;

فضل صيام الست من شوال

  • تاريخ النشر: الجمعة، 14 مايو 2021
فضل صيام الست من شوال

يغفل البعض عن صيام 6 من شوال أو ما تعرف بالأيام الست، الذي يعتبر من السنن النبوية الذي أوصى بها الرسول محمد، فهنا كثير من الفضائل والثواب عند إتمام صيام هذه الأيام من شهر شوال.

ذكر النبي محمد في حديث نبوي شريف عن فصل صيام الـ 6 من شوال: من صام رمضان وأتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر.

سنخبرك في التقرير التالي عن فصل صيام الـ 6 من شوال، بالإضافة إلى أراء فقاء الشريعة الإسلامية عن صيام هذه الأيام من شوال.

فضل صيام الست من شوال

أجراً عظيم سيحتسب لك عند الصيام هذه الأيام المباركة من شهر شوال، إذ أوضح علماء الفقه والشريعة الإسلامية أن صيام هذه الأيام بمثابة فريصة وإتمامها.

قال الرسول الكريم: أوَّلُ ما يحاسَبُ بهِ العبدُ يومَ القيامةِ صلاتُهُ فإن أكملَها كُتِبَت لَه نافلةً فإن لم يَكن أكمَلَها قالَ اللَّهُ سبحانَهُ لملائكتِهِ انظُروا هل تجِدونَ لعبدي مِن تطَوُّعٍ فأكمِلوا بِها ما ضَيَّعَ مِن فريضتِهِ ثمَّ تؤخَذُ الأعمالُ علَى حَسْبِ ذلِكَ.

كما تعتبر من الخطوات التي تقرب العبد من ربه بعد شهر رمضان، حتى تزيد بداخل المسلم العزم والإصرار على ممارسة العبادة طوال السنة وليس في شهر رمضان فقط.

يقول النبي محمد في حديث نبوي شريف: كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ يُضَاعَفُ الْحَسَنَةُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا إِلَى سَبْعمِائَة ضِعْفٍ قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ إِلا الصَّوْمَ فَإِنَّهُ لِي وَأَنَا أَجْزِي بِهِ يَدَعُ شَهْوَتَهُ وَطَعَامَهُ مِنْ أَجْلِي.

أوضح بعض الفقهاء أن للصائمين أبواب في الجنة، فكل فرد يسعى جاهداً إلى الاقتراب من الله، تعتبر من ضمن الفضائل التي تزيد من الحسنات وتزيح السيئات.

أوضح دار الإفتاء المصرية، في حديث للرسول محمد: ما مِنْ عبدٍ يصومُ يوْمًا في سبِيلِ اللَّهِ إلاَّ بَاعَدَ اللَّه بِذلكَ اليَوْمِ وَجْهَهُ عَنِ النَّارِ سبْعِين خريفًا.

فضل صيام الست من شوال

ما الوقت المحدد لصيام الست من شوال؟

يوضح بعض من علماء الدين، أن صيام الست من شوال تبدأ من ثاني أيام عيد الفطر المبارك، لأنه لا يجوز صيام اليوم الأول من العيد.

لا يشترط صيام الست من شوال بعد عيد الفطر مباشرة، لكن من الأفضل البدء في صيامهم بعد اليوم الأول من عيد الفطر.

كما لا يشترط صيام الست من شوال متتاليين، يمكنك صيامهم على أيام متفرقة من شهر شوال، وفقاً لقدرة الشخص على الصيام لكن يفضل أن يكونوا متتالين.

تعتبر الست من شوال، من السسن النبوية التي أوصى الرسول محمد بها وعن فضلها عند الله، لكن ليس هناك عقاب أو أثم لمن يتركها.

ما هي الأفعال التي تبطل صيام الست من شوال؟

هناك بعض العادات التي من الممكن أن يفعلها الفرد، دون أن يعلم أن هذه الأفعال تبطل صيام الست من شوال.

أوضحت دار الإفتاء المصرية عن هذه الأفعال، أولها الرغبة الشديدة في تناول الطعام والشراب أو الشعور بالتعب والندم من صيام هذا اليوم.

الجماع عمداً من ضمن الأفعال التي تبطل الصيام، لذلك لا يفضل نهائياً القيام بهذا الفعل حفاظاً على فضل الصيام.

القيئ المتعمد أو دخول السوائل في الجوف، تعتبر من ضمن الأمور التي تبطل الصيام بشكل عام.

شاهد أيضاً: تهنئة عيد الفطر

لا يجوز صيام الست من شوال في هذه الحالات

أوضحت دار الإفتاء المصرية بعض الحالات التي تمنعك من صيام الست من شوال، من فطر في نهار رمضان بلا عذر، فمن الأفضل أن يقوم بقضاء هذا اليوم قبل صيام الست من شوال.

هل يجوز صيام الست من رمضان قبل قضاء رمضان؟

هناك رأيين أتفق عليه فقاء الشريعة الإسلامية، أن من الممكن الجمع بين أيام القضاء وشهر شوال، من خلال البدء في صيام الأيام الفائت من رمضان، ثم بعد ذلك صيام الست من شوال.

أما عن الرأي الأخر لفقهاء الشريعة، يروا أنه لا يجوز الجمع ما بين الأيام الفائتة والست من شوال، لذلك عليك صيام الست من شوال ثم قضاء أيام رمضان حتى شهر شعبان من السنة القادمة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه