;

طريق عمل الحمص اللبناني

  • تاريخ النشر: الجمعة، 14 مايو 2021 آخر تحديث: السبت، 13 مايو 2023
طريق عمل الحمص اللبناني

هذه أفضل وصفة حمص على الطريقة اللبنانية الأصيلة، الحمص وجبة خفيفة صحية مصنوعة من عدد قليل من المكونات ومثالية للحفلات.

الحمص اللبناني

مصنوع من حفنة من المكونات هذا الغمس السهل هو كريمي وعلاج حقيقي لحبوب التذوق مصنوعة من الطحينة، هذا الحمص الصحي محلي الصنع مثالي للغمس ويمكن استخدامه في السندويشات والسلطات والبرغر.

حتى الآن أصبح الحمص منتشرًا جدًا ويباع في جميع محلات البقالة، إنه في الأساس الغمس بالشرق الأوسط يتم تحضيره عن طريق مزج الحمص والطحينة (معجون السمسم) وعصير الليمون والثوم والملح.

ثم يتم تقديمها مع زيت الزيتون البكر الممتاز وتؤكل تقليديا مع الخبز العربي (بيتا) إنها وجبة خفيفة صحية للغاية يمكنك تناولها كغمسة أو إضافتها إلى أطباق الحبوب أو السندويشات أو السلطات.

ماذا تحتاج لتحضير الحمص اللبناني؟

لا يوجد سوى 4 مكونات رئيسية في وصفة الحمص محلية الصنع. نظرًا لقلة العناصر التي تدخل في هذه الوصفة ، من المهم أن يكون كل مكون من هذه المكونات عالي الجودة! هذا ما يفصله عن الحمص الذي تشتريه من المتجر.

الحمص: هناك ثلاثة خيارات أساسية للحمص أولاً، يمكنك البدء بالحمص الجاف وطهيها بالضغط.

ثانيًا، يمكنك استخدام الحمص المعلب وغليه لمدة 10 دقائق حتى يلين.

أو ثالثًا، يمكنك استخدام الحمص المعلب ونقعه في ماء دافئ وصودا الخبز وتقشيره وعادةً ما أختار أي من الطريقتين الأخيرتين.

إذا كنت تنقع الحمص بصودا الخبز فستحتاج إلى 1.5 ملعقة صغيرة لكل 15 أونصة من الحمص، يستغرق الأمر حوالي 5 دقائق ويخلق أفضل ملمس!.
الطحينة: ليست كل الطحينة متساوية، ابحث عن العلامات التجارية عالية الجودة التي تحتوي على مكون واحد فقط، بذور السمسم المقشر ميكانيكيًا وتأكد من عدم فصل الطحينة، إذا انفصلت في البرطمان قلبيها جيدًا قبل إضافتها إلى محضر الطعام.

الليمون: معصور طازجاً دائما.

الثوم: استخدم الثوم الطازج لأفضل مذاق لا تستخدم الثوم المقشر لأنه لن يكون له نفس النكهة القوية مثل الثوم الموجود في البصلة وإذا كان هناك أي براعم خضراء تنمو في المنتصف فمن الأفضل إزالتها قبل إضافتها إلى معالج الطعام.

كيفية عمل وصفة الحمص اللبنانية؟

الخطوة 1:

تحضير المكونات: هناك 4 مكونات فقط لذا فهي ليست سيئة للغاية تحضير الحمص هو الجزء الوحيد الذي يستغرق وقتًا طويلاً لأنك ستحتاج إما إلى الضغط على الطهي أو الغليان أو نقعه وتقشيره.

الخطوة الثانية:

اهرس الحمص بمفرده في معالج الطعام حتى يصبح مثل المسحوق.

الخطوة 3:

أضف المكونات الثلاثة المتبقية وقم بمعالجتها معًا قم بتشغيل الجهاز محضر الطعام لمدة 4-5 دقائق حتى يصبح الخليط ناعمًا ودسمًا. قد تحتاج إلى إيقاف معالج الطعام من وقت لآخر لكشط الجوانب، إذا كان الحمص يبدو محببًا فإنني أوصي بإضافة مكعب ثلج أو اثنين هناك مما يساعد على تنعيم الخليط.

الخطوة 4:

تذوق وضبط لا يستطيع والداي إخباري بالمقاييس الدقيقة للثوم والليمون والملح ولن يخبرك معظم الطهاة اللبنانيين أيضًا، يقولون دائمًا أنك يجب أن تتذوق وتتكيف. وبقدر ما أريد الحصول على القياسات المثالية لكم يا رفاق فهذه مسألة تفضيل لذا من فضلك تذوق واضبط الطعم!

نصائح لتحضير الحمص الأفضل

1 نقع الحمص في صودا الخبز. سواء كنت تقوم بغلي الحمص أو نقعه لفترة وجيزة في وعاء أو طهيه في قدر الضغط، فإن صودا الخبز تعمل على تنعيم القشرة، يساعد الجلد الناعم على تقشيرها بسهولة أو مزجها بسهولة أكبر وإليك ميزة إضافية: يمكن أن تساعد صودا الخبز أيضًا في تقليل الغازات والانتفاخ!
2- قشر الحمص لقد ذكرت هذا سابقًا كأحد الخيارات لإنشاء قوام حمص محلي الصنع ناعم ودسم لكني وجدت أن تقشير الحمص على الرغم من كونه مملاً قليلاً يمكن أن يخلق مثل هذا الاختلاف في القوام.
3 أضف مكعبات الثلج إلى الخلاط هذا يبدو جنونيًا بعض الشيء لكنه نصيحة تعلمتها من والدي وهي تعمل تمامًا. لم أفهمها أبدًا حتى جربتها. لكنه يعطيها أساسًا ملمسًا يشبه الآيس كريم الطازج.

4- أوصي بإضافة الطحينة والليمون والثوم في الخطوة التالية خاصة إذا كان الحمص يبدو محببًا.
5- استخدم خلاطًا قويًا واخلط لمدة 4-5 دقائق على الأقل لقد رأيت اختلافًا في الملمس من خلال اختبار مستويين من الخلاطات والخلاط مهم بالتأكيد، الحقيقة هي أنه على الأرجح لن يكون دسمًا مثل تلك التي تم شراؤها من المتجر والمطعم بسبب الماكينة الفعلية التي يستخدمونها للخلط، لذا فإن إحدى طرق العلاج هي الخلط لفترة أطول.
ومن السهل جدًا العثور عليه في كل مكان هذه الأيام من متاجر البقالة، لكن لا تنسَ مدى سهولة صنع الحمص منزليًا. لم أجد علامة تجارية واحدة اشتريتها من المتجر تتفوق على وصفة الحمص منزلياً إنه طازج ولذيذ أكثر!

ما هي مدة بقاء الحمص منزلي الصنع؟

إذا كان لديك أي بقايا طعام أو كنت تحضرين كمية كبيرة، يمكنك تخزينها في وعاء محكم الغلق في الثلاجة لمدة أسبوع تقريبًا طعمها أفضل في اليوم التالي.

ما الذي يمكنني استخدامه بدلاً من الطحينة؟
الطحينة عبارة عن عجينة مصنوعة من بذور السمسم وهي ضرورية في وصفة الحمص الأصيلة. ستحمله معظم المتاجر وإذا كنت تواجه مشكلة حقيقية في العثور عليه أو لديك حساسية من بذور السمسم، يمكنك استخدام زيت الزيتون بدلاً منه.

هل يمكنك تجميد الحمص؟
نعم يمكنك تجميد الحمص لمدة تصل إلى 3 أشهر فقط، تأكد من وضعها في حاوية محكمة الإغلاق ولا تملأها بالكامل لأنها ستتمدد عندما تتجمد.
إليك العديد من الطرق للاستمتاع بالحمص كغمسة أو في السندويشات واللفائف والبرغر والسلطات! لكن ليس هناك مثل رذاذ على زيت الزيتون وتناوله مع الخبز العربي (بيتا). هناك طريقتان آخرتان ممتعتان للاستمتاع بالحمص أو أي بقايا طعام قد تكون لديكم ، وهما صنع توست الحمص أو باستا الحمص.
هذا الحمص الأصيل هو أحد الوصفات اللبنانية المفضلة لدي وهو حقًا وصفة أتقنتها بعد أن أعدته عدة مرات في الشهر لسنوات عديدة. إنه حقًا أفضل حمص تناولته ولا أطيق انتظاركم جميعًا لتجربته!

إذا كنت قد جربت هذه الوصفة الصحية فهي أفضل وصفة حمص أو أي وصفة أخرى على FeelGoodFoodie ، فلا تنسى تقييم الوصفة وترك لي تعليقًا أدناه! أود أن أسمع عن تجربتك في صنعها. وإذا التقطت بعض اللقطات منه ، فشاركها معي على Instagram حتى أتمكن من إعادة نشر قصصي!

أفضل وصفة حمص

هذه أفضل وصفة حمص على الطريقة اللبنانية الأصيلة، الحمص هو وجبة خفيفة صحية مصنوعة من عدد قليل من المكونات ومثالية للحفلات

وقت التحضير

20 دقيقة

المكونات

  • حبوب الحمص
  • 3 ملاعق كبيرة عصير ليمون
  • 2 ملاعق كبيرة طحينة
  • 2 فص ثوم
  • نصف ملعقة صغيرة ملح
  • زيت زيتون بكر إضافي للتقديم
  •  بابريكا للتقديم
  • بقدونس طازج للتقديم

ضعي الحمص في وعاء من الماء وافركيهم معًا لتقشير الجلد (خطوة اختيارية لكنها تساعد في تكوين قوام كريمي)، صفي حبوب الحمص وانقلها إلى محضر الطعام، اخلطيها بمفردها حتى تصبح شبيهة بالبودرة مع كشط الجوانب حسب الحاجة.
يضاف عصير الليمون والطحينة وفصوص الثوم والملح و2-3 مكعبات ثلج ويخلط لمدة 5 دقائق حتى يصبح ناعمًا تذوقه واضبطه حسب الحاجة عن طريق إضافة المزيد من عصير الليمون أو الملح.

يُسكب الحمص في طبق أو وعاء ، ويفرد الحمص بظهر الملعقة لعمل دوامات ويُرش بزيت الزيتون ويُرش بالفلفل الحلو والبقدونس الطازج. خدمة البارد في درجة حرارة الغرفة.
التخزين: قم بتخزين أي بقايا الطعام في حاوية محكمة الإغلاق، ستستمر لمدة أسبوع تقريبًا في الثلاجة.
إذا كنت تعاني من حساسية تجاه الطحينة ، فإنني أوصي باستخدام زيت الزيتون في مكانها. إذا كانت لديك أسئلة أخرى حول أي بدائل ، فلا تتردد في طرحها.
التغذية: يرجى ملاحظة أن ملصق التغذية المقدم هو تقدير يعتمد على حاسبة التغذية عبر الإنترنت، سيختلف بناءً على المكونات المحددة التي تستخدمها. لا ينبغي اعتبار هذه المعلومات بديلاً عن نصيحة خبير التغذية. القيمة الغذائية لوجبة واحدة بدون أي طبقة.

السعرات الحرارية لسلطة الحمص:

95 سعرة حرارية ، كربوهيدرات: 11 جم ، بروتين: 4 جم ، دهون: 4 جم ، صوديوم: 393 مجم ، بوتاسيوم: 132 مجم ، ألياف: 3 جم ، فيتامين أ: 10 وحدة دولية ، فيتامين ج: 3.5 مجم ، كالسيوم: 34 مجم ، حديد: 1.1 مجم

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه