;

السبب الثالث للوفيات عالميا.. وزارة سعودية تحذر من الغرق وتقدم 4 نصائح

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 10 أغسطس 2022
السبب الثالث للوفيات عالميا.. وزارة سعودية تحذر من الغرق وتقدم 4 نصائح

حذرت وزارة الصحة السعودية من مخاطر الغرق، لاسيما على الأطفال، باعتباره بات أهم أسباب الوفيات عالميا، جيث احتل السبب الثالث للوفيات على مستوى العالم، بعد حوادث الطرق، والسقوط من أماكن مرتفعة.

وقالت الوزارة في إنفوجرافيك على حسابها بـ"تويتر"، إن الغرق هو ثالث أهم أسباب الوفيات الناجمة عن الحوادث في العالم، وإن معدل أعمار الأطفال بين عام وأربعة أعوام هو أعلى معدل بالعالم، تليه فئة الأطفال بين 5 و9 أعوام.

وحول الفئات الأكثر عرضة للغرق أوضحت أنهم الأطفال الذين يعيشون قرب مصادر المياه المكشوفة وأحواض السباحة.

ونصحت الوزارة باتباع عددٍ من الإرشادات للوقاية من خطر الغرق، من بينها تركيب الحواجز لتغطية الآبار وأماكن لعب الأطفال في رياض الأطفال وتسييج المسابح، وتعليم الأطفال السباحة ومبادئها الأساسية في سن الدراسة، والانتباه لأماكن المياه المكشوفة، ومعرفة طريقة الإسعافات الأولية لإنقاذ الغريق.

وكشفت "الصحة" عن طرق إسعاف الأطفال في حال تعرضهم للغرق:

  1. مناداة الغريق وهز كتفيه للتأكد من استجابته.
  2. التحقق من التنفس عن طريق مراقبة ارتفاع وانخفاض الصدر.
  3. اطلب النجدة من أحد الأشخاص المتواجدين معك في المكان والاتصال بالإسعاف، وفي حال عدم وجود شخص آخر اتصل أنت على الإسعاف.
  4. هناك 3 حالات من الغرق، الأولى عليك أن تضع الغريق في موضع الإفاقة مع المحافظة على تنفس الغريق والتأكد من ذلك، الحالة الثانية إذا لم يكن الغريق يتنفس قم بوضح يدك على جبينه ورفع رأسه واليد الأخرى أسفل ذقنه وذلك لفتح مجرى التنفس، وتحسس مكان الحنجرة باستخدام أصابع اليدين، والتأكد من النبض لمدة لا تقل عن 10 ثوانٍ.
  5. في حالة التأكد من وجود النبض عليك بعمل تنفس صناعي، وذلك من خلال إغلاق فتحة الفم بإحكام، والنفخ في فم الغريق مرة كل 3 إلى 5 ثوانٍ، أي من 12 إلى 20 نفخة في الدقيقة.
  6. في حالة عدم وجود تنفس أو نبض يتم البدء بعملية الإنعاش القلبي الرئوي، ضع كعب اليد الأخرى فوق اليد الموضوعة على الصدر، واحرص على أن تكون ذراع المنقذ مستقيمة، وهذه العملية عبارة عن إعطاء النفس مرتين كل 30 ضغطة مع إجراء التنفس الصناعي مرتين، والضغط بعمق 5 سم، وفحص النبض كل دقيقتين.
  7. الاستمرار في الإنعاش القلبي الرئوي إلى أن يفيق الغريق مرة أخرى، أو وصول سيارة الإسعاف

وتأتي تحذيرات وزارة الصحة السعودية من الغرق، بالتزامن مع موسم الصيف الذي يشهد إقبالا على الشواطئ من قبل السياح السعوديين في المملكة وخارجها.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد حذرت، في تقرير نشرته أواخر يوليو الماضي، من السقوط من الأماكن المرتفعة باعتباره السبب الثاني للوفيات عالميا.

وقالت المنظمة إنه يموت في العالم كل عام نحو 684000 شخص بسبب حوادث السقوط التي يقع أكثر من 80% منها في البلدان المنخفضة الدخل والبلدان المتوسطة الدخل.

وعلى عكس الغرق، يعاني البالغون الذين تتجاوز أعمارهم 65 سنة أكبر عدد من حالات السقوط المميتة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه