;

وفاة صاحبة لقب: أكبر تلميذة في الابتدائية بالعالم عن عمر يناهز 99 عاما

  • تاريخ النشر: الأحد، 20 نوفمبر 2022
وفاة صاحبة لقب: أكبر تلميذة في الابتدائية بالعالم عن عمر يناهز 99 عاما

توفيت بريسيلا سيتيني، البالغة من العمر تسعة وتسعين عامًا والتي يُعتقد أنها أكبر طالبة في المرحلة الابتدائية في العالم، في منزلها في كينيا، وفقًا لتقرير صادر عن هيئة الإذاعة البريطانية.

وفاة أكبر طالبة في المرحلة الابتدائية في العالم

بدأت المضاعفات الصحية بعد حضورها الفصل يوم الأربعاء. وبحسب الموقع، فإن المرأة البالغة من العمر 99 عامًا وزملائها في الفصل كانوا يستعدون للامتحانات النهائية التي كان من المقرر أن تبدأ الأسبوع المقبل.

يشار إليها باسم "جوجو" والتي تُترجم في لغة كالينجين المحلية على أنها "جدة". في عام 2015، أخبرت بي بي سي أنها كانت أخيرًا تتعلم القراءة والكتابة وهو أمر لم تفعله قط عندما كانت طفلة.

بريسيلا سيتيني

نشأت بريسيلا سيتيني في كينيا، التي كانت تحت الإمبراطورية البريطانية في ذلك الوقت. وشهدت فيما بعد الكفاح من أجل استقلال أمتها. قبل انضمامها إلى مدرسة ليدرز فيجن الإعدادية في عام 2010، عملت بريسيلا سيتييني كقابلة في وادي ريفت بقرية ندالات لأكثر من ستة عقود. ومن المثير للاهتمام أنها ساعدت أيضًا في ولادة عدد قليل من زملائها في الفصل.

وقالت لبي بي سي "أردت أن أقدم مثالاً ليس فقط لهن ولكن للفتيات الأخريات في جميع أنحاء العالم اللواتي لم يذهبن إلى المدرسة، دون تعليم، لن يكون هناك فرق بينك وبين الدجاجة" كما كانت تستجوب الأطفال الذين لا يدرسون في المدرسة وتحاول إثنائهم عن ذلك.

قالت "قالوا لي إنهم كبار في السن" وتابعت قائلة "أقول لهم حسنًا، أنا في المدرسة وعليكم أنتم كذلك أن تفعلوا ذلك".

وقالت هيئة الإذاعة البريطانية إنها تلقت أيضًا إشادة من اليونسكو لجهودها وأخبرت وكالة الأمم المتحدة أنها تريد تحفيز الأمهات الشابات على العودة إلى المدرسة.

فيلم Gogo الفرنسي مقتبس من حياتها. أشاد باتريك بيسيس، الكاتب المشارك للفيلم، بالمرأة البالغة من العمر 99 عامًا على تويتر. حيث قال "بريسيلا سيتييني المعروفة باسم غوغو تركتنا في سن مائة عام. كنت قد كتبت مع باسكال بليسون غوغو، وهو فيلم هي مصدر إلهامه".

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه