;

إنجاز عالمي جديد.. مسبار الأمل الإماراتي يلتقط أوضح صورة للقمر ديموس

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 25 أبريل 2023
إنجاز عالمي جديد.. مسبار الأمل الإماراتي يلتقط أوضح صورة للقمر ديموس

عبر سمو الشيخ محمد بن راشد عن فخره واعتزازه بالسابقة العالمية الجديدة التي حققها "مسبار الأمل" مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ، حيث التقط أوضح صورة على الإطلاق للقمر "ديموس" التابع لكوكب المريخ.

نشر سمو الشيخ محمد بن راشد، الصورة الملتقطة عبر حسابه الرسمي على تويتر مع تعليق "في سابقة عالمية جديدة، مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ "مسبار الأمل" يقترب لمسافة 100 كم من القمر التابع للمريخ ديموس ويلتقط أوضح صورة حصل عليها البشر لهذا القمر".

وتابع سموه قائلاً "تخبرنا النظريات بأن هذا القمر هو كويكب خارجي تم التقاطه ضمن مدار المريخ ويدحض مسبار الأمل هذه النظرية ليثبت عبر أجهزته وفريق عمله بأن هذا القمر في الأغلب كان جزءاً من كوكب المريخ وقد انفصل عنه قبل ملايين السنين، تماماً مثل قمر الأرض، الذي كان جزءاً منها وانفصل عنها" واختتم سمو الشيخ معتزاً بعلماء الإمارات "فخورين بعلمائنا الشباب، فخورين بعلومنا، فخورين بمساهمتنا في مسيرة المعرفة البشرية".

إنجازات مسبار الأمل

"مسبار الأمل" مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ وهي مهمة انطلقت في 20 يوليو 2020 إلى المريخ. بُني مسبار الأمل في مركز محمد بن راشد للفضاء، وشارك فيه تطويره جامعة كاليفورنيا بيركلي وجامعة كولورادو بولدر، وجامعة ولاية أريزونا.

وحقق مسبار الأمل، العديد من الإنجازات، حيث أرسل العديد من الصور الهامة من المريخ وكان أولها الصورة التي أرسلها عن سطح المريخ في فبراير 2021.

كما تمكن من التقاط ظاهرة الشفق المتخفي على كوكب المريخ في يونيو 2021.

كما التقط المسبار في مارس 2021 ثلاث صور، أولها من ارتفاع 13 ألف كم من سطح المريخ، لقمة جبل أولمبيوس، أعلى قمة وبركان في المجموعة الشمسية. والصورة الثانية لمطياف الأشعة فوق البنفسجية من على ارتفاع 36 ألف كم، والصورة الثالثة، التقطها مطياف الأشعة تحت الحمراء، وأظهرت الجانب الليلي للمريخ.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه