;

بريطانيا..القبض على مصري يعمل مع شبكات تهريب البشر من أفريقيا لإيطاليا

  • تاريخ النشر: الخميس، 22 يونيو 2023
بريطانيا..القبض على مصري يعمل مع شبكات تهريب البشر من أفريقيا لإيطاليا

لا تزال تداعيات الغرق المأساوي لمركب مهاجرين قبالة سواحل اليونان، قبل أيام، تتداعى، حيث أعلنت السلطات البريطانية، الخميس، القبض على شخص مصري الجنسية يُشتبه في أنه ينسق لتهريب آلاف الأشخاص من شمال أفريقيا إلى إيطاليا عبر البحر المتوسط.

وقالت الوكالة الوطنية لمكافحة الجريمة في بريطانيا (إن سي إيه) إن عملية  الاعتقال للمطلوب (40 عاما) تمت، أمس الأربعاء، وأوضحت أنه يعمل مع شبكات تهريب البشر في شمال أفريقيا لتنظيم رحلات للمهاجرين بالقوارب ثم التواصل مع شركائه المجرمين في أثناء عمليات العبور.

وقال دارين بار، كبير مسؤولي التحقيق في الوكالة في بيان "نشتبه في أن هذا الرجل كان يدير عمليته من المملكة المتحدة ويدبر لتهريب آلاف المهاجرين".

وأضاف "نوعية القوارب التي تستخدمها جماعات الجريمة المنظمة للعبور (المهاجرين) هي مصائد موت.. سنواصل تبادل معلومات الاستخبارات واتخاذ الإجراءات مع الشركاء لمنع العبور واعتقال مهربي البشر هنا وفي الخارج".

واستشهدت الوكالة، التي تعمل مع الشرطة المالية الإيطالية في إطار التحقيق، بعملية عبور جرت في أكتوبر من العام الماضي وأنقذت خلالها السلطات الإيطالية أكثر من 640 مهاجرا بعد محاولتهم العبور من ليبيا على متن قارب خشبي.

وقالت الوكالة إن خفر السواحل الإيطالي أنقذ في حادث آخر 265 مهاجرا من قارب صيد طوله 20 مترا وقد عثر عليه في البحر المتوسط بعدما ضل الطريق عقب مغادرة ليبيا، كما عثرت عمليتا بحث وإنقاذ في أبريل، أعقبتا نداءات استغاثة لخفر السواحل، على أكثر من 600 مهاجر على متن كل قارب.

وتأتي هذه التطورات بعد أيام من حادثة الغرق المأساوي لقارب كبير كان على متنه أكثر من 700 مهاجر، بينهم عدد كبير من النساء والأطفال، قبالة سواحل اليونان، وسط اتهامات لخفر السواحل اليوناني بالتورط في غرق المركب عبر عدة روايات، إحداها أن القوات البحرية اليونانية ربطت القارب بحبل وسحبته بشدة، ما تسبب في انقلابه، بعد تعطل محركه في البحر.

ولا يزال عدد كبير ممن كانوا على متن القارب في عداد المفقودين، وبات مؤكدا أنهم لقوا حتفهم، بينما انتشلت السلطات 81 جثة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه