;

إنجاز جديد.. 4 شهادات تميز للسعودية بالقمة العالمية لمجتمع المعلومات

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 01 يونيو 2022
إنجاز جديد.. 4 شهادات تميز للسعودية بالقمة العالمية لمجتمع المعلومات

حصلت المملكة على 4 شهادات تميز في القمة العالمية لمجتمع المعلومات "WSIS 2022" التي ينظمها الاتحاد الدولي للاتصالات بمدينة جنيف بسويسرا تحت شعار "تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من أجل الرفاه والشمول والمرونة"؛ وذلك نظير تميز مشاريعها الابتكارية، ليرتفع بذلك مجموع شهادات التميز التي حصلت عليها المملكة إلى 30 شهادة تميز.

ومنحت شهادات التميز لمشاريع "منصة اختبار" المقَدّمة من وزارة التعليم عن فئة الوصول إلى المعلومات والمعرفة، و"برنامج تطوير القدرات الحكومية الرقمية" المقَدم من هيئة الحكومة الرقمية عن فئة بناء القدرات، و"تحدي الأمن السيبراني" المقَدم من الهيئة الوطنية للأمن السيبراني، عن فئة بناء الثقة والأمن في استخدام تقنية المعلومات والاتصالات، و"مشروع مركز دعم تطوير الأعمال" المقَدم من جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن عن فئة العلوم الإلكترونية.

يأتي تحقيق المملكة لشهادات التميز؛ لتنافسيتها مع مشروعات عالمية، فيما يمثل تتويجها انعكاساً لمكانة قطاع الاتصالات على الصعيد الدولي ومستوى التطور الذي تشهده البنية التحتية للقطاع نتيجة للدعم المستمر الذي يحظى به من القيادة، والهادف لتسريع مشروعات التحول الرقمي وتفعيل التقنية في مختلف القطاعات بما فيها الخدمات الحكومية، والرعاية الصحية، والتعليم، والترفيه.

وجاء الإنجاز الجديد بعد أيام من إنجاز عالمي آخر، بحصول المملكة على 22 جائزة عالمية في معرض ريجينيرن الدولي للعلوم والهندسة  "آيسف 2022"، والتي شارك بها طلاب وطالبات من السعودية، ما دفع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان إلى تكريمهم والاحتفاء بهم، ووزير التعليم الدكتور حمد آل الشيخ على تهنئتهم.

وعبّر ولي العهد عن سعادته وفخره بما حققه الطلبة الموهوبون في المسابقة العالمية والظهور المشرف بهذا الإنجاز الرائع المحفز لغيرهم من أبناء الوطن.

وأشار الأمير محمد بن سلمان إلى أن هذا الإنجاز يعد خطوة في بداية حياتهم لمستقبل زاهر ، متمنياً سموه لهم التوفيق في مسيرتهم القادمة.

وتحدثت وسائل إعلام سعودية وعربية بفخر عن أبطال "آيسف 22" من المملكة، لاسيما الطالب عبدالله بن عبدالعزيز الغامدي، من إدارة تعليم المنطقة الشرقية، والذي حصل على أفضل باحث وأفضل مشروع على مستوى العالم من بين 1700 طالب بالمعرض.

وقال موقع "سبق" السعودي إن الغامدي انضم إلى مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة" من الصف الثالث ابتدائي، ودخل اختبار قياس "موهبة" الذي يقام كل ثلاث سنوات بالتعاون مع "قياس"، وبعد حصوله على درجة مرتفعة في الاختبار بدأ بالانضمام لبرامج "موهبة" المختلفة.

وخلال 9 سنوات انضم عبدالله الغامدي  لحوالي 27 برنامجًا، وكان آخره العام الماضي، حصل على المركز الثاني في الأولمبياد الوطني "الإبداع العلمي"، وحصل هذا العام على المركز الأول في إبداع 2022

كذلك، كان الاهتمام بالطالبة دانه محمد العيثان، والتي أحرزت ميدالية ذهبية للمملكة في الكيمياء، حيث توشحت دانة براية التوحيد متصدرة دول العالم عبر مشروعها المميز إنتاج الهيدروجين بشكل انتقائي من حمض الفورميك، باستخدام محفز روثينيوم فعال لتوليد الطاقة.

والطالبة دانة من بلدة القارة بمحافظة الأحساء بالمنطقة الشرقية، فيما وصفها أحد المحكمين قائلا: "إذا كان للكيمياء إنسان فهو دانة العيثان".

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه