انتبه: لا تشرب مياه باردة عند الإفطار وبعده مباشرة لهذه الأسباب

  • تاريخ النشر: الإثنين، 04 مايو 2020
انتبه: لا تشرب مياه باردة عند الإفطار وبعده مباشرة لهذه الأسباب
مقالات ذات صلة
لماذا نشرب الشاي
الصاروخ الصيني يهدد الكرة الأرضية: ما قصته وأين سيقع؟
دعاء اليوم الثالث والعشرين من رمضان

يمارس البعض عادات غذائية خاطئة في حياتهم بشكل عام، وفي شهر رمضان الكريم على وجه التحديد، وذلك بسبب المعلومات غير الصحيحة التي تتناقل من جيل إلى جيل حتى تصبح موروثات ثابتة عند الافطار، قد تصيبهم بأمراض نتيجة عدم التعرُّف على نتائجها، هل تعلم أنّ الممارسات الخاطئة قد تزيد من فرص حصول إرباك في الجهاز الهضمي أو الصداع أو حتى زيادة الوزن؟

المياه المثلجة عند الإفطار:

ومن أبرز الأشياء التي يتبعها البعض عند الإفطار هي شرب الماء البارد مع الوجبة الأساسية، أو بعد الإفطار مباشرة، وذلك بسبب العطش  الناتج عن ارتفاع درجات الحرارة والصيام في فصل الصيف، دون أن يدركوا الآثار التي قد تتركها هذه العادة الخاطئة على المعدة، مفترضين أن الماء البارد يقضي على العطش فوراً، ولكن هذا الأمر عارٍ تماماً من الصحة.

المياه المثلجة عادة خاطئة:

أكدت أخصائية التغذية في ويلناس باي ديزاين، ميساء مراد، أن عادة شرب الماء البارد عند الإفطار وبعده مباشرة، التي يظن البعض أنها تخلصهم من العطش بشكل مباشر، لها كثير من السلبيات.

إضطرابات هضمية:

وأشارت ميساء مراد، إلى أنّ الماء البارد يؤدي إلى انقباض الأوعية الدموية، الأمر الذي ينتج عنه قلة ضخ الدم والشعور بالتعب. 

ولفتت مراد إلى أن الدراسات الحديثة أثبتت أن الإكثار من شرب الماء المثلج على الإفطار يؤثر في المعدة، ويقلل من كفاءة الهضم، وذلك بسبب التأثير في انقباض الشعيرات الدموية، وكل ذلك يحدث الاضطرابات الهضمية.

الصواب:

وأضافت أن الصواب هو شرب الماء بدرجة حرارة الغرفة، أو متوسط البرودة، على أن يتم تناول كميات الماء التي يحتاج اليها الجسم ببطء وعلى مراحل، مع تجنب تناول الماء بجرعات كبيرة، كونها من العادات الخاطئة أيضاً.