;

يقصد بها مكة.. آية قرآنية تتسبب في خلاف سعودي أردني بقمة عربية

  • تاريخ النشر: الأحد، 26 فبراير 2023
يقصد بها مكة.. آية قرآنية تتسبب في خلاف سعودي أردني بقمة عربية

عقب الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ، رئيس مجلس الشورى رئيس وفد السعودية في مؤتمر الاتحاد البرلماني العربي، على مقدمة كلمة رئيس مجلس النواب الأردني أحمد الصفدي التي تضمنت آية قرآنية استخدمها "الصدفي" في غير موضعها.

وتلا "الصفدي"، في مستهل كلمته في الدورة ٣٤ لمؤتمر الاتحاد البرلماني العربي، الذي يعقد في العاصمة العراقية بغداد، قوله تعالى: "رب اجعل هذا البلد آمنا وارزق أهله من الثمرات"، مشيرةً إلى أن "هذا دعاء سيدنا إبراهيم جد الأنبياء الذي قطن العراق، هذا البلد العظيم الذي نلتقي اليوم بضيافة أهله الكرام".

وعقّب رئيس "الشورى" السعودي بعد نهاية كلمته بمداخلة توضيحية منه، لتأكيد أن المقصود في الآية الكريمة، هي مكة المكرمة، وليس العراق.

وقال آل الشيخ في مداخلته: "إيضاح للآية الكريمة، قوله تعالى (ربّ اجعل هذا بلدا آمنا وارزق أهله من الثمرات من آمن منهم بالله واليوم الآخر)، هذه الآية وردت في سورة البقرة (الآية 126)، ووردت أيضاً في سورة إبراهيم بقوله تعالى: (ربّ اجعل هذا البلد آمنا واجنبني وبنيّ أن نعبد الأصنام) في سورة إبراهيم (الآية 35)، والمقصود بالبلد مكة المكرمة.

وتابع: "كذلك الآية الأخرى في قوله تعالى: (رب إني أسكنت من ذريتي بواد غير ذي زرع عند بيتك المحرم) وردت في سورة إبراهيم (الآية 37)، وكلها تنص على أن المقصود بها هي مكة المكرمة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه