;

وزارة الحج السعودية تعلن عن وظائف للجنسين في مكة والمدينة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 08 مارس 2023
وزارة الحج السعودية تعلن عن وظائف للجنسين في مكة والمدينة

أعلنت وزارة الحج والعمـرة توافُر عدد من الوظائف الموسمية للسعوديين والسعوديات في مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة.

وتفصيلاً، حددت وزارة الحج نوعية الوظائف، التي تضمنت: مراقب خدمات، ومأمور اتصالات، وخدمة عملاء، وسائق.

وقالت الوزارة إن متطلبات التقدم للوظائف تتضمن: القدرة البدنية والصحية، وأن يكون سعودي الجنسية، ويحمل مؤهل الثانوية العامة فأعلى، والأولوية لمن يمتلك الخبرة في الأعمال الموسمية لوزارة الحج والعمرة، إضافة إلى اجتياز المقابلة الشخصية.

وتشترط بعض الوظائف إتقان إحدى لغات الحجاج، مثل: (الأوزبكي -الفارسي -الصيني-الأردو-الملايو – التركي).

وسيكون مكان العمل في مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة.

تسهيلات

وتنتظر السعودية أعدادا ضخمة من المعتمرين خلال شهر رمضان المبارك وكذلك أعدادا كبيرة من الحجيج، بعد التسهيلات الجديدة التي أعلنتها المملكة في هذا الإطار.

وفي 9 يناير الماضي، أعلن وزير الحج والعمرة بالسعودية، توفيق الربيعة عودة الحج هذا العام بلا قيود أو شروط تتعلق بالعمر، وأن الحج سيكون بنفس العدد قبل جائحة كورونا.

وأشار إلى أنه تم تخفيض قيمة التأمين الطبي للحجاج بأكثر من 70%، حيث تم تخفيض تكلفة تأمين الحاج من 109 ريال إلى 29 ريال.

وشدد الوزير على السماح لبعثات الحج التعاقد مع أي شركة مرخصة بهدف تعزيز التنافسية.

وفي نهاية الشهر نفسه، أعلنت السعودية  إطلاق خدمة إصدار تأشيرة المرور إلكترونيًا للقادمين للزيارة إلى المملكة جوًا، مشيرة إلى أن التأشيرة الإلكترونية تهدف إلى تسهيل الدخول إلى المملكة لجميع الأغراض؛ حيث تسمح التأشيرة الجديدة للعابرين أداء العمرة وزيارة المسجد النبوي الشريف، بالإضافة إلى التنقل وحضور الفعاليات السياحية.

وأكدت الخارجية السعودية أن تأشيرة المرور الرقمية ستكون مجانية وفورية وستصدر مع تذكرة السفر، وتمتد صلاحيتها إلى 3 أشهر والإقامة بالمملكة لمدة 4 أيام.

أعلنت الرياض أن سعر تذكرة السعودية الجديدة بدون تأشيرة داخل برنامج "تذكرتك تأشيرتك"، سيكون مرتبطا بسعر تذكرة الطيران والمطار الخاص بالواجهة والدرجة التي يحجزها المسافر على متن الطائرة.

ويضاف على هذه التكلفة، لراغبي أداء العمرة، تكلفة حجز الغرفة للإقامة بفنادق المملكة القريبة من الحرمين الشريفين، علاوة على مصروفات التنقل.

شروط الحصول على تذكرة السعودية الجديد بدون تأشيرة

للحصول على تذكرة السعودية الجديد بدون تأشيرة، يجب أن يكون المستفيد لديه جواز سفر ساري لمدة لا تقل عن 6 أشهر من تاريخ السفر.

يجب تجهيز صورتين شخصيتين بحجم جواز السفر وبخلفية بيضاء.

يجب حجز تذكرة طيران مؤكدة ذهاب وعودة إلى المملكة العربية السعودية.

لا يسمح للمعتمر الحاصل على تذكرة السعودية الجديدة بدون تأشيرة أن يبقى أكثر من 4 أيام داخل المملكة، ولا يجوز له التمديد، مع العلم أن صلاحية "تذكرتك تأشيرتك" تبدأ من موعد الدخول إلى الأراضي السعودية.