;

دعاء قبل الافطار مباشرة من الكتاب والسنة 1443 – 2022

  • تاريخ النشر: الأحد، 10 أبريل 2022
دعاء قبل الافطار مباشرة من الكتاب والسنة 1443 – 2022

الكثير من الأدعية التي نبحث عنها للتوجه بها إلى الله وخاصة قبل ساعة الإطار خلال أيام شهر رمضان الكريم.

دعاء قبل الافطار

دعاء قبل الافطار  من السنن التي حرص عليها النبي -صلى الله عليه وسلم-، وهناك صيغة أخرى  لـ الدعاء عند الإفطار وكان -صلى الله عليه وسلم- يقول: «اللهمَّ لكَ صمتُ، وعلى رِزْقِكَ أفطرتُ ذهب الظنأ وابتلت العروق وثبت الأجر»، رواه أبو داود مرسلًا.

وأوضحت دار الإفتاء المصرية أن المقصود من ذهب الظمأ أي: انتهى الشعور بالعطش، والمقصود بابتلت العروق أي: رطبت بزوال اليبوسة الحاصلة من العطش.

بينما المقصود من وثبت الأجر أي: زال التعب وحصل الثواب؛ وهذا حث على العبادات؛ فإن التعب يسير لذهابه وزواله، والأجر كثير لثباته وبقائه.

دعاء قبل الإفطار للصائم 1443 - 2022

الكثير من الأدعية التي ممكن أن نرددها قبل الإفطار خاصة إنها ساعة استجابة من الله عز وجل، ومن تلك الأدعية:

اللهمَّ فإني أعوذُ بك من فتنةِ النارِ، وعذابِ النارِ، وفتنةِ القبرِ، وعذابِ القبرِ، ومن شرِّ فتنةِ الغِنى، ومن شرِّ فتنةِ الفقرِ، وأعوذُ بك من شرِّ فتنةِ المسيحِ الدَّجَّالِ، اللهمَّ اغسِلْ خطايايَ بماءِ الثَّلجِ والبَرَد، ونقِّ قلبي من الخطايا كما نقَّيْتَ الثوبَ الأبيضَ من الدَّنَسِ، وباعِدْ بيني وبين خطايايَ كما باعدتَ بينَ المشرقِ والمغربِ، اللهمَّ فإني أعوذُ بك من الكسَلِ والهرَمِ والمأْثَمِ والمغْرمِ.

اللَّهمَّ بعلمِكَ الغيبَ وقدرتِكَ على الخلقِ أحيِني ما علمتَ الحياةَ خيراً لي، وتوفَّني إذا علمتَ الوفاةَ خيراً لي، وأسألُكَ خَشيتَكَ في الغيبِ والشَّهادةِ، وأسألُكَ كلمةَ الحقِّ في الرِّضا والغضَبِ، وأسألُكَ القصدَ في الفقرِ والغنى، وأسألُكَ نعيماً لاَ ينفدُ، وأسألُكَ قرَّةَ عينٍ لاَ تنقطعُ، وأسألُكَ الرِّضا بعدَ القضاءِ، وأسألُكَ بَردَ العيشِ بعدَ الموتِ، وأسألُكَ لذَّةَ النَّظرِ إلى وجْهكَ، والشَّوقَ إلى لقائِكَ في غيرِ ضرَّاءَ مضرَّةٍ، ولاَ فتنةٍ مضلَّةٍ، اللَّهمَّ زيِّنَّا بزينةِ الإيمانِ، واجعلنا هداةً مُهتدينَ.

اللهمَّ إني عبدُك وابنُ عبدِك وابنُ أَمَتِك ناصيتي بيدِك ماضٍ فيَّ حكمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك، أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك، أو أنزلتَه في كتابِك، أو علَّمتَه أحداً مِنْ خلقِك، أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك، أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صدري، وجلاءَ حُزْني، وذَهابَ هَمِّي

دعاء قبل الإفطار في العشر الأواخر

نسألك يا ربنا من الخير كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم.. ونعوذ بك يا ربنا من الشر كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم.

نسألك يا ربنا العفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا.. يا رب العالمين.

اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعفُ عنا.

اللهم يا رحمن يا معلم القرآن يا خالق الإنسان ومعلمه البيان.. فلك الحمد كله.. ولك الشكر كله.. وبيدك الخير كله.. وإليك يرجع الأمر كله.. علانيته وسره.. إنك على كل شيء قدير.. إنك على ما تشاء قدير.

اللهم يا غني يا حميد.. اغننا بحلالك عن حرامك.. وبطاعتك عن معصيتك.. وبفضلك وجودك وكرمك عمن سواك.

اللهم من عمل على عزة الإسلام والمسلمين فأعزه.. ومن عمل على ذلة الإسلام والمسلمين فأذله.

اللهم صل وسلم على سيدنا محمد في الأولين وفي الآخرين.. وفي كل وقت وحين.. وفي الملأ الأعلى إلى يوم الدين.

اللهم ارزقنا شفاعته.. وأوردنا حوضه.. ولا تحرمنا زيارته.. واسقنا من يده الشريفة شربة هنيئة مريئة لا نظمأ بعدها أبداً.

للهم تقبّل صيامنا، وقيامنا، وصلاتنا، ودعاءنا، وسائر أعمالنا، وبلّغنا برحمتك ليلة القدر، يا أرحم الراحمين.

 اللّهم اجعلنا في هذه الليالي من الذين نظرت إليهم وغفرت لهم ورضيت عنهم، اللّهم اجعلنا في هذه الليالي من الذين تُسلّم عليهم الملائكة، يارب تقبل منا وعلى طاعتك أعنّا وأكرمنا ولا تهنّا.

اَللّهُمَّ اغْسِلْنى فيهِ مِن الذُّنُوبِ، وَطَهِّرْنى فيهِ مِنَ الْعُيُوبِ، وَامْتَحِنْ قَلْبى فيهِ بِتَقْوَى الْقُلُوبِ أسألُكَ اَللّهُمَّ فيهِ ما يُرْضيكَ، وَأعُوذُ بِكَ مِمّا يُؤْذيكَ، وَاَسألُكَ التَّوْفيقَ فيهِ لأَنْ اُطيعَكَ وألا أعصِيكَ اجْعَلْنى فيهِ رَبى مُحبّاً لأَوْليائِكَ مُعادِياً لأَعدْائكَ مُسْتنّاً فيهِ بِسُنَّةِ خاتَمِ أنْبِيائِكَ.

اللهم إنا نتوب إليك في يوم فطرنا الذي جعلته للمؤمنين عيدًا وسروراً، من كل ذنب اذنبناه، أو سوء أسلفنا، أو خاطر شر أضمرناه، توبة من لا ينطوي على رجوع إلى ذنب، ولا يعود بعدها في خطيئة، توبة نصوحًا خلصت من الشك و الارتياب، فتقبلها منا، وارض عنا، وثبتنا عليها .

اللهم إني أسألك بعظيم ما سألك به أحد من خلقك من كريم أسمائك، وجميل ثنائك، وخاصة دعائك أن تصلي على محمد وآل محمد، وأن تجعل شهرنا هذا أعظم شهر رمضان مر علينا منذ أنزلتني إلى الدنيا.

للهم صل على محمد وآل محمد, اللهم اجعل صيامي فيه صيام الصائمين, وقيامي فيه قيام القائمين, ونبهني فيه عن نومة الغافلين, وهب لي جرمي فيه يا إله العالمين, وأعف عني يا عافياً عن المجرمين, برحمتك يا الله يا ارحم الراحمين، وهو دُعاء أُسند لرسول الله صلى الله عليه وسلم ورواه ابن عباس عن النبي.

اللهم قربني في رمضان إلى مرضاتك، وجنبني فيه من سخطك ونِقمك، ووفِّقني فيه لقراءة آياتك، برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهم اجعلني في رمضان من المتوكِّلين عليك، واجعلني فيه من الفائزين لديك، واجعلني فيه من المقرَّبين إليك, بإحسانك يا غاية الطالبين.

اللهم أعنّي فيه على صيامه وقيامه، وجنبني فيه من هفواته وآثامه، وارزقني فيه ذكرك بدوامه، بتوفيقك يا هادي المضلين.

ربّنا آتنا فى الدنيا حسنةً وفى الآخرة حسنةً وقنا عذاب النار.

اللهم توفنا مسلمين وألحقنا بالصالحين وأجعل أخر قولنا أن الحمد لله رب العالمين.

اللهم بلغنا ليلة القدر واجعلنا ممن تتغير فيها أقدارهم إلى أحسنها ولا تقبض أرواحنا إلا وأنت راضٍ عنا.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه