;

الصحة السعودية تتجهز للتعامل مع حالات ضربات الشمس بالحج

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 06 يوليو 2022
الصحة السعودية تتجهز للتعامل مع حالات ضربات الشمس بالحج

"دائما مستعدون".. بهذا الشعار، أعلنت وزارة الصحة السعودية عن اكتمال استعدادتها لخدمة ضيوف الرحمن المتواجدين الآن بالأراضي المقدسة لأداء فريضة حج عام 1443 هـ، من جميع النواحي.

ونشرت الوزارة، عبر حسابها الرسمي في "تويتر" مقطع فيديو يظهر استعداد كافة أطقمها للتعامل مع أية حالات صحية طارئة أو اعتيادية للحجاج خلال الموسم.

وبينت الوزارة خلال المقطع أنها وضعت حاليا 2500 ممارسا صحيا قيد الاستعداد، و 175 سيارة إسعاف مجهزة بأحدث أجهزة التعامل مع الحالات الطارئة، و 1080 سريرا للعناية المركزية.

وفي نفس الإطار، خصصت وزارة الصحة السعودية 238 سريراً لاستقبال حالات ضربات الشمس، منها 172 سريراً في مستشفيات المشاعر المقدسة، و51 سريراً في مكة المكرمة، و15 سريراً في المدينة المنورة، وذلك للتعامل مع حالات الإجهاد الحراري وضربات الشمس المتوقع حدوثها هذا العام؛ نظراً لتزامن موسم الحج مع ارتفاع درجات الحرارة.

ووفرت "الصحة" عدداً كبيراً من مراوح الرذاذ بالماء، التي أثبتت فعاليتها في التعامل مع حالات الإجهاد الحراري وضربات الشمس، كما زوّدت جميع المرافق الصحية "المستشفيات" و"المراكز الصحية" بهذه المراوح.

ونفذت الوزارة عدداً من الدورات وبرامج التدريب الميداني للعاملين بهذه المرافق الصحية للتعامل مع حالات ضربات الشمس وآلية علاجها وطرق نقلها.

وفي ذات السياق كثفت "الصحة" رسائلها التوعوية والتثقيفية لضيوف الرحمن، والتي تتضمن طرق الوقاية من الإجهاد الحراري وضربات الشمس، محذرة الحجاج من التعرُّض المباشر لأشعة الشمس الحارة لما لها من آثار سلبية، وذكّرت بحديث رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: عن أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه-، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أبردوا بالظهر فإن شدة الحر من فيح جهنم".

وفي وقت سابق، اليوم الأربعاء، قالت الوزارة إنها قدمت خدماتها الطبية والعلاجية لـ(49.439) حاجًّا وحاجةً منذ اليوم الأول من شهر ذي القعدة وحتى اليوم؛ وذلك عبر المستشفيات والمراكز الصحية في مكة المكرمة، وعرفات ومزدلفة والمدينة المنورة وجدة والطائف.

وذكرت الوزارة أن ضيوف الرحمن استفادوا من هذه الخدمات العلاجية التخصصية النوعية؛ حيث أجريت (5) عمليات قلب مفتوح، و(93) قسطرة قلبية؛ فيما أجريت (256) عملية غسيل كلوي، و(5) عمليات مناظير، و(149) عملية جراحية؛ بينما دخل (400) حاج وحاجة إلى المستشفيات.

يذكر أن مركز التطوع الصحي بوزارة الصحة، ومن خلال برنامج "سواعد الصحة"، رصد 1500 متطوع لتقديم خدمات تطوعية لضيوف الرحمن خلال موسم الحج هذا العام 1443هـ، حيث تم إطلاق حملة بهذا الخصوص تحت شعار " لبيك تطوعاً وعبادة".

كما يشهد موسم الحج مشاركة فاعلة للمتطوعين الصحيين في جميع المواقع في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والمدينة المنورة، وذلك للعام الثالث، وبإشراف مركز التطوع الصحي في الوزارة، حيث يُعد المركز منذ تأسيسه في عام 2019 الجهة المعنية بتنظيم عملية العمل التطوعي والإشراف عليها.

يُذكر أن هذه الكوادر المشاركة تشمل العديد من التخصصات العلاجية والوقائية والخدمات المساندة، ويتمتعون بقدرٍ عالٍ من المهارات والخبرات التي تؤهلهم لخدمة ضيوف الرحمن وفق أعلى المستويات، حيث يُوجَدون في شتى المواقع التي تخدم الحجاج ويغطون جميع المشاعر المقدسة وأماكن وجود الحجاج.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه