;

أشهر الهجمات القاتلة من الهامستر على البشر

  • تاريخ النشر: الأحد، 06 مارس 2022
أشهر الهجمات القاتلة من الهامستر على البشر

الهامستر هي مخلوقات صغيرة ويراها البعض لطيفة، الهامستر والفئران والجرذان والقوارض الأخرى هي تعتبر من الحيوانات الأليفة، لكن قد تصبح قاتلة بشكل لا يصدق، إليك أشهر هجمات قاتلة من الهامستر.

قصة توماس ماجي عام 2005

بعد ظهر أحد الأيام، اشترت امرأة حيوانها الأليف الجديد من متجر PetSmart في رود آيلاند، كان الهامستر الصغير متقلبًا وكان يتجول في حامل الورق المقوى الخاص به في طريق العودة إلى المنزل، عند إطلاق سراحه، تعرضت المرأة للعض في إصبعها واعتبرت أنه متوتر بسبب تغيير المكان ولم تأخذ الأمر على محمل الجد.

بعد ذلك بوقت قصير، عانت المرأة من سكتة دماغية وكانت مدرجة في قائمة المتبرعين بالأعضاء في الولايات المتحدة وكانت عائلتها سعيدة لأن أعضاءها يمكن أن تستمر لمساعدة الآخرين على عيش حياة مُرضية، كان مستشفى ماساتشوستس العام في هذا الوقت، يشرف على علاج توماس ماجي، لقد احتاج إلى عملية زرع كبد وكانت مالكة الهامستر مطابقة، استمرت الجراحة مع بعض المضاعفات ومع ذلك، بعد خمسة أيام من الجراحة، عانى ماجي من ارتفاع ضغط الدم والحمى.

بعد شهر من الجراحة، مات توماس ماجي، لم يكن كبد المرأة هو العضو الوحيد الذي تم التبرع به، فقد تم أيضًا التبرع بالرئتين والكلية وزُرعا بالفعل عمليتين ناجحتين في رود آيلاند وماساتشوستس، لكن لسوء الحظ، مات كل من هؤلاء المرضى الآخرين في وقت لاحق ووجدت الوفيات في نهاية المطاف على أنها حالة فيروس التهاب المشيمة اللمفاوي (LCMV).

يمكن أن تصيب القوارض البشر أحيانًا بهذا المرض الذي ينقله اللعاب، على الرغم من أنه يظهر عادةً على شكل أعراض نزلات البرد والإنفلونزا ونظرًا لأن عمليات زرع الأعضاء تتطلب من المريض تثبيط مناعته، كان متلقو الأعضاء الثلاثة تحت رحمة العدوى الفيروسية، لم يقتصر هذا السيناريو على هؤلاء المرضى الثلاثة، بل شملت العدوى أشخاص آخرين.

حادثة هونغ كونغ عام 2022

في 15 يناير الماضي في هونغ كونغ، ثبتت إصابة عامل في متجر للحيوانات الأليفة يبلغ من العمر 23 عامًا بفيروس دلتا، كان هذا غريبًا، حيث حافظت هونغ كونغ على نهج خالٍ تمامًا من الإصابة بالفيروس وبالتعمق أكثر، قرر المسؤولون اختبار الحيوانات في متجر الحيوانات الأليفة بحثًا عن قفزة فيروسية محتملة من حيوان إلى إنسان.

هنا ، اكتشفوا SARS-CoV-2 في 11 من 28 هامستر، أصيب بعض الهامستر بالمرض في هولندا في عام 2021، حيث انتشر بعد ذلك بين المخلوقات الصغيرة أثناء الشحن، مما تسبب في تفشي ما يقرب من 50 حالة من حالات كوفيد قبل أن يتم قمعها بسرعة، تضمن جزء من هذا القمع جمع وإعدام 2000 هامستر من متاجر الحيوانات الأليفة وغيرها من الحيوانات الأليفة الصغيرة ومع ذلك، لم يكن هناك دليل على أن أي شخص أصيب بالفيروس من الهامستر المصاب.

حادثة هونغ كونغ 2013

في أبريل 2013، كانت فتاة صغيرة تلعب مع الهامستر الأليف، فجأة عض الهامستر الفتاة البالغة من العمر 11 عامًا في إصبع الخنصر في يدها اليمنى، عند عودة الهامستر إلى قفصه، سارت الفتاة بهدوء إلى المطبخ وقام والدها بتنظيف الجرح وبعد فترة وجيزة أصيبت الفتاة بتشنجات وفقدت الوعي، تم نقلها على وجه السرعة إلى مستشفى أمير ويلز في شاتين.

ومع ذلك، فقد فات الأوان، فبعد الساعة الثانية صباحًا بقليل، تم الإعلان عن وفاتها وصرح طبيب الأطفال الدكتور أنتوني نج وينج كيونج أنه نظرًا لأن الفتاة كانت مصابة بالربو، كانت هناك فرصة نادرة جدًا لإصابتها بالحساسية المفرطة وهي حساسية سريعة وخطيرة يمكن أن يؤثر على ممرات التنفس.

حادث آشلي جرين عام 2007

في عام 2007، كان الرجل البريطاني يلعب مع الهامستر الأليف، عندما ذهب لإمساك الهامستر، عض يده، تصف زوجته كيف في غضون ثوان، بدأ يصدر صوت غريب، عرفت على الفور أنه يعاني من الحساسية لأنه عانى في العام السابق من رد فعل تحسسي هائل للبنسلين، بدأ وجه الرجل يتحول إلى اللون الرمادي وتم نقله إلى مستشفى قريب، كافح الأطباء لمدة أربعة أيام لاستقرار ضغط دمه، لحسن الحظ، تعافى جرين بشكل كامل.

حادثة أمريكا الشمالية 2005

في عام 2005، أصيب صبيان من ساوث كارولينا ومينيسوتا بالمرض، كان أحدهم قد اشترى للتو هامستر والآخر اشترى فأراً صغيراً، مات كل من القوارض بعد فترة وجيزة من شرائهما ومع ذلك، ساءت أحوال الأولاد، كما بدأ آخرون من حولهم يعانون من تقلصات في البطن وحمى وقيء وإسهال دموي وتم نقل ستة أشخاص بالمجمل إلى المستشفى، تطابقت الأعراض مع الحالات الشديدة من السالمونيلا، لكن الفيروس كان مقاومًا لخمسة مبيدات جراثيم رئيسية، في النهاية، نجا جميع مرضى السالمونيلا البالغ عددهم 28 مصابًا بعدوى من الهامستر.

حادث مختبر الأبحاث في أمريكا الشمالية

عام 1974 في مختبر أبحاث في أمريكا الشمالية، أدى تفشي لمرض غامض إلى إصابة الطاقم الطبي بالحمى وألم في الصدر والشعور بالضيق ومع تدهور بعض الموظفين بشكل أكبر، تم إجراء اختبارات الدم: تبين أنها التهاب السحايا المشيمية اللمفاوية، يمكن أن تكون هذه الحالة الخطيرة قاتلة، حيث يمكن أن تتداخل الأعراض مع التهاب السحايا والتهاب الدماغ، بالإضافة إلى ذلك، فإن عضلات الرقبة المنغلقة والنوبات المرضية يمكن أن تتبع العدوى قريبًا وبعد مرور بعض الوقت، نجا جميع أعضاء فريق البحث، على الرغم من تضرر مجموعة الهامستر المخبرية بشدة.

حادث كولومبيا عام 2013

في عام 2013، لجأ الأطباء في كولومبيا إلى مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها للمساعدة في إحدى الحالات، حيث جاء رجل يبلغ من العمر 41 عامًا مصاب بفيروس نقص المناعة البشرية ويعاني من التعب ونقص الوزن والحمى والسعال، كشفت فحوصات الجسم بالكامل عن وجود أورام في رئتيه وكبده وغدده الكظرية، إلا أن عمليات المسح التي أجريت على رئتيه حيرت الأطباء كثيرًا.

كانت الخلايا السرطانية صغيرة الحجم، أي ما يقرب من 10 مرات أصغر من الخلايا السرطانية البشرية، كما يبدو أن خلايا الورم تتشكل معًا وهو سلوك نادرًا ما يُلاحظ في الخلايا السرطانية البشرية وبعد ثلاثة أشهر من الاختبار، عثر مركز السيطرة على الأمراض على الحمض النووي للديدان الشريطية القزم في الخلايا السرطانية وبعد ثلاثة أيام مات الرجل وخلصوا إلى أن الدودة الشريطية القزمية التي أصابت الرجل قد تحورت بعد ذلك إلى أورام سرطانية والدودة الشريطية القزمية شائعة بشكل لا يصدق في القوارض من متاجر الحيوانات الأليفة. [1]