;

يوم المرأة الإماراتية.. إليك 7 أعمال أدبية مميزة كتبتها إماراتيات

  • تاريخ النشر: الجمعة، 25 أغسطس 2023 آخر تحديث: الثلاثاء، 29 أغسطس 2023
يوم المرأة الإماراتية.. إليك 7 أعمال أدبية مميزة كتبها إماراتيات

تفاعلا مع يوم المرأة الإماراتية، رشحت "مكتبات الشارقة العامة" لمرتاديها ومشتركيها من القراء مجموعة من الأعمال الأدبية التي تمثل نماذج من الإسهامات الرائدة للمبدعات الإماراتيات في مجالات التأليف والكتابة، تقديرا لمشاركتهن الفعالة في بناء جسور ثقافية لتعزيز الحراك الفكري والفني في الإمارات عبر نتاجاتهن الإبداعية الملهمة.

وتضم "مكتبات الشارقة العامة" في فروعها الستة مجموعة متنوعة من الأعمال التي خطتها أقلام نساء إماراتيات مبدعات، ويمكن للزوار الاطلاع على هذه المؤلفات التي تتناول موضوعات وأشكالا أدبية متنوعة تشمل التراث والتاريخ والقصص القصيرة والروايات والشعر والموسوعات والدراسات والأبحاث، وتحفز الخيال وتلهم الأجيال الجديدة من القراء والكتاب، وتعكس التميز الأدبي الفريد الذي تتمتع به المبدعات الإماراتيات في مختلف مجالات الكتابة والتأليف.

ومن أبرز إصدارات الكاتبات الإماراتيات التي تقدمها المكتبة:

  1. رواية "عيناك يا حمدة" للكاتبة آمنة المنصوري وتحتفي بالجانب الشعبي للمجتمع الإماراتي وتراثه الغني من خلال الزينة والأزياء والأشعار.
  2. كتاب "عادات الزواج وتقاليده" للدكتورة بدرية محمد الحولة الشامسي، والذي يسلط الضوء على الملامح الثقافية والعادات والتقاليد الخاصة بالمجتمع الإماراتي في الفترة من منتصف القرن الماضي وحتى قيام دولة الإمارات عام 1971.
  3. "موسوعة المرأة الإماراتية" التي نشرت في 2018، وتوثق فيه كل من الدكتورة رفيعة عبيد غباش والدكتورة مريم سلطان لوتاه حضور المرأة في المجتمع الإماراتي من خلال استعراض 990 قصة ملهمة من سير الشخصيات النسائية الرائدة في تاريخ الإمارات عبر مختلف المجالات التعليمية والأدبية والطبية والفنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية.
  4. كتاب "في مديح الذاكرة"، وتؤرخ فيه الكاتبة الإعلامية والباحثة عائشة سلطان لأدب الرحلات ووصف المدن، مسلطة الضوء على الهوية الوطنية والذاكرة الشفوية والأماكن، كما تلامس الذات البشرية بأسئلة مهمة عن العلاقات والصداقات والتأملات والتطلعات، وتفتح باب التأويلات للمسلّمات والموضوعات الرتيبة.
  5. رواية "زهايمر"، بقلم صالحة عبيد حسن، والتي نشرت في 2010 وترجمت إلى الألمانية، حيث تأخذنا الكاتبة إلى عالم يمزج بين الواقع والخيال، وسط مشاعر المرارة والخوف التي ترافق موت الذاكرة وضياعها.
  6. رواية "أجوان" للكاتبة نورة النومان، وهي أول رواية إماراتية في الخيال العلمي باللغة العربية، حيث تجمع بين الخيال العلمي والأسلوب الأدبي الجذاب.
  7. المجموعة الشعرية "في انتظار الشمس"، للكاتبة صالحة غابش، والتي جمعت بين قصيدة التفعيلة والقصيدة الخليلية، بروح أدبية كلاسيكية مرتبطة جماليا وفنيا بالحداثة مع الحفاظ على مفردات بيئتها الاجتماعية والثقافية.

يوم المرأة الإماراتية

وتحتفي الإمارات في الثامن والعشرين من أغسطس من كل عام باليوم الوطني للمرأة الإماراتية الذي يشكل مناسبة سنوية للتعبير عن عمق تقدير الدور الجوهري والرائد الذي تؤديه المرأة الإماراتية لتعزيز ازدهار الوطن، وتحقيق مستقبل أكثر استدامة وإشراقا، خاصة هذا العام الاستثنائي الذي يقام فيه يوم المرأة الإماراتية تحت شعار “نتشارك للغد”، انسجاما مع عام الاستدامة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه