بعد 36 عاماً: الحمص النووي يساعد الشرطة في القبض على مجرم هارب

  • تاريخ النشر: السبت، 24 أبريل 2021
بعد 36 عاماً: الحمص النووي يساعد الشرطة في القبض على مجرم هارب
مقالات ذات صلة
أغرب تقاليد الاحتفال بعيد الفصح وأكثرها جنوناً حول العالم
أشياء لم تتخيل مطلقاً أنها معدية: ضغط الدم وقرحة المعدة ضمن القائمة
رجل هندي يساعد زوجته في الزواج من حبيبها: تفاصيل هذه القصة المريبة 😲

أدى اختبار الحمض النووي إلى إلقاء القبض على مشتبه به في جريمة بشعة في أبريل من عام 1985م، وكان اتهم بقتل واغتصاب واختطاف امرأة تبلغ من العمر 78 عامًا كانت مصابة بالخرف وكانت تبتعد عن منزلها.

جريمة قتل

أعلن مكتب عمدة مقاطعة بالم بيتش يوم الجمعة أنه ألقى القبض على ريتشارد سي لانج البالغ من العمر 61 عامًا بتهم القتل والاختطاف والاعتداء الجنسي من الدرجة الأولى.

ولم يكشف المكتب عن اسم الضحية، لكن القصص الإخبارية في عام 1985 تعرفت عليها على أنها ميلدريد ماثيني، التي عُثر عليها فاقدة للوعي وعارية وتعرضت للضرب على طول طريق ترابي بعيد على بعد حوالي 25 ميلًا من المكان الذي اختفت فيه قبل سبع ساعات وماتت بعد 11 يوما.

تُظهر سجلات الولاية والمقاطعة أن لانج لديه سجل إجرامي طويل، بما في ذلك الإدانات في عامي 1983 و 1993 للاعتداء المشدد وتلقي المراقبة في كل مرة، كما أدين بتهم أسلحة في عامي 2006 و 2012 وحكم عليه بالسجن لفترات قصيرة.

في بيان صحفي، قال مكتب العمدة إن وحدة قضايا القتل الباردة الخاصة به قدمت الحمض النووي من القتل إلى قاعدة بيانات الولاية الشهر الماضي وجاءت فحوصات الحمض النووى لـ "لانج" مطابقة.

وتظهر السجلات أن لانج كان يبلغ من العمر 25 عامًا في عام 1985 ويعيش في مقاطعة بالم بيتش.

الحمض النووي

وتلقى المحققون أمرًا بالحصول على لعاب من لانج الذي تم اختباره يوم الخميس في منزله في بوينتون بيتش على بعد حوالي 10 أميال من المكان الذي تم فيه اختطاف ماثيني.

وقال مكتب شريف إن الحمض النووي الخاص به يطابق العينة مرة أخرى وتم القبض عليه، ونفى أي صلة له بالقتل وهو أمر قاض يوم الجمعة باحتجازه بدون كفالة.

كانت ماثيني أرملة تعاني من الخرف وربما مرض الزهايمر، وفقًا لقصة نشرت عام 1985 في صحيفة بالم بيتش بوست وكانت قد انتقلت مؤخرًا من أركنساس للعيش مع أختها في ليك وورث بولاية فلوريدا ولم يُسمح لها بالخروج بمفردها بسبب مخاوف من أنها قد تتجول بعيدًا.

ولكن بسبب بعض الارتباك الأسري خرجت ماثيني إلى الخارج بعد ظهر يوم 27 أبريل / نيسان 1985 وكان أحد الجيران قد رآها تمشي في الشارع بملابس النوم لكن لم يبلغ أحد عن مشاهدتها قبل عملية الاختطاف.

وتم العثور على بيجاماها بالقرب منها عندما اكتشفها أحد المارة بعد ساعات في فلوريدا وقال الملازم مارتي كيرنر في شرطة ليك وورث في عام 1985: "إنه أمر سيء للغاية عندما تخرج الجدة في نزهة على الأقدام وتنتهي على طريق ترابي".

DNA

هو جزيء يتكون من سلسلتين من عديد النوكليوتيدات تلتف حول بعضها البعض لتشكيل حلزون مزدوج يحمل تعليمات وراثية للتطور والعمل والنمو و تكاثر جميع الكائنات الحية المعروفة والعديد من الفيروسات.

والحمض النووي والحمض النووي الريبي (RNA) هي أحماض نووية إلى جانب البروتينات والدهون والكربوهيدرات المعقدة (السكريات) تعد الأحماض النووية أحد الأنواع الأربعة الرئيسية للجزيئات الكبيرة الضرورية لجميع أشكال الحياة المعروفة.

وتُعرف خيوط الحمض النووي باسم عديد النوكليوتيدات لأنها تتكون من وحدات أحادية أبسط تسمى النيوكليوتيدات، ويتكون كل نوكليوتيد من واحد من أربعة قواعد نووية تحتوي على النيتروجين (السيتوزين [C] ، الجوانين [G] ، الأدينين [A] أو الثايمين [T]) وسكر يسمى ديوكسيريبوز ، ومجموعة الفوسفات.

وترتبط القواعد النيتروجينية لخيوط البولي نيوكليوتيد المنفصلة معًا وفقًا لقواعد الاقتران الأساسية (A مع T و C مع G) ومع روابط هيدروجينية لصنع DNA مزدوج الشريطة.

ويخزن كل من خيوط الحمض النووي المزدوج الشريطة نفس المعلومات البيولوجية. يتم تكرار هذه المعلومات عندما ينفصل الخيوط و جزء كبير من الحمض النووي (أكثر من 98٪ للبشر) غير مشفر مما يعني أن هذه الأقسام لا تعمل كنماذج لتسلسل البروتين.