;

لقاح كورونا: تطعيم النمور والدببة والقوارض إليك التفاصيل

  • تاريخ النشر: الأحد، 04 يوليو 2021
لقاح كورونا: تطعيم النمور والدببة والقوارض إليك التفاصيل

تقوم حديقة حيوان في منطقة خليج سان فرانسيسكو بتلقيح النمور والدببة والقوارض ضد فيروس كورونا كجزء من الجهود الوطنية لحماية الأنواع الحيوانية باستخدام لقاح تجريبي.

تشترك القردة العليا في 98٪ من حمضها النووي مع البشر وهي معرضة بشكل خاص مثل النمور للإصابة بالفيروس وتشمل الحالات المؤكدة من الحيوانات التي تمت إصاباتها بفيروس كورونا الغوريلا والنمور والأسود في حدائق الحيوان والقطط والكلاب المنزلية.

ذكرت صحيفة سان فرانسيسكو كرونيكل يوم السبت أن النمور جينجر ومولي هما أول حيوانين في حديقة حيوان أوكلاند يحصلان على اللقاح هذا الأسبوع، تم التبرع بالجرعات وتطويرها من قبل شركة الأدوية البيطرية Zoetis في نيوجيرسي.

لقاح كورونا: تطعيم النمور والدببة والقوارض إليك التفاصيل

وكانت بدأت حديقة حيوان سان دييغو تلقيح الرئيسيات في يناير بعد اندلاع COVID-19 من ضمن تطعيم مجموعة من الغوريلا في حديقة سفاري.

قال أليكس هيرمان، نائب رئيس الخدمات البيطرية في حديقة الحيوان، إن "أياً من الحيوانات لم يصاب بالفيروس لكنهم أرادوا أن يكونوا سباقين. كانت النمور والدببة السوداء وأسود الجبال والقوارض أول من حصل على الجرعتين الأولى، التالي هو الرئيسيات والخنازير".

وقالت حديقة الحيوانات في بيان صحفي إنها استخدمت حواجز للتباعد الاجتماعي وأن الموظفين ارتدوا معدات واقية لحماية الأنواع المعرضة للإصابة.

وأضافت الحديقة: "نحن سعداء ومرتاحون لأننا الآن قادرون على حماية حيواناتنا بشكل أفضل باستخدام هذا اللقاح".

تتبرع Zoetis بأكثر من 11000 جرعة للحيوانات التي تعيش في ما يقرب من 70 حديقة حيوان بالإضافة إلى تبرعها لأكثر من اثني عشر من المعاهد الموسيقية والمحميات والمعاهد الأكاديمية ومنظمات حكومية تقع في 27 ولاية، وفقًا للبيان الصحفي.

خطورة فيروس كورونا على الحيوانات

لا نعرف المصدر الدقيق لتفشي مرض فيروس كورونا 2019 (COVID-19)، لكننا نعلم أنه جاء في الأصل من حيوان من المحتمل أن يكون خفاشًا.

في الوقت الحالي لا يوجد دليل على أن الحيوانات تلعب دورًا مهمًا في انتشار فيروس SARS-CoV-2 وهو الفيروس المسبب لـ COVID-19 إلى البشر.
استنادًا إلى المعلومات المتاحة حتى الآن يُعد خطر انتقال فيروس COVID-19 إلى البشر منخفضًا وهناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لفهم ما إذا كان يمكن أن تتأثر الحيوانات المختلفة بـ COVID-19 وكيف.

وما زلنا نتعلم عن هذا الفيروس لكننا نعلم أنه يمكن أن ينتشر من البشر إلى الحيوانات في بعض المواقف خاصة أثناء الاتصال الوثيق.

ويجب على الأشخاص المصابين بفيروس COVID-19 المشتبه بهم أو المؤكدة تجنب الاتصال بالحيوانات بما في ذلك الحيوانات الأليفة والماشية والحياة البرية.

حيوانات تمت إصابتها بفيروس كورونا

تم الإبلاغ عن SARS-CoV-2 في المنك في المزارع في العديد من البلدان أيقونة خارجية، بما في ذلك الولايات المتحدة.

في الولايات المتحدة لوحظت أمراض الجهاز التنفسي وزيادة في وفيات المنك في معظم مزارع المنك المتضررة ومع ذلك، قد تظهر بعض حيوانات المنك المصابة بصحة جيدة أيضًا.
من المحتمل أن يكون العمال المصابون قد أدخلوا SARS-CoV-2 إلى المنك في المزارع ثم بدأ الفيروس في الانتشار بين المنك. بمجرد دخول الفيروس إلى مزرعة، يمكن أن ينتشر بين المنك وكذلك من المنك إلى الحيوانات الأخرى في المزرعة (الكلاب والقطط).

وتم العثور على أحد المنك البري بالقرب من مزرعة يوتا المصابة مصابًا بفيروس SARS-CoV-2 ومع ذلك، لا يوجد دليل على أن الفيروس ينتشر حاليًا في الحياة البرية الحرة.

حاليًا لا يوجد دليل على أن المنك يلعب دورًا مهمًا في انتشار فيروس SARS-CoV-2 بين البشر ومع ذلك هناك احتمال أن ينتشر المنك SARS-CoV-2 للأشخاص في مزارع المنك.

وتم الإبلاغ عن انتشار المنك لفيروس SARS-CoV-2 في هولندا والدنمارك وبولندا، وتشير البيانات الجديدة إلى أنه ربما حدث في الولايات المتحدة.
وجدت التحقيقات أن المنك من مزرعة في ميتشيغان وعدد قليل من الأشخاص أصيبوا بفيروس SARS-CoV-2 الذي يحتوي على طفرات فريدة مرتبطة بالمنك (تغييرات في المادة الوراثية للفيروس). هذا يشير إلى أن المنك قد ينتشر بين البشر.
منذ ذلك الحين، تم اختبار الحيوانات في المزرعة سلبية بالنسبة لـ SARS-CoV-2 مرتين وتعافى الأشخاص المصابون منذ ذلك الحين.

فيروس كورونا

هي عائلة كبيرة من الفيروسات تتسبب بعض فيروسات كورونا في حدوث أمراض شبيهة بالبرد لدى البشر ، بينما يتسبب البعض الآخر في أمراض لأنواع معينة من الحيوانات ، مثل الماشية والإبل والخفافيش.

وبعض فيروسات كورونا مثل فيروسات كورونا الكلاب والقطط تصيب الحيوانات فقط ولا تصيب البشر وخطر قيام الحيوانات بنشر فيروس SARS-CoV-2 وهو الفيروس المسبب لـ COVID-19 ، إلى البشر

ويمكن لبعض فيروسات كورونا التي تصيب الحيوانات أن تنتقل إلى البشر ثم تنتشر بين الناس لكن هذا نادر، هذا ما حدث مع SARS-CoV-2 والذي نشأ على الأرجح في الخفافيش.

وتم ربط التقارير المبكرة عن العدوى بسوق للحيوانات الحية في ووهان، الصين، لكن الفيروس ينتشر الآن من شخص لآخر.

وينتشر SARS-CoV-2 بسهولة من شخص لآخر، الأشخاص القريبون جسديًا (على بعد 6 أقدام) من شخص مصاب بـ COVID-19 أو لديهم اتصال مباشر بهذا الشخص هم أكثر عرضة لخطر العدوى.

وفي الوقت الحالي، لا يوجد دليل على أن الحيوانات تلعب دورًا مهمًا في انتشار فيروس SARS-CoV-2 بين البشر، استنادًا إلى المعلومات المتاحة حتى الآن ، يُعد خطر انتقال فيروس COVID-19 إلى البشر منخفضًا.

هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لفهم ما إذا كانت الحيوانات المختلفة يمكن أن تتأثر بفيروس SARS-CoV-2 وكيف.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه