أفضل 10 وظائف في العالم 2022

  • تاريخ النشر: الخميس، 12 مايو 2022
أفضل 10 وظائف في العالم 2022
مقالات ذات صلة
أفضل 10 أفلام عن نهاية العالم حتى 2022
فيديو أخطر 10 وظائف حول العالم
أفضل 10 أفلام رومانسية في 2022

إن كنت ترغب أن تعمل في مهنة تعتبر ضمن أفضل وظائف في العالم، فقد يكون هناك عدد من العوامل الرئيسية التي تساهم في قرارك، بما في ذلك المتطلبات التعليمية واهتماماتك الشخصية، كما أن المرتب المرتفع أيضًا عامل أساسي، عندما تفكر في المهنة التي يجب أن تمارسها، لكن يتطلب العثور على الوظيفة المناسبة الوقت والبحث، في هذا المقال، جمعنا لك مجموعة من أفضل الوظائف في العالم، ربما تجد ضالتك في هذه القائمة أدناه.

أفضل وظائف في العالم

لا توجد وظيفة واحدة تناسبنا جميعًا ولكن العديد من أفضل وظائف في العالم، لها سمات مشتركة قليلة: المرتب الجيد والتطور السريع وأنها وظائف غير ضاغطة باستمرار أو مرهقة وتوفر مساحة للتقدم طوال حياتنا المهنية وتوفير توازن مرضٍ بين العمل والحياة الشخصية.

أفضل 10 وظائف في العالم 2022

في القائمة أدناه، مجموعة من أفضل وظائف في العالم، مع الكثير من المعلومات الهامة عن كل وظيفة ومتطلباتها:

وظيفة عالم البيانات Data Scientist

لدى الشركات الكثير من البيانات المتباينة التي لا يمكنهم فهمها، يمكن استخدام هذه البيانات للحصول على رؤى قيمة ويساعد علماء البيانات في القيام بذلك بالضبط. يجمع علماء البيانات كميات كبيرة من البيانات المهيكلة وغير المهيكلة ويحللونها لتطوير رؤى وأنماط قيمة. من خلال استقراء هذه الأفكار ومشاركتها، يساعد علماء البيانات الشركات على حل المشكلات الصعبة. فهي تجمع بين علوم الكمبيوتر والنمذجة والإحصاءات والتحليلات ومهارات الرياضيات للكشف عن إجابات لبعض الأسئلة الرئيسية التي يمكن أن تساعد المؤسسات على اتخاذ القرارات.

يتعين على علماء البيانات أيضًا استخدام تقنيات العرض المرئي لجعل الآخرين يفهمون الاتجاهات والبيانات، لذلك يحتاجون إلى امتلاك مهارات العرض أيضًا. لا توجد صناعة محددة لعلماء البيانات لأنهم مطلوبون في العديد من الجهات، هناك حاجة لعلماء البيانات في كل مكان من البيع بالتجزئة إلى الرعاية الصحية والوسائط والترفيه إلى النقل والتعليم.

كيف تصبح عالم بيانات؟

لكي تصبح عالم بيانات، لا يوجد مؤهل محدد. يمكن للمرء الحصول على درجة البكالوريوس في أي مجال، على الرغم من تفضيل مجالات العلوم والرياضيات وعلوم الكمبيوتر والهندسة. بعد الانتهاء من درجة البكالوريوس، يمكن للشخص أن يحصل على درجة الماجستير في علوم البيانات من معهد جيد للحصول على وظيفة ميسورة، مع العلم أن المهارات اللازمة لتصبح عالم بيانات هي:

  • المعرفة والتحليل الإحصائي
  • التعلم الآلي والبرمجة
  • التفكير التحليلي والنقدي
  • مهارات التعامل مع الآخرين
  • سرد البيانات [1]

وظيفة مهندس برمجيات أول Senior Software Engineer

مهندس البرمجيات الأول لديه العديد من المسؤوليات المختلفة في الشركة. وهي تتراوح بين اختبار البرامج وتوثيقها لتطبيقات العميل وتوجيه المهندسين المبتدئين وترجمة متطلبات العمل إلى مواصفات فنية. يجب عليهم أيضًا إدارة أولويات المشروع والجداول الزمنية. يعمل مهندسو البرمجيات في جميع القطاعات تقريبًا اليوم بسبب تدفق التكنولوجيا عبر جميع مجالات الصناعة الحديثة. سواء كانت تجارة التجزئة أو الرعاية الصحية أو البحث والتطوير أو الأعمال التجارية أو الوكالات الحكومية أو الجيش أو البحرية أو القوات الجوية أو التأمين أو الخدمات المصرفية أو المالية، في صناعة فرصة ومتطلبات لمهندسي البرمجيات.

كيف تصبح مهندس برمجيات أول؟

لكي تصبح مهندس برمجيات أول، يجب على المرء أن يحصل على درجة علمية في علوم الكمبيوتر والهندسة و تطوير الويب. يمكنك أيضًا متابعة درجة الماجستير في المجالات المذكورة سابقًا لكسب رواتب أعلى وتسلق السلم التنظيمي بشكل أسرع. لنفترض أنك ترغب في متابعة بعض التقنيات الشائعة. في هذه الحالة، يمكنك اختيار إجراء دورات للحصول على شهادات في علوم البيانات والتعلم الآلي وتحليلات الأعمال ولتعزيز التعلم وتحسين فرص العمل، المهارات اللازمة لتصبح مهندس برمجيات كبير هي:

  • البرمجة والتصحيح
  • التفكير المنطقي وحل المشكلات
  • مهارات التواصل
  • العمل الجماعي والتنسيق [1]

وظيفة الاستثمار المصرفي Investment Banker

المصرفيون الاستثماريون هم مستشارون ماليون للشركات أو حتى الحكومات. تقع على عاتقهم مسؤولية مساعدة الشركات والكيانات الأخرى على جمع الأموال للتوسع والتحسين. هناك حاجة أيضًا إلى إدارة الاكتتاب العام الأولي للشركة (IPO) لشركة تستعد للاكتتاب العام. علاوة على ذلك، قد يُطلب منهم أيضًا إعداد عرض السندات أو التفاوض على الاندماج أو الاستحواذ على شركة منافسة أو ترتيب طرح خاص للسندات. يميل المصرفيون الاستثماريون إلى الازدهار إذا كان أداء عملائهم جيدًا وكذلك السوق.

كيف تصبح مصرفي استثماري؟

لكي تصبح مصرفيًا استثماريًا، يجب أن يحصل المرء على درجة البكالوريوس في التمويل أو الاقتصاد أو التسويق. يمكن أن يؤدي الحصول على ماجستير في إدارة الأعمال أو CFA أو حتى درجة متقدمة في الرياضيات إلى تحسين فرص الشخص في الحصول على وظيفة كمصرفي استثماري إلى حد كبير. بالإضافة إلى ذلك، يجب عليهم إجراء تدريب داخلي مع شركة أو بنك مرموق كمصرفي استثماري من شأنه تحسين فرص الحصول على وظيفة والمساعدة في الحصول على عملاء، المهارات اللازمة لتصبح مصرفيًا استثماريًا هي:

  • ترتيب الموارد المالية
  • تمويل أسهم رأس المال
  • التفاوض على عمليات الاندماج والاستحواذ
  • مهارات التواصل والتواصل
  • إدارة الوقت [1]

وظيفة الرئيس التنفيذي Chief Executive Officer

الرئيس التنفيذي هو أعلى منصب تنفيذي في الشركة والأكثر ربحًا. الرؤساء التنفيذيون مسؤولون عن تحديد شؤون الشركة والتعامل معها واتخاذ القرارات المؤسسية الحاسمة وإدارة الموارد والإشراف على جميع العمليات الإدارية مثل التنسيق والتخطيط وتوجيه الأنشطة على أعلى مستوى. الرئيس التنفيذي هو أيضًا وجه الشركة ويتم اختياره من قبل مجلس إدارة الشركة والمساهمين.

الرؤساء التنفيذيون مسؤولون عن توجيه نمو الشركة. يحددون نغمة ورؤية وثقافة الشركة ، سواء كانت كبيرة أو صغيرة.

كيف تصبح مديرا تنفيذيا؟

الرئيس التنفيذي لشركة ما هو رئيس صوري ويجب أن يكون لديه معرفة عميقة بالأعمال مثل الضرائب والمحاسبة والتسويق والتمويل والسلوك التنظيمي والهيكل. درجة البكالوريوس متبوعة بدرجة الماجستير هي الحد الأدنى من المتطلبات لإضافة قيمة كقائد لشركة والمعرفة القانونية هي إضافة هامة إلى قائمة المعرفة لهذا المنصب. علاوة على ذلك، تبحث الشركات عن رئيس تنفيذي يتمتع بخبرة صناعية كبيرة ودرجات علمية في مجال الشركة، المهارات المطلوبة لتصبح رئيس تنفيذي ناجح هي:

  • القيادة
  • الإدارة
  • مهارات إتخاذ القرار
  • مهارات التواصل
  • مجموعة مهارات متنوعة
  • العمل الجماعي والمهارات التنظيمية [1]

جراح Surgeon

الجراحون من المهنيين الطبيين المرموقين والمطلوبين لإجراء إجراءات متقدمة على المرضى. يجب أن يمر الجراحون بسنوات من التعليم والتدريب أثناء العمل ليكونوا قادرين على العمل على المرضى بشكل مستقل، يجتمعون مع المرضى ويكتشفون أفضل خيار علاجي للمريض  ويحتاجون أيضًا إلى التواصل مع المرضى بعد الجراحة.

خلال ساعات الجراحة، يحتاج الجراحون إلى الوقوف لساعات طويلة في غرفة العمليات والعمل في نوبات مطولة دون فقدان التركيز. كونك جراحًا ليس مهنة لأصحاب القلوب الضعيفة بسبب الطبيعة المتطلبة للغاية لهذه الوظيفة.

كيف تصبح جراح؟

لكي تصبح جراحًا ، يجب على المرء أن يحصل على شهادة طبية وترخيص. يحتاجون أيضًا إلى التخصص في المجال الذي يريدون أن يصبحوا جراحين فيه. علاوة على ذلك، تحتاج إلى إكمال فترة إقامة أو تدريب داخلي لبضع سنوات والعمل تحت إشراف جراح ماهر. لإكمال كل هذه المراحل، عادةً ما يستغرق الأمر من 10 إلى 12 عامًا والمهارات اللازمة لتصبح جراحًا ناجحًا هي:

  • الانتباه للتفاصيل
  • إدارة الشعور بالإجهاد
  • إدارة الوقت
  • القدرة على التواصل الجيد
  • العمل بروح الفريق الواحد
  • النظام [1]

طبيب التخدير Anaesthesiologist

أطباء التخدير هم أطباء مدربون تلقوا تدريبًا خاصًا في رعاية ما قبل الجراحة. يلعبون دورًا مهمًا للغاية في العملية الجراحية، حيث يجب عليهم التأكد من أن المريض يتلقى النوع الصحيح والجرعة الصحيحة من التخدير أثناء وجوده تحت المبضع. ليس هذا فحسب، بل يتعين عليهم مراقبة العناصر الحيوية للمريض أثناء العملية والتأكد من أنهم فاقدون للوعي أثناء الجراحة. يتحملون أيضًا مسؤولية مساعدة المريض على التعافي من خلال مراقبة مسكنات الألم.

كيف تصبح طبيب تخدير؟

لكي تصبح طبيب تخدير، أولاً، تحتاج إلى إكمال درجة البكالوريوس في مجال مثل الطب أو علم الأحياء أو الكيمياء. ثم يمكنك التقدم إلى كلية الطب والحصول على شهادة طبية وترخيص. ولكن قبل أن تكون قادرًا على العمل بشكل مستقل، يجب عليك إكمال الإقامة والعمل تحت إشراف أطباء تخدير ذوي خبرة لتعلم المهارات والمراقبة. إنها عملية طويلة وشاملة وتتطلب عادة ما يصل إلى 12 إلى 13 عامًا من التدريب الطبي والمهارات اللازمة لتكون طبيب التخدير عند الطلب هي: 

  • التفكير النقدي
  • إدارة الاجهاد
  • التركيز
  • حل المشاكل
  • العمل بروح الفريق الواحد [1]

الطبيب المعالج Physician

يقوم الأطباء بتشخيص وعلاج الأمراض والعلل المختلفة التي تصيب أعضاء الجسم الداخلية. يمكن تصنيف الأطباء إلى فئتين مختلفتين: الممارسين العامين والأطباء المتخصصين. الممارسون العامون، لديهم معرفة واسعة حول مواضيع مختلفة ويضعون خطة علاج لك. في حالة وجود أمراض لا يتعرفون عليها أو تتطلب اهتمامًا خاصًا، فقد يحولونك إلى أطباء متخصصين. يمكن أن يتخصص هؤلاء الأطباء في مجالات مختلفة، مثل أمراض القلب والطب الرياضي والأمراض المعدية وطب الشيخوخة وغيرها الكثير. الأطباء المتخصصون لديهم معرفة واسعة في المجال الذي يتخصصون فيه.

كيف تصبح طبيبا معالجا؟

لكي تصبح طبيباً معالجاً أو ممارسًا عامًا، يجب على المرء أن يحصل على شهادة طبية وإقامة كاملة أو تدريب داخلي لبضع سنوات حتى يتمكن من العمل بشكل مستقل. إذا قرر الممارس العام التخصص في مجال معين ، فيجب عليه متابعة التخصص والتدريب الإضافي المهارات المطلوبة لتشغل هذه الوظيفة ما يلي:

  • الذكاء العاطفي
  • مهارات حل المشاكل
  • الاهتمام بالتفاصيل
  • مهارات التواصل
  • قوة التحمل
  • العمل بروح الفريق الواحد [1]

وظيفة محلل أمن المعلومات Information Security Analyst

محللو أمن المعلومات مسؤولون عن حماية المعلومات في أنظمة الكمبيوتر الخاصة بالمؤسسة من انتهاكات البيانات والهجمات الإلكترونية. نظرًا لأنه يتم تخزين الكثير من البيانات الحساسة إلكترونيًا هذه الأيام، بما في ذلك أرقام الحسابات المصرفية وكلمات المرور، فإن هؤلاء المحترفين مهمون.

قد يقوم محللو أمن المعلومات بتثبيت وصيانة جدران الحماية أو برامج تشفير البيانات وتطوير معايير الأمان وأفضل الممارسات لحماية المعلومات الحساسة وتحديد المخاطر ونقاط الضعف في أنظمة شبكة المؤسسة والتحقيق في حدوث خرق للبيانات، تحتاج كل مؤسسة إلى أفراد أمن لديهم فهم قوي للصناعة ومستعدون لتعلم المهارات التقنية ومواصلة النمو. كما يتوقع مكتب إحصاءات العمل نموًا في التوظيف بنسبة 33.3 في المائة لمحللي أمن المعلومات بين عامي 2020 و2030. وفي تلك الفترة، يجب فتح ما يقدر بنحو 47100 وظيفة. [2]

وظيفة مطور البرامج Software Developer

يبتكر مطورو البرمجيات التقنيات التي نأخذها أحيانًا كأمر مسلم به. على سبيل المثال، هذا التطبيق الذي يرن أو يغني؟ ساعد مطور برمجيات في تصميم ذلك وعندما تدخل إلى المكتب وتقوم بتشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك والنقر والتمرير عبر الوسائط الاجتماعية والموسيقى والتقويم الشخصي، كان لمطوري البرامج دور كبير في تشكيلها أيضًا.

أفضل مطوري البرمجيات مبدعون ولديهم الخبرة الفنية لتنفيذ الأفكار المبتكرة. قد تتوقع أن يجلس مطورو البرمجيات في مكاتبهم لتصميم البرامج طوال اليوم وهم يفعلون ذلك، لكن وظيفتهم تنطوي على العديد من المسؤوليات. يمكنهم قضاء أيامهم في العمل على مشروع العميل من البداية وكتابة رمز جديد. ولكن يمكن أيضًا تكليفهم بصيانة أو تحسين التعليمات البرمجية للبرامج التي يتم تشغيلها بالفعل.

يتحقق مطورو البرامج أيضًا من الأخطاء في البرامج. وعلى الرغم من أن الوظيفة تتضمن تركيزًا شديدًا ووقتًا طويلاً غير متقطع، يتعين على مطوري البرامج التعاون مع الآخرين، بما في ذلك زملائهم المطورين أو المديرين أو العملاء. غالبًا ما يكون المطورون هم من يحلون المشكلات بشكل طبيعي ويمتلكون مهارات تحليلية قوية وقدرة على التفكير خارج الصندوق. [2]

وظيفة إحصائي Statistician

يمارس الإحصائيون علم استخدام البيانات لاتخاذ القرارات. يقررون ما هي البيانات التي يحتاجون إليها وكيفية جمعها وتصميم التجارب وجمع البيانات وتحليلها وتفسيرها والإبلاغ عن النتائج. وعلى عكس معظم المهن، يمكن تطبيق الإحصائيات على عدد كبير من المجالات، مثل البيئة والسلامة العامة والرعاية الصحية والرياضة. [2]