;

مصر تلغي قيود كورونا على الداخلين للبلاد

  • تاريخ النشر: الخميس، 16 يونيو 2022
مصر تلغي قيود كورونا على الداخلين للبلاد

ألغت مصر، اليوم الخميس، جميع القيود التي كانت مقررة على دخول المصريين أو الأجانب إلى البلاد، خلال فترة جائحة كورونا.

وقال المتحدث باسم الحكومة المصرية السفير نادر سعد، عقب اجتماع لإدارة أزمة الأوبئة والجوائح الصحية، في مقر الحكومة في العاصمة الإدارية الجديدة، إنه تمت الموافقة خلال الاجتماع على قرار ينص على أن تُلغى جميع القيود المقررة على دخول المصريين أو الأجانب إلى جمهورية مصر العربية.

ووردت القيود في المادة السابعة من قرار اللجنة العليا لإدارة أزمة الأوبئة والجوائح الصحية رقم (1) لسنة 2021، وذلك في إطار متابعة الحالة الوبائية داخليا وخارجيا.

وخلال الاجتماع، استعرض وزير التعليم العالي والبحث العلمي، القائم بأعمال وزير الصحة المصري الدكتور خالد عبدالغفار، آخر مستجدات الوضع الوبائي لفيروس كورونا المستجد محليًا وعالميًا، والموقف التنفيذي للتطعيم باللقاح المضاد لفيروس كورونا.

وأوضح عبدالغفار أنه تم تقديم نحو 86.6 مليون جرعة للمواطنين من مختلف أنواع اللقاحات، كما تم تقديم 4.5 مليون جرعة تنشيطية، في حين تتوفر أرصدة حالية من اللقاحات تقدر بنحو 57.5 مليون جرعة لاستكمال تقديم التطعيمات.

كما استعرض الوزير المصري الإجراءات والجاهزية التي اتخذتها وزارة الصحة والسكان بخصوص مرض جدري القرود، موضحًا أن الوزارة تقوم بالتوعية بطرق الانتقال والإجراءات الواجب تنفيذها لتفادي الإصابة به.

ولفت عبد الغفار إلى أن الوزارة قامت بتوفير 800 كاشف حمض نووي والعمل على توفير 550 كاشف إضافي خلال شهر حزيران/ يونيو الجاري، ومخاطبة الهيئة العامة للخدمات البيطرية لتفعيل إجراءات الحجر البيطري فيما يخص الحيوانات القادمة من الخارج وتنشيط الترصد في الحيوانات، كما يتم تدريب الأطقم الصحية فيما يتعلق بوسائل التشخيص المبكر والعلاج.

وجاء إلغاء الحكومة المصرية قيود كورونا على الوافدين إلى البلاد، عقب أيام قليلة من قرار الحكومة السعودية رفع الإجراءات الاحترازية والوقائية المتعلقة بمكافحة فيروس كورونا، وذلك بعد الانخفاض الكبير لحالات الإصابة اليومية بالفيروس، ونجاح برنامج التلقيح وارتفاع نسب التحصين في المملكة بتوجيهات ومتابعة القيادة السعودية.

وألغت الرياض شرط لبس الكمامة في الأماكن المغلقة، باستثناء المسجد الحرام، والمسجد النبـوي الشـريف، والأماكن الـتـي يصـدر بشـأنها بروتوكولات مـن قبـل هيئة الصحة العامـة "وقايـة"، أو المنشآت والأنشطة والمناسبات والفعاليـات ووسائل النقـل العـام الـتي ترغب في تطبيق مستويات حمايـة أعلـى مـن خـلال الاستمرار باشتراط لـبس الكمامـة للـدخول إليهـا، مع الاستمرار بالتوعية والحث على استخدامها.

وألغت السلطات السعودية أيضا اشتراط التحصين والتحقـق مـن الحالة الصحية في تطبيـق (توكلنـا) للـدخول إلى المنشآت والأنشطة والمناسبات والفعاليـات وركوب الطائرات ووسائل النقـل العـام، باستثناء الـتي تقتضـي طبيعتهـا اشتراط التحصين، أو الاستمرار في التحقـق مـن الحالـة الصـحية.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه