;

معلومات عن اللغة العربية: عدد حروفها وأول من وضع علم النحو

  • تاريخ النشر: الخميس، 16 ديسمبر 2021 آخر تحديث: الإثنين، 18 ديسمبر 2023
معلومات عن اللغة العربية: عدد حروفها وأول من وضع علم النحو

يحتفل العالم في 18 ديسمبر من كل عام باليوم العربي للغة العربية، اللغة التي يتحدث بها ملايين حول العالم، خلال السطور القادمة نتعرف على بعض المعلومات الخاصة باللغة العربية.

معلومات عن اللغة العربية

تعد من بين أكثر اللغات تحدثاً في العالم، إذ تشير تقديرات الأمم المتحدة إلى أن العربية هي اللغة الأم لأكثر من 290 مليون نسمة في العالم، معظمهم في العالم العربي.يضاف إليهم 130 مليوناً يتكلمونها كلغة ثانية، كما تتوقع الإحصائيات أن يصل عدد المتحدثين بها نحو 647 مليوناً سنة 2050.

تعتبر اللغة العربية هي لغة العالم الرابعة في ترتيب اللغات الأكثر انتشاراً وتداولاً على الكرة الأرضية بعد الإنجليزية والفرنسية والإسبانية، كما أنها من قلائل اللغات السامية التي صمدت حتى يومنا هذا، واللغات السامية هي اللغات، التي كانت تتحدثها معظم شعوب منطقة الشرق الأوسط وشمال وشرق أفريقيا كالعبرية والأمهرية والتيغرينية.

اللغة العربية من أغنى وأدق لغات العالم من حيث الكلمات والمعاني، إذ يتجاوز القاموس العربي 12مليون كلمة، بحسب قاموس "المعاني" الإلكتروني.

الأبجدية العربية تتألف من 28 حرفاً، وهي ثاني أكثر الأبجديات انتشاراً في العالم، وتستخدم لكتابة العديد من اللغات غير العربية كالفارسية والأفغانية والكردية.

 ظالم بن عمرو بن سفيان الدؤلي الكناني الملقب بـ"أبو الأسود"، (16 ق.هـ. -69 هـ)، الذى اشتهر بالفصاحة، حيث أجمع المؤرخون أنه أول من وضع علم النحو، وباب الفاعل والمفعول والمضاف، وحرف الرفع والنصب والجر والجزم.

تاريخ اللغة العربية

تقول الأمم المتحدة عبر موقعها الاليكتروني عن اللغة العربية أنه يتوزع متحدثو العربية بين المنطقة العربية و العديد منالمناطق الأخرى المجاورة كا تركيا وتشاد ومالي السنغال وإرتيريا، حيث أن للعربية أهمية قصوى لدى المسلمين، فهي لغة مقدسة فهي لغة القرآن ولا تتم الصلاة وعبادات أخرى في الإسلام إلا بإتقان بعض من كلماتها.

 كما أن العربية هي كذلك لغة شعائرية رئيسية لدى عدد من الكنائس المسيحية في المنطقة العربية حيث كتب بها كثير من أهم الأعمال الدينية والفكرية اليهودية في العصور الوسطى.

حقائق عن اللغة العربية

وتتيح اللغة العربية الدخول إلى عالم زاخر بالتنوع بجميع أشكاله وصوره، ومنها تنوع الأصول والمشارب والمعتقدات، كما أنها أبدعت بمختلف أشكالها وأساليبها الشفهية والمكتوبة والفصيحة والعامية، ومختلف خطوطها وفنونها النثرية والشعرية، آيات جمالية رائعة تأسر القلوب وتخلب الألباب في ميادين متنوعة تضم على سبيل المثال لا الحصر الهندسة والشعر والفلسفة والغناء.

وسادت العربية لقرون طويلة من تاريخها بوصفها لغة السياسة والعلم والأدب، فأثرت تأثيرًا مباشرًا أو غير مباشر في كثير من اللغات الأخرى في العالم الإسلامي، مثل: التركية والفارسية والكردية والأوردية والماليزية والإندونيسية والألبانية وبعض اللغات الإفريقية الأخرى مثل الهاوسا والسواحيلية، وبعض اللغات الأوروبية وخاصةً المتوسطية منها كالإسبانية والبرتغالية والمالطية والصقلية.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه