;

ماذا كتبت مارلين مونرو في مذاكراتها؟ أسرار لا تعرفها من قبل

  • تاريخ النشر: الجمعة، 17 سبتمبر 2021
ماذا كتبت مارلين مونرو في مذاكراتها؟ أسرار لا تعرفها من قبل

كشفت دفاتر مذكرات مارلين مونرو عن شخصية حساسة وعقلانية ذات روح شاعرية، وهذا من ضمن الأسباب التي أبقت مارلين مونرو رمزًا قويًا للجمال والسحر وجعلها لم تكبر أبدًا أمام الكاميرات.

وعلى عكس معاصريها إليزابيث تايلور وديبي رينولدز وجين راسل فقد تبلورت كصورة مثالية: مزيج من الشعر الأشقر الأبيض الناعم والعيون النائمة والابتسامة المبهرة التي تبدو مغرية وخالية من الهموم.

لطالما كان يُنظر إلى ظروف وفاة مونرو على أنها الجانب المظلم لهذه الرؤية المضيئة ولكن هناك حكاية تحذيرية من الإفراط في الإدمان، لأولئك الذين يتوقون إلى دوامة العلاقة الجنسية معاها وتناول الشمبانيا.

مذكرات مارلين مونرو

سيرتها الذاتية وقصص الإدمان والأمراض النفسية ساهمت جميعها في صنع أسطورة مونرو كضحية مأساوية: فتاة ولدت في الجانب الخطأ من المسارات مع طفولة داخل وخارج دور الحضانة ومن الاستغلال من قبل الرجال الذين كانت تتوق إلى الحب وأدى بها في النهاية إلى موتها الغامض الوحيد.
في عام 2010 كشف نشر أوراقها عن شخصية مونرو أمور أكثر تأملاً وشاعرية، كما يتضح من قصائدها المكتوبة بخط اليد والرسائل ومداخل المجلات.

كانت تحاول التعبير عن نفسها بكلمات متقنة الصنع، تحاول التقاط العبارة الدقيقة للتعبير عن مزاجها أو شعورها وتظهر أيضًا انعكاسًا وبصيرة في شخصيتها النجمية مما يدل على ذكاء.

"لا أستطيع أن أتحمل حقًا البشر أحيانًا" هكذا قالت مارلين مونرو
ويقول الصحفيون عن مذكرات مارلين مونرو: "مجموعة الوثائق التي تم الكشف عنها هنا ليست أقل من كنز دفين، لا يوجد شيء قذر أو بلا جدوى ولا ثرثرة في هذا الكتاب لم يكن هذا طريق سهل مشيته مارلين بنفسها، ما تكشفه الملاحظات هو القياس الزلزالي للروح، إنهم لا يأخذون شيئًا من لغز مارلين بل يجعلون اللغز أكثر جوهرية".

أزواج مارلين مونرو

في الملاحظات التي كتبتها في وقت مبكر من زواجها من جيمس دوجيرتي في أوائل الأربعينيات من القرن الماضي كتبت المراهقة مارلين أن "كل هذا التفكير والكتابة جعل يدي ترتجفان ولكني أريد فقط أن أستمر في سكبها حتى يصبح هذا القدر الرائع من العقل المسيطر على تصرفاتي وإن لم يتم إفراغ أفكاري لن أكون مرتاحة ".

يوضح هذا كيف كانت عملية الكتابة جزءًا لا يتجزأ من الرعاية الذاتية لمونرو ورفاهيتها، يمكنها أيضًا أن تكون صادقة هنا ربما بطريقة لا يمكن أن تكون في مكان آخر.

وكتبت على قصاصة غير مؤرخة من دفتر ملاحظات: "لا أستطيع أن أتحمل البشر أحيانًا أعلم أنهم جميعًا يعانون من مشاكلهم مثل مشاكلي، لكنني حقًا متعبة جدًا لذلك، في محاولة الفهم أقوم بإعطاء بعض الموافقات ولكن بالنهاية علي رؤية بعض الأشياء التي تتعبني فقط ".
كتبت في ما يسمى بمفكرة ريكورد من حوالي عام 1955 أن "رغبتها الأولى كانت أن تكون ممثلة" وأنها تسعى جاهدة للعمل بشكل كامل وحسّاس دون أن تخجل من ذلك".

كان دافعها للعمل على نفسها وعلى حرفتها بلا رحمة: "يمكنني وسأساعد نفسي وأعمل على الأمور بشكل تحليلي مهما كانت مؤلمة" وتم ملاحظة أنه داخل دفتر ملاحظاتها هناك سطرًا واحدًا كتب فيه "أشعر بنفسي" كما لو كانت الكلمات تؤسسها بطريقة ما وتذكرها بما تحتاج إلى تذكره.

وقالت: "أعتقد أنني كنت دائمًا مرعوبًا بشدة من أن أكون زوجة لشخص ما لأنني أعرف من الحياة أنه لا يمكن لأحد أن يحب الآخر على الإطلاق" - مارلين مونرو
كتبت في ورقة من فندق والدورف أستوريا أنه يجب عليها "عدم تقديم التزامات أو تقييد نفسي بالمشاركات وأنه يجب تذكر أنه لا يوجد شيء تفتقر إليه لا شيء لتدرك نفسك بنفسك، لديك كل شيء ما عدا الانضباط والتقنية التي تتعلمها وتبحث عنها بنفسك".

كانت تعمل على تقنيات للتغلب على خوفها لكنها تسللت إلى كل جانب من جوانب حياتها بما في ذلك زواجها من آرثر ميلر، بينما كانوا في إنجلترا يصورون The Prince and the Showgirl اكتشف في صفحة من ملاحظات ميلر زوجها، معربًا عن خيبة أمله في زواجهما والاعتراف بأنه في بعض الأحيان كان يخجل منها أمام أصدقائه.

كانت هذه ضربة مدمرة لمونرو وتظهر ملاحظاتها في ذلك الوقت مدى شدتها تكتب: "أعتقد أنني كنت دائمًا مرعوبة للغاية من أن أكون زوجة لشخص ما لأنني أعرف من الحياة أنه لا يمكن للمرء أن يحب الآخر على الإطلاق، بدءًا من الغد سأعتني بنفسي لأن هذا كل ما لدي حقًا وكما أراه الآن من أي وقت مضى".

تكشف الشظايا التي كتبتها على قطع من الورق عن امرأة تسعى باستمرار لتثبيتها ومساعدة نفسها والحفاظ على شياطينها، تظهر أيضًا تصميم مونرو وإرادته القوية: سواء كان ذلك في التخطيط لحفلات العشاء أو التحضير لأداء، كانت مونرو دقيقة ومكرسة لبذل قصارى جهدها.

مارلين مونرو

عزز هذا الوصول إلى حياة مونرو خارج الشاشة من وجودها المعاصر على وسائل التواصل الاجتماعي، مع عدد لا يحصى من صفحات Pinterest وInstagram وFacebook المخصصة لمقولات مونرو واقتباساته وكتاباته.

ولكن من المهم أن نتذكر أن هذه الكتابات ليست مجرد تدوينات، فهي لم تكن معدة للنشر، إنها انعكاسات وملاحظات خيالية وشاعرية لامرأة مدفوعة للتعبير عن نفسها بشكل مريح وإبداعي.

يمكنها أن تقول بصدق ما تشعر به حيال ما تريد، هذه الكتابات أكثر اتساقًا مع صور مونرو كمفكر تأملي وقارئ متعطش، ربما لم يتم تصوير صور مونرو وهي تقرأ كونها كان سيبدو شكل مثير للسخرية.

أهم الأشياء التي تقوم بها هذه المذكرات والكتابات هي إعطاء صوت لمارلين مونرو: بدون وسيط صنعته يدها، كخط مباشر لوعيها الانعكاسي.