;

السعودية تبدأ تحصيل 2560 دولارا على هذه العمالة سنويا

  • تاريخ النشر: الإثنين، 23 مايو 2022
السعودية تبدأ تحصيل 2560 دولارا على هذه العمالة سنويا

بدأت السعودية، الأحد، تطبيق المرحلة الأولى من قرار فرض مقابل مالي على كل فرد من العمالة المنزلية التي تزيد على 4 عاملين للفرد السعودي، و2 للمقيم.

ومن المقرر أن تكون قيمة المقابل المالي المفروض مبلغ 9600 ريال (2560 دولار) لكل عامل إضافي سنويا، وذلك بموجب قرار مجلس الوزراء السعودي.

ويستثنى من هذا القرار الحالات الإنسانية التي تتطلب أكثر من الحد المسموح به مثل حالات الرعاية الطبية ورعاية ذوي الاحتياجات الخاصة، وفقًا للضوابط والاشتراطات، حسب وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية.

ويطبق القرار على مرحلتين، حيث إن المرحلة الأولى ستطبق على العمالة المنزلية القادمة الجديدة لمن يتجاوز لديه عدد العاملين المنزليين على 4 للسعودي الفرد، وعلى 2 للمقيم.

وحسب السلطات السعودية، ستكون المرحلة الثانية اعتبارا من تاريخ 11 مايو/ 2023، على العمالة المنزلية الجديدة والحالية التي تزيد على 4 للسعودي، و2 للمقيم.

ويبلغ عدد العمالة المنزلية 3.3 ملايين في السعودية بنهاية الربع الثالث 2021، وفق بيانات الهيئة العامة للإحصاء.

وكانت بيانات وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية، قد أظهرت أن عدد الأشخاص الذين لديهم 5 أفراد من العمالة المنزلية فأكثر بلغ نحو 70 ألف شخص.

تجدر الإشارة إلى أن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية قامت بالتعاون مع البنك المركزي السعودي "ساما" خلال الأشهر القليلة الماضية من أجل تطبيق قرار التأمين على عقود استقدام العمالة المنزلية في المملكة.

وقبل أيام، وفي سياق متصل، نفت هيئة الجوازات السعودية شائعات تم تداولها عن إلغاء رسوم المرافقين.

وهناك عدد كبير من الُمقيمين بالمملكة العربية السعودية يرغبون في استقدام ذويهم إلى المملكة، ولكن ُهناك ما ُيعرف باسم "رسوم المرافقين في السعودية"، وهي تلك الرسوم التي ُتسدد من ِقبل المقيم لدعوة أفراد الأسرة إلى المملكة لفترة زمنية ُمحددة.

وتكون دعوة الأسرة في هذه الحالة بشكل قانوني تمامًا.

وأوضحت هيئة الجوازات السعودية، ردًا علي أستفسار احد المتابعين عبر "تويتر"، أنه توجد فئات محدودة معفاة من الرسوم، حيث إنه يلزم علي المقيم بالمملكة، دفع مبلغ مالي نظير مايحصل عليه من خدمات متنوعه له ولأفراد أسرته.

وأوضحت الهيئة أن قرار إعفاء مواليد السعودية من رسوم الإقامة ينطبق علي فئات محددة، هي:

أبناء وبنات السعودية، المتزوجين من غير سعودي.

الأطفال حديثي الولادة.

الوافد الراغب في مغادرة المملكة السعودية نهائيًا.

الأشخاص والمرافقون، القادمون من دول مجلس التعاون الخليجي.

الطلاب الوافدين، الحاصلين علي منح دراسية في المملكة.

زوجات السعوديين الأجنبيات.

حاملو جوازات السفر الدبلوماسية، وموظفو السفارات.

المتقاعدين العاملين في الوزارات.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه