;

السعودية.. موجة غبار تخنق الطائف والمستشفيات تتجهز لمرضى الربو

  • تاريخ النشر: الإثنين، 26 سبتمبر 2022
السعودية.. موجة غبار تخنق الطائف والمستشفيات تتجهز لمرضى الربو

رفعت مستشفيات محافظة الطائف في المملكة العربية السعودية، اليوم الإثنين، حالة  الاستعداد لاستقبال جميع الحالات الطارئة من مرضى الجهاز التنفسي، إثر موجة غبار متزايدة تشهدها المحافظة، منذ عدة ساعات.

وتسببت الموجة الترابية في حجب الرؤية نتيجة العوالق؛ الأمر الذي دعا جميع أقسام الطوارئ بمستشفيات محافظة الطائف للاستعداد لاستقبال جميع الحالات الطارئة من مرضى الجهاز التنفسي، نتيجة تلك الموجة، لتقديم الخدمات الطبية المناسبة للمرضى.

وأوصى الناطق الإعلامي باسم صحة الطائف، سراج الحميدان، المصابين بمرض الربو، باتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة من خلال استخدام الأدوية الوقائية، واتباع إرشادات الطبيب بدقة، والابتعاد قدر المستطاع عن المثيرات للحساسية، وإغلاق النوافذ في المنزل جيداً، والبقاء في المنزل وعدم مغادرته في مثل هذه الأجواء إلا للضرورة مع وضع الكمامات الطبية.

وكان المركز الوطني للأرصاد قد نشر عبر حسابه في "تويتر" تنبيها متقدما لمناطق تابعة لمكة المكرمة، وهي كامل محافظة أضم، ومناطق السيل الكبير وعشيرة بالطائف، وكامل محافظة ميسان، حيث حذر من وجود أتربة مثارة تغطي كافة المناطق، لاسيما المفتوحة والطرق السريعة، تسبب شبه انعدام في الرؤية.

وقال إن الحالة بدأت منذ صباح اليوم الإثنين وستستمر حتى الساعات الأولى من صباح غد الثلاثاء.

وتحدث ناشطون عبر مواقع التواصل عن حالة الطقس في الطائف ومعاناتهم مع الأتربة المثارة، وتداولوا مقاطع فيديو لما يحدث.

وتشهد السعودية هذه الأيام طقسا متقلبا بين الأمطار الغزيرة والمتوسطة والعواصف الرعدية والرياح المثيرة للأتربة، بينما تتأرجح درجات الحرارة بين الارتفاع والانخفاض، وهي من سمات فصل الخريف، الذي بدأ فلكيا في المملكة في الأول من سبتمبر الجاري.

ويعد فصل الخريف من أكثر الفصول المميزة في المملكة، والتي يهواها الكثيرون، وهو فصل مُتميز بالأجواء الباردة المُنعشة التي تتسلل إلى الحُدود الشماليّة للمملكة العربية السعودية، وكذلك في المُرتفعات الجنوبية الغربية من المملكة.

وتكون الأجواء في هذا الفصل دافئة في أوقات النهار؛ إذ تصل درجات الحرارة فيها إلى 30 درجة مئوية مع بداية موسم الخريف، وفي ليالي الخريف تكون الأجواء ذات نسيم بارِد يُشجع الأمسيات والتّجول في الليل، ويستمر هذا الفصل في السعودية قُرابة ثلاثة شهور في العام.