;

هذا الطائر الوديع المظهر… هو مصاص الدماء في عالم الطيور

  • تاريخ النشر: الإثنين، 26 سبتمبر 2022
هذا الطائر الوديع المظهر… هو مصاص الدماء في عالم الطيور

طائر المصفاة الصغير، المعروف أيضًا باسم Vampire Finch، هو طائر صغير يتبع نظامًا غذائيًا غير عادي للغاية، فهو يتغذى على دماء الطيور الأخرى.

يوجد هذا الطائر في جزيرتين صغيرتين فقط في أرخبيل غالاباغوس - داروين وولف - العصفور مصاص الدماء هو نوع فرعي من عصفور الأرض ذي المنقار الحاد وهو طائر صغير نسبيًا وغير مخيف من حيث المظهر. ومع ذلك وكما يوحي اسمه، فإن له منقارًا حادًا جدًا والذي يستخدمه أحيانًا لاختراق أكثر من مجرد الفواكه والمكسرات.

حيث حصل عصفور مصاص الدماء على اسمه من عادته الغريبة المتمثلة في النقر على جلد الطيور الكبيرة والتغذية على دمائها عندما تكون مصادر الطعام الأخرى شحيحة.

طيور النازكا وطيور الأطيش ذات الأقدام الزرقاء هما الضحيتان الأساسيتان لعصفور مصاص الدماء. ومن المثير للاهتمام أن هذين الطائرين البحريين أكبر بكثير من مهاجمهما، لكن نادرًا ما أبدوا أي مقاومة.


يعتقد الخبراء أن السبب في ذلك هو أن هذا النظام الغذائي غير العادي قد تطور من سلوك أكثر شيوعًا تشتهر به العصافير - النقر على الطفيليات على ريش وجلد الطيور الكبيرة. في الأساس، لا يعتبر هذان الطائر أن نقر العصافير مصاصة الدماء يمثل تهديدًا لهما.

في حالة احتياج عصفور مصاص الدماء إلى الطعام، يهبط الطائر الصغير على ظهر ضحيته ويستخدم منقاره الصغير الحاد للنقر على الجلد حتى يخترقه ويبدأ في التغذي على الدم.

على الرغم من أن لا أحد يعرف بالضبط كيف طور عصفور مصاص الدماء طعمًا للدم، إلا أنه يُعتقد أنه على مر العصور، كان ينقر بشدة على جلد الطيور البحرية أثناء تغذيته على طفيلياته وبمرور الوقت يتكيف مع استهلاك الدم كمكمل غذائي.

تعتبر تغذية الدم نادرة للغاية بين الطيور ويعتبر سلوك عصفور مصاص الدماء تكيفًا فريدًا، تجدر الإشارة إلى أنه على الرغم من غرابة عادات مصاص الدماء في التغذية، فإن نظامه الغذائي الأساسي يتكون من البذور واللافقاريات. الدم شيء لا يلجأ إليه إلا عندما يندر مثل هذا الطعام. [1]

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه