;

باحث مصري يبتكر خلطات صحية للإندومي.. إليك تفاصيلها وأفضل 3 خلطات أخرى

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 30 مارس 2022
باحث مصري يبتكر خلطات صحية للإندومي.. إليك تفاصيلها وأفضل 3 خلطات أخرى

"الإندومي".. ابتكار إندونيسي يرجع لعام 1969، وانتشر في عدد كبير من بلدان العالم بعد عام 1982، ويحظى بشعبية كبيرة في دول الخليج، ومصر، ودول المغرب العربي، والسودان، واليمن، وتركيا.

ومن حين لآخر، يثار جدل كبير حول هذه الأكلة من الناحية الصحية، وذلك بسبب نوعية الخلطات الجاهزة المصاحبة لها.

والمشكلة الأساسية التي تُثار حول هذا الطعام، هي احتواؤه على مكون الجلوتامات أحادية الصوديوم (MSG)، وهي مادة مضافة غذائية شائعة تستخدم لتعزيز النكهة في الأطعمة المصنعة.

ولا تزال الآثار الصحية لهذه المادة محل جدل بين الخبراء، بالرغم من أن إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية تقر بأنها آمنة للاستهلاك.

وربطت بعض الدراسات بين الإفراط في استهلاكها، وحدوث زيادة الوزن وارتفاع ضغط الدم والصداع والغثيان.

وعلى خط الجدل المتجدد، دخل باحث مصري من قسم جودة الأغذية بكلية الطب البيطري بجامعة القاهرة، محاولا ابتكار خلطات صحية للإندومي تجمع بين الطعم الرائع الذي تتمتع به الخلطات الجاهزة، والقيمة الغذائية الجيدة وغير المضرة بالصحة.

الباحث، ويدعى "إسحاق الحديدي"، نشر دراسته مؤخرا بدورية "علوم الغذاء والتغذية"، حيث أضاف عددا من التوابل، مثل البصل والثوم والفلفل الأحمر الحار والزعتر والبردقوش والريحان وإكليل الجبل والكمون والفلفل الأسود، لإيجاد خلطة خفيفة وصحية تضاف على "الإندومي" سريع التحضير.

وشكّل الباحث من هذه المكونات 3 خلطات، الأولى تكوّنت من البصل والثوم والفلفل الأحمر الحار، والثانية من الزعتر والبردقوش والريحان، والثالثة من إكليل الجبل والكمون والفلفل الأسود، ثم قيّم مضادات الأكسدة في هذه الخلطات، وأيضاً تم تقييم الخصائص الحسية (الشكل والمذاق).

وأوضحت النتائج أن التوابل المستخدمة احتوت على كميات مرتفعة من مضادات الأكسدة والكاروتينات الكلية والزيوت الطيارة، وكان لها نشاط مضاد الأكسدة مقارنة مع الخلطات التجارية، وتم استخدام زيت الذرة كحامل لهذه الخلطات.

وكانت الخلطة الثالثة (إكليل الجبل والكمون والفلفل الأسود) لها نشاط مضاد للأكسدة أعلى من الخلطة الأولى والثانية، ولم تظهر أي فروق ملموسة في التقييم الحسي بين الخلطات المختلفة.

ومشاركة في هذا الجهد، جمعنا لك أبرز 3 طرق لعمل الإندومي بخلطات صحية:

  1. الإندومي بالجبن

المكونات: الإندومي سريع التحضير – معجون طماطم ملعقة كبيرة – كوبان من الماء – كاري – جبن سائل 3 ملاعق كبيرة – جين مزتزاريلا مبشور ملعقتان كبيرتان.

طريقة التحضير: سكب الماء وغليه، ثم إضافة الإندومي، وترك الخليط لثلاثة دقائق، ثم إضافة معجون الطماطم، والكاري، ثم تقليب المكونات وإضافة الجبن السائل، ثم تقليب الخليط لحوالي دقيقتين على النار، ثم سكبه في طبق التقديم، وإضافة الموتزاريلا المبشورة على وجهه.

  1. الإندومي بالخضار

المكونات: الإندومي سريع التحضير – كوبان من الماء - بصل – ثوم – جزر – بازلا – ملح – فلفل أسود – زيت زيتون ملعقة كبيرة

طريقة التحضير: تسخين الماء حتى يغلي، وإضافة الإندومي، ثم تصفية الإندومي من الماء وتركه قليلا، ثم يتم تسخين زيت الزيتون في وعاء على حرارة متوسطة، وإضافة البصل، وبقية الخضروات الموجودة بالمكونات، والاستمرار بالتقليب على النار حتى يذبل الخضار، ثم إضافة النودلز المسلوق على الخليط، ويتم التقديم.

  1. الإندومي بالبيض

المكونات: الإندومي سريع التحضير – 3 بيضات – ملح – جبن موتزاريلا 5 شرائح – معجون طماطم ملعقة كبيرة

طريقة التحضير: تسخين الماء حتى يغلي الماء، ثم تهدئة النار وإضافة معجون الطماطم، والملح وبهارات طبيعية، ثم إضافة الإندومي، ويتم ترك المزيج على نار متوسطة، حتى تنضج الإندومي دون أن تجف السوائل كليا، ثم يتم توزيع قطع الجبن على الإندومي، ثم إضافة البيض وسط المقلاة وترك الخليط على نار هادئة حتى ينضج البيض وتذوب الجبنة، ويتم التقديم.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه