;

معلومات عن الأمير بندر بن خالد الفيصل: رفض والده الجنسية البريطانية

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 01 مارس 2022
معلومات عن الأمير بندر بن خالد الفيصل: رفض  والده الجنسية البريطانية

تصدر المستشار في الديوان الملكي السعودي الأمير بندر بن خالد الفيصل، محركات البحث  ومنصات السوشيال ميديا في المملكة العربية السعودية، وفي الوطن العربي، وذلك عقب لقائه الذي كشف فيه عن الكثير من الأمور الخاصة بحياته.

 من هو بندر بن خالد الفيصل

 الأمير بندر بن خالد الفيصل وهو رئيس مجلس إدارة الهيئة العليا للفروسية مولود في بريطانيا عام 1965 لكن والده الأمير خالد الفيصل رفض عرض منحه الجنسية البريطانية في سن شبابه.

وعن تلك المرحلة قال في مرحلة الشباب أرسلوا إلى والده خطابا بشأن تجنيسه بالجنسية البريطانية، إلا أن ردة فعل الأمير خالد الفيصل كانت بالرفض الشديد، حيث رد على ابنه بقوله: "دمنا أخضر ولا غيره دم أبد".

تعليم الأمير بندر بن خالد الفيصل

الأمير بندر بن خالد الفيصل المستشار في الديوان الملكي السعودي أكد أنه أكمل تعليمه من  الصف الرابع ابتدائي إلى المرحلة الثانوية في مدينة أبها حين كان والده أميرًا لمنطقة عسير.

وخلال حديث تلفزيوني له، أزاح الستار عن عدم كونه واحدا من المتفوقين خلال فترة الدراسة المتوسطة والثانوية، مرجعا ذلك إلى أزمة السرحان وفقدان التركيز التي كانت تلازمه وقتها والتي تمثل مشكلة الكثير من الطلاب في تلك المرحلة.

ووفقاً لوكالة الأنباء السعودية "واس"، أوضح أن بداية دراسته في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن كانت صدمة لاختلاف المستوى الدراسي فيها غير أن ما نفعه لغته الجيدة مما ساعده في استيعاب المناهج التي كانت تدرس باللغة الإنجليزية.

وتحدث الأمير بندر بن خالد الفيصل عن معاناته في السكن الطلابي خلال السنة الدراسية الأولى بالجامعة والتي لم يطكن متعوداً عليها، حيث  كان يقطن في سكن مخصص لعمال شركة أرامكو وقتها قبل أن ينتقل إلى السكن الجامعي.

 لقاء الأمير بندر بن خالد الفيصل مع ولي العهد

تحدث الأمير بندر بن خالد الفيصل خلال لقائه ولي العهد السعودي نائب رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان آل سعود لطرح تصور لتطوير قطاع الفروسية بالمملكة.

وقال إنه شعر بالصدمة، خلال انتظاره في مكتب ولي العهد، بسبب كم الأشخاص الذين ينتظرون مقابلته وازدحام أعماله بشكل كبير وملحوظ.

وأكمل حديثه أنه كان يرغب في إلغاء موعده مع ولي العهد لشعوره بأن ما يقدمه لا يرقى للمستوى الذي من المفترض أن يكون عليه مقارنة بحجم المشاريع والخطط التي يناقشها الأمير محمد بن سلمان.

كان تصور التطوير مكونًا من 60 ورقة وتم اصطحاب نسخة مختصرة قدرها 15 ورقة لعرضها على ولي العهد.

لكن رئيس مجلس إدارة الهيئة العليا للفروسية فوجئ بولي العهد السعودي منشغلا بقراءة التصور كاملاً، ثم أشار إلى إحدى الصفحات قائلا: "هذا المهم.. سويلي هذه فقط".

هذه الصفحة كانت تخص هيئة الفروسية، ما جعله يستشعر  والحديث على لسانه  أنه من اختيار ولي العهد لهذه الصفحة فقط، بأنه يقول له بطريقة مهذبة بأن يذهب لترتيب الأمور والعودة بأشياء أخرى.

علاقة الأمير بندر بن خالد الفيصل بالفن اليمني

وعن ارتباطه بالفن أكد أن أكثر ما يحبه ويطرب أذانه هو الفن السعودي واليمني الأصيلين، مشيرا إلى أن اليمن هو أساس العرب والفن.

وانتقد بشدة برامج التيارات الليبرالية والإسلامية في المنطقة العربية، معتبرا إياها غير مقنعة ولا تصلح لإدارة دولة.

الأمير بندر بن خالد بن فيصل بن عبد العزيز آل سعود هو الابن الأكبر للأمير خالد الفيصل ويتولى حاليا منصب مستشار في الديوان الملكي ورئيس مجلس إدارة الهيئة العليا للفروسية ومجلس إدارة نادي سباقات الخيل.

وحصل الأمير بندر بن خالد الفيصل على بكالوريوس في علوم الحاسب الآلي في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، وكذلك ماجستير العلاقات الدولية في كلية فليتشر للقانون والدبلوماسية بجامعة تافتس الأمريكية.

معلومات الأمير بندر بن خالد الفيصل

الأمير بندر بن خالد الفيصل هومؤسّس مشارك ورئيس مجلس إدارة مؤسّسة الفكر العربيّ، وهو مستشار في الديوان الملكي بمرتبة وزير منذ يونيو 2017؛ كما تمّ تكليفه بمرسوم ملكي بتاريخ 26 فبراير 2018، لتولّي منصب رئيس مجلس إدارة نادي سباقات الخيل في المملكة العربية السعودية.

تولّى رئاسة مجلس إدارة صحيفة الوطن وإذاعة ألف ألف وشركة الدار العربية للطباعة والنشر، كما ساهم في تأسيس شركة سما للطيران المحدودة، وتولّى رئاسة مجلس إدارتها.

هو عضو في مجموعة من المؤسّسات والجمعيّات والشركات الدوليّة، منها الجمعيّة العموميّة لمؤسّسة الملك فيصل الخيريّة، وهي مؤسّسة نشطة دوليّاً في دعم البحوث والتعليم والرعاية الاجتماعيّة، وجائزة الملك فيصل العالميّة، والمنتدى الاقتصادي العالمي.

كما أنّه عضو في مجلس إدارة فيجن كابيتال، وهي شركة لإدارة الأصول والاستشارات، وتركّز على الاستثمارات البديلة، مثل صناديق الاستثمار المنخفضة المخاطر ورأس المال الاستثماري.

حائز على درجة الماجستير من كليّة فليتشر للقانون والدبلوماسيّة في جامعة تافتس الأميركيّة، مع التركيز على الأعمال التجاريّة الدوليّة، ودراسات الأوراق الماليّة العالميّة، وإدارة سياسات التكنولوجيا.

كما أنّه حاصل على درجة البكالوريوس في علوم الحاسب الآليّ من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه