;

عادة رمضانية تهدد حياتك بالخطر بعد الإفطار مباشرة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 08 يونيو 2016
عادة رمضانية تهدد حياتك بالخطر بعد الإفطار مباشرة

رمضان شهر الخير والبركة، إلا أن بعض العادات اليومية والغذائية التي تُظهر فرحتنا به قد تسبب الكثير من الأضرار.

ومن العادات غير الصحية التي يزخر بها شهر رمضان، عادة الإفطار على دخان السجائر أو الشيشة، والتي لا يستطيع المدخنون مقاومتها بعد سماع أذان المغرب.

ويقول الدكتور كاغان كولان، رئيس قسم القلب بجامعة غيرسون التركية، إن التدخين بعد الإفطار مباشرة في رمضان يشكل خطورة مضاعفة على المدخنين، تفوق الخطورة التي يعرضون أنفسهم لها طوال العام.

شاهد أيضًا: 3 اضطرابات معوية شائعة تهددك في رمضان.. وهكذا تتغلب عليها

ويرجع سبب تلك الخطورة المضاعفة إلى أن دخول الدخان إلى الرئتين بعد ساعات الصيام الطويلة يتسبب في استثارة دفاعات الجسم كاملة، وهو ما لا يتسبب فيه التدخين على فترات متقطعة ومتقاربة، رغم أضراره البالغة على الصحة.

وقال الدكتور كاغان كولان  إن من يدخنون بعد الإفطار مباشرة يتعرضون لحالة رعشة عامة، تشمل الجسم، وقد تتركز في الأطراف، وتكون مصحوبة بشعور عارم بالدوار.

ويتسبب التدخين عقب الإفطار في تطور أمراض القلب والأوعية الدموية، ويشهد رمضان عادة ارتفاع نسبة الوفيات المفاجئة، الناجمة عن اضطرابات ومشكلات قلبية. 

شاهد أيضًا: مستحضر سحري ينقذ بشرتك من إجهاد الصيام.. ابدئي استخدامه فوراً

ومن ناحية أخرى، قال الدكتور علاء الزغبي، رئيس مركز باكوليف للقلب والأوعية الدموية في العاصمة الروسية موسكو، إن التدخين بعد الإفطار يعزز الإصابة بتصلب الشرايين، ويسبب اضطرابات في الجهاز الهضمي تؤدي إلى زيادة نسبة الإصابة بأمراض الأوعية الدموية.

ويدعو الأطباء المتخصصون عموم المدخنين لاستغلال شهر رمضان في الإقلاع عن التدخين تمامًا.

شاهد أيضًا: 

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه