السعودية تهنىء الأردن بعيدها الوطني: لكم المزيد من تقدم

  • تاريخ النشر: الإثنين، 24 مايو 2021 آخر تحديث: الثلاثاء، 25 مايو 2021
السعودية تهنىء الأردن بعيدها الوطني: لكم المزيد من تقدم
مقالات ذات صلة
لقطات منذ عام 1971: صور نادرة للإمارات في بداية التأسيس للدولة
النيابة السعودية تحدد ماهي عقوبة غسل الأموال
أغرب عملية جراحية في مصر: استخراج 3 كيلوغرام شعر من معدة مريض

بعث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، برقية تهنئة، للملك عبدالله الثاني ابن الحسين؛ ملك المملكة الأردنية الهاشمية، بمناسبة ذكرى استقلال بلاده الذي تحتفل به الأردن في 25 مايو.

وفي البيان الرسمي فقد أعرب الملك المفدى، للممكلة السعودية عن أصدق التهاني وأطيب التمنيات بالصحة والسعادة له، ولحكومة وشعب المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة، اطراد التقدم والازدهار.

كما بعث صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، برقية تهنئة بهذه المناسبة، للملك عبدالله الثاني ابن الحسين.

وعبر سمو ولي العهد، عن أطيب التهاني وأصدق التمنيات بموفور الصحة والسعادة له، راجياً لحكومة وشعب المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة، المزيد من التقدم والازدهار.

العيد الوطني الأردني

العيد الوطني الأردني هو أهم حدث في تاريخ الأردن هو استقلاله عن الحكومة البريطانية وجاء استقلال الأردن نتيجة "معاهدة لندن" التي وقعها الأمير عبد الله والحكومة البريطانية، تم التوقيع على المعاهدة في 22 مايو 1946 وصدق عليها البرلمان الأردني في وقت لاحق.

بعد الحرب العالمية استولى الجيش الهاشمي للثورة العربية الكبرى على الأردن الحالي وأمنه وبدأ التمرد من قبل الهاشميين بقيادة الشريف حسين من مكة ضد الإمبراطورية العثمانية، تم دعم التمرد من قبل الحلفاء في الحرب العالمية الأولى بما في ذلك بريطانيا وفرنسا.

الأمير عبد الله والمفاوضات البريطانية حول الاستقلال تم التوقيع على المعاهدة في 22 مارس 1946 واستغرق الأمر عامين حتى يصبح الأردن مستقلاً تمامًا.

في مارس 1948 وقع الأردن عليها وبريطانيا معاهدة أخرى تم فيها إزالة جميع القيود على السيادة على الأردن أن تكون مستقلاً تمامًا.

استقلال الأردن

وأصبح الأردن عضوا كاملا في الأمم المتحدة والجامعة العربية في ديسمبر 1955، بعد الاستقلال أنشأ الأردن برلمانه في عام 1952 المكون من مجلسين مجلس الشيوخ ومجلس النواب.

وعادة ما يتم الاحتفال بالعطلة باحتفالات رسمية يحضرها أعضاء مجلس النواب ، وكذلك المسؤولون المدنيون والعسكريون.

وتعد عروض تقديم الجوائز والخطب السياسية والزيارات الدبلوماسية أمرًا شائعًا في العطلة في القوات المسلحة الأردنية وتعتبر احتفالات تقديم الألوان والاستعراضات العسكرية الوطنية و الوحدات شائعة خلال النهار.

بالإضافة إلى 21 طلقة تحية في العاصمة. على المستوى المدني تقام الفعاليات والأنشطة الاحتفالية بما في ذلك عرض للألعاب النارية وطقوس دينية خاصة.