ ب "مقال: عباس بن فرناس" ، منشور على موقع reference.jrank.org
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه