;

مرض جلدي قاتل يصيب الدلافين: مرتبط بأزمة المناخ

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 29 ديسمبر 2020
مرض جلدي قاتل يصيب الدلافين: مرتبط بأزمة المناخ

تموت الدلافين بشكل متزايد ببطء وموت مؤلم من آفات جلدية تشبه الحروق الشديدة نتيجة التعرض للمياه العذبة والتي تفاقمت بسبب أزمة المناخ وحدد باحثون في الولايات المتحدة وأستراليا للمرة الأولى مرض جلدي في المياه العذبة تم الإبلاغ عنه في تجمعات الدلافين الساحلية في الولايات المتحدة وأمريكا الجنوبية وأستراليا.

بينما يمكن أن تعيش الحيتانيات في المياه العذبة لفترات قصيرة  فقد وجد أن التعرض المفاجئ والمطول مثل عندما يصبح حيوان محاصرًا أو تتأثر ملوحة موطنها بالأمطار الغزيرة يسبب شكلاً من أشكال التهاب الجلد ويتطور هذا إلى تقرحات وآفات يمكن أن تؤثر على ما يصل إلى 70٪ من مساحة سطح الحيوان مع شدة حرق من الدرجة الثالثة.

ويقول الدكتور ناهيد ستيفنز اختصاصي علم الأمراض البيطرية بجامعة مردوخ في بيرث بأستراليا، تم توثيق هذه القرح لأول مرة في مجموعة من الدلافين قارورية الأنف التي حوصرت في بحيرة قليلة الملوحة في لويزيانا في أعقاب إعصار كاترينا في عام 2005، منذ ذلك الحين تزايدت التقارير بما يتماشى مع تواتر الظواهر الجوية الشديدة.

دولفين

وتابع: "لا يمكننا تصديق أن مثل هذا المرض الخطير سريع التطور يمكن أن يكون أي شيء آخر غير معدي، لكنه في النهاية مرض يسببه البيئة".

وفاة الدلافين

درس العلماء الوفيات في مجتمعين من مجتمعات الدلافين الساحلية الأسترالية في بحيرات جيبسلاند بشرق فيكتوريا في عام 2007 ونهر سوان كانينج في بيرث في عام 2009 وكلاهما أعقب فترات هطول الأمطار الغزيرة مما أدى إلى تحويل تلك الموائل البحرية إلى مياه عذبة مما تسبب في إجهاد فسيولوجي يمكن أن تكون قاتلة.

كانت أنثى بالغة في بيرث تعاني من آفات جلدية لمدة ثلاثة أسابيع على الأقل عندما لوحظ أنها تتصرف في ضائقة واضحة مما دفع ستيفنز إلى اتخاذ قرار القتل الرحيم للحيوان،
يحقق العلماء في وفاة أربعة من دلافين بورونان المهددة بالانقراض في بحيرات جيبسلاند الشهر الماضي بعد مشاهدة العديد من الحيوانات المصابة بآفات.

كما يقول ستيفنز: "إن حساسية الدلافين لملوحة بيئاتها تحتاج إلى مزيد من البحث ولكن من الواضح أنها ليست منسجمة لدرجة أنها تعرف أنه يجب أن تغادر موقعها".

تابع: "إنه مثل البشر نعلم أننا بحاجة إلى تنفس الأكسجين ولكن إذا كنت محاصرًا في منزل كان يمتلئ ببطء بالغاز الضار فلن تكون على دراية به إلا بمجرد وصوله إلى نقطة الأزمة".

ورقة بحثية

في ورقتهم البحثية كانت ستيفنس والمؤلفون المشاركون لديهم واضحة بشأن الصلة بين الزيادة في تقارير الدلافين المريضة منذ عام 2005 وتسبب أزمة المناخ في حدوث المزيد من الفيضانات والجفاف والظواهر الجوية القاسية مثل العواصف والأعاصير لتغيير موائلها بشكل مفاجئ.

يقول ستيفنز: "يمكننا القول فقط أن هناك نمطًا واتجاهًا لهذا المرض القاتل، كان من المتوقع حدوث موجة حارة بحرية كبيرة قبالة ساحل غرب أستراليا الأسبوع الماضي فقط، حيث من المتوقع أن ترتفع درجات الحرارة في أوائل عام 2021 إلى أعلى مستوى لها منذ عقد وإن أوجه التشابه بين الدلافين والبشر والأهمية المركزية للنظم البيئية البحرية تعني أن هناك أهمية أكبر لمرضها الناشئ.

وأوضح "لطالما نظر العلماء إلى الثدييات البحرية على أنها حراس بيولوجيين، إنهم حقًا نماذج جيدة بالوكالة عن التهديدات التي نواجهها أيضًا وأعتقد أن هذا معبر حقًا وهي تأمل في أن تؤدي النتائج المروعة إلى إيقاظ الناس للتهديدات الخبيثة والفورية لأزمة المناخ. وتسأل "كيف لا تنزعج من موت الدلافين؟".

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه