;

مصر تتجهز لفتح شبكات التجوال لأهالي جنوبي غزة.. إليك التفاصيل

  • تاريخ النشر: السبت، 28 أكتوبر 2023
مصر تتجهز لفتح شبكات التجوال لأهالي جنوبي غزة.. إليك التفاصيل

كشف وزير الاتصالات الفلسطيني إسحاق سدر، عن مساع متقدمة مع مصر، لتوفير الأخيرة خدمات التجوال "الرومينج" لسكان المناطق الحدودية في قطاع غزة، في محاولة لتخفيف الأزمة، عقب قطع الاحتلال الإسرائيلي للاتصالات والإنترنت عن القطاع، منذ مساء أمس الجمعة.

وأكد سدر، في تصريحات نقلتها الإذاعة الفلسطينية، اليوم السبت، أن بأن الحكومة تعمل على فتح خدمة التجوال في قطاع غزة من خلال مصر.

وقال الوزير الفلسطيني: "بالأمس كان هناك حديث مع عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في جمهورية مصر العربية، وطلبت منه بشكل رسمي نقل بث شبكات الاتصالات المصرية باتجاه الحدود الفلسطينية، وفتح الرومينج حتى يتسنى للمواطنين الفلسطينيين في بعض المناطق الحدودية الحصول على خدمات الاتصالات من خلال الشبكات المصرية".

وأضاف: "وعد الوزير المصري بالعمل على ذلك، ونحن على مدار الساعة في تواصل مع مصر حتى يتم تنفيذ هذه الخطوة، وتخفيف المعاناة التي يعانيها المواطن الفلسطيني ولو حتى بشكل جزئي في المناطق الحدودية المتاخمة للحدود المصرية".

ستارلينك

وعن تصريحات الملياردير الأمريكي إيلون ماسك بالموافقة حول مد المنظمات الإغاثية المعترف بها دوليا في غزة بالإنترنت الفضائي عبر خدمة "ستارلينك"، قال إسحق سدر:   حتى نحصل على هذه الخدمات يلزم وجود معدات أرضية يتم وضعها داخل قطاع غزة، وشرعنا بعملية التنسيق مع الجانب المصري والجهات الدولية للعمل على إجراء عدد منها لإدخالها للقطاع، ومن ثم بعد هذه المجهودات تم التواصل مع الشركة وأعلمونا أنهم لن يزودونا بهذه التجهيزات بشكل كامل، فقط للمؤسسات الدولية الإغاثية المعترف بها، وطالبنا توفيرها للمنظمات الإغاثية الفلسطينية، والعمل جار لتأمين ما يمكن تأمينه.

وكانت مطالبات انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي لشركات الاتصالات المصرية الثلاثة العاملة في البلاد بالمبادرة إلى تشغيل أبراج قريبة من غزة لتوفير الاتصالات والإنترنت للمدنيين في القطاع، بعد قطع سلطات الاحتلال شبكات الاتصالات الأرضية والخلوية والانترنت بشكل كامل.

وكانت شركة الاتصالات الفلسطينية "بالتل" قالت إن جميع خدمات الاتصالات والإنترنت مع غزة انقطعت بالكامل في ظل الهجوم المتواصل على القطاع.

وأوضحت في بيان أن القصف الإسرائيلي الشديد دمر جميع المسارات الدولية المتبقية، التي تصل غزة بالعالم الخارجي، بالإضافة للمسارات المدمرة سابقاً خلال الهجمات، ما أدى إلى انقطاع لكامل خدمات الاتصالات عن قطاع غزة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه