;

الكشف عن موعد رؤية هلال رمضان.. وهذا أول أيام الشهر الفضيل

  • تاريخ النشر: السبت، 24 فبراير 2024
الكشف عن موعد رؤية هلال رمضان.. وهذا أول أيام الشهر الفضيل

أعلن رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية المصري، ورئيس الرابطة العربية للفلك وعلوم الفضاء، الدكتور جاد القاضي، عن موعد رؤية هلال شهر رمضان.

وقال القاضي، إنه بناءً على الحسابات الفلكية التي أجراها معمل أبحاث الشمس بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بإشراف الأستاذ الدكتور ياسر عبدالهادي، فإن هلال رمضان 1445هـ سيظهر مباشرة بعد الاقتران الذي سيحدث في الساعة 11:02 صباحاً بالتوقيت المحلي للقاهرة، يوم الأحد 29 شعبان 1445هـ الموافق 10/3/2024م (يوم الرؤية).

وأوضح "القاضي" أن الهلال الجديد سيبقى في السماء لمدة 12 دقيقة بعد غروب الشمس في ذلك اليوم (يوم الرؤية) في مكة المكرمة ولمدة 14 دقيقة في القاهرة، وفي باقي محافظات مصر سيبقى لمدد تتراوح بين (13 - 15 دقيقة).

أما في العواصم والمدن العربية والإسلامية فسيبقى الهلال لمدد تتراوح بين (4 - 22 دقيقة)، وعليه فإن أول أيام شهر رمضان المبارك 1445هـ سيكون فلكياً يوم الإثنين 11/3/2024م.

  • اقرأ أيضاً

ليلة النصف من شعبان.. أحكامها وفضائلها وأدعية مستحبة

شهر رمضان

ويستقبل المسلمون في جميع أنحاء العالم شهر رمضان المبارك، بالتقوى والتضامن والفرح، ففيه الرحمة والمغفرة والعتق من النار، حيث يفتح الله -تعالى- فيه أبواب الجنة ويغلق أبواب النار ويصفد الشياطين.

ويتنافس المسلمون خلال شهر نزول القرآن الكريم، على الأعمال الصالحة والعبادات المختلفة من صوم وصلاة وزكاة وصدقة وإحسان، والإنفاق في سبيل الله وإطعام الفقراء والمساكين واليتامى والأرامل والمحتاجين، ويتحابون في الله ويتصافون ويتوادون ويتسامحون وينشرون السلام.

وتنتشر خلال شهر رمضان العادات والتقاليد الجميلة، حيث يزين المسلمون بيوتهم وشوارعهم بالفوانيس والزينة ويتناولون المأكولات والحلويات الشهية، ويجتمعون مع أهلهم وأصدقائهم وجيرانهم في أجواء من البهجة والمودة وغيرها من الروحانيات الرمضانية.

  • اقرأ أيضاً

داعية تنصح الزوجات بالإفطار في غير رمضان: مداعبة زوجك مقدَمة على صيامك

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه