افتتاح طريق الكباش: كلمات أغنية أحلى بلاد الدنيا بلادي

  • تاريخ النشر: الخميس، 25 نوفمبر 2021
افتتاح طريق الكباش: كلمات أغنية أحلى بلاد الدنيا بلادي
مقالات ذات صلة
افتتاح طريق الكباش: شاهد أغنية بلدنا حلوة
افتتاح طريق الكباش: كلمات أنشودة آمون المنقوشة على جدران المعابد
افتتاح طريق الكباش: لماذا سميت الأقصر بمدينة المائة باب؟

شهد حفل افتتاح طريق الكباش، العديد من المراسم الاحتفالية التي ميزت الأمسية الحافلة في حضرة آثار مصر العريقة ومن مظاهر الاحتفال الأغاني التي شهدها الحفل ومنها أغنية أحلى بلاد الدنيا بلادي من غناء هند الراوي.

أغنية أحلى بلاد الدنيا بلادي

أغنية أحلى بلاد الدنيا بلادي من افتتاح طريق الكباش بالأقصر من غناء هند الرواي وكلمات الشاعر أمير طعيمة وهي من الفولكلور الصعيدي.

كلمات أغنية أحلى بلاد الدنيا بلادي

أحلى بلاد، أحلى بلاد

أحلى بلاد الدنيا بلادي، أحلى بلاد

على الصعيد الجواني

يا مراكبي خدني ووديني

دول هم ناسي وخلاني

في الأرض دي، تاريخ أجدادي

حاضر وموصول بالماضي

مليون حكاية وحكاية 

وكلها في حب بلادي

أحلى بلاد، أحلى بلاد

أحلى بلاد الدنيا بلادي، أحلى بلاد

نيلك دا روحك يا بلادي

مطرح ما يجري بيحييكي

من وقت خلق الدنيا دي

وهو ماشي في أراضيكي

على ضفافك، في الوادي

حضارة بحكيها لولادي

مليون حكاية وحكاية

وكلها في حب بلادي

أحلى بلاد، أحلى بلاد

أحلى بلاد الدنيا بلادي، أحلى بلاد

طريق الكباش 

يبلغ مساحة طريق الكباش 2700 متر، الذي سيربط بين معبد الكرنك شمالاً بمعبد الأقصر جنوبًا، إذ يقع على جانبي طريق الكباش 1059 من التماثيل الملقبة بالكباش، كما يتواجد بعض التماثيل الأثرية لوجه أبو الهول، حيث يعتبر من أقدم المناطق السياحية في الأقصر، هذا الطريق الذي كان يقام عليه احتفالات عيد الأوبت، الذي يعتبر من أهم الأعياد في الحضارة القديمة، طريق الكباش الذي سنشاهده اليوم، وسط احتفالية رائعة في مشهد أسطوري يخطف القلب والأنظار.

يعتبر طريق الكباش في الأقصر، من أقدم المعالم السياحية، حيث كان يستخدم لمرور موكب الملوك الفراعة، بالإضافة إلى قيام الحفلات الخاصة بالعصر الفرعوني، كما كان يتم تتويج الملوك وإقامة الأعياد القومية.

يتواجد في طريق الكباش، حجر قديمًا عبارة عن سد ضخم، كان يستخدم قديمًا في عصر الفراعة، لحماية الطريق من الجهة الغربية لمدينة طيبة أو الأقصر حالياً، كما كان يسمى طريق الكباش في العصر الفرعوني بطريق الإله، حيث كان ممتد من معبد الأقصر إلى معبد الكرنك، إذ كان طوله 2750 متراً، من أكثر ما يميز الطريق تمثال بجسد أبو الهول لكن رأسه كبش.

طريق الكباش الجديد في الأقصر

حيث تواجد على جانبي الطريق إضاءات مبهجة رائعة، حتى يستطيع السياح الاستماع بمشاهدة الآثار، خاصة عند زيارته ليلاً، لكي يعيشوا الأجواء مقارنة بالعصر الحالي وعصر القدماء المصريين.

تم ترميم الأرض الخاصة بالطريق، باستخدام الحجر الرملي، بالإضافة إلى ترميم بعض الأجزاء المتواجدة على الممشى السياحي في طريق الكباش، حتى تظل محافظة على جودتها وتاريخها الذي يحمل الكثير من الأسرار والتاريخ والمعارك.