;

3 إصابات بجدري القرود في السعودية.. ومسؤول: مرتبطة بأوروبا

  • تاريخ النشر: الإثنين، 25 يوليو 2022
3 إصابات بجدري القرود في السعودية.. ومسؤول: مرتبطة بأوروبا

طمأنت السلطات السعودية، اليوم الاثنين، المواطنين والمقيمين، باستمرار سيطرتها على الوضع الوبائي المتعلق بمرض جدري القرود، مؤكدة أن وضع المصابين الثلاثة بالمرض والذين تم اكتشافهم بالمملكة "ممتاز".

وقال وكيل وزارة الصحة السعودية، الدكتور عبدالله عسيري إن الوضع الصحي للمصابين بجدري القردة الصحي "مطمئن وممتاز"، مبينًا أن الإصابات الثلاثة مرتبطة بالسفر إلى أوروبا.

وأوضح أن المصابين الثلاثة سافروا إلى أوروبا وظهرت عليهم الأعراض بعد عودتهم ووصولهم للسعودية، بحسب تصريحات نقلتها قناة "العربية".

وأشاد بحس المسؤولية للمصابين بعزل أنفسهم لحظة بداية ظهور الأعراض عليهم، فيما تم التعامل مع الحالات وأخذ العينات، مشيرًا بأن الفترة بين أخذ العينة وتأكيد الإصابة تستغرق حوالي 12 ساعة.

وكانت السعودية قد أعلنت، في منتصف يوليو الجاري، رصد حالة إصابة بمرض جدري القرود لشخص عائد من خارج المملكة وذلك في مدينة الرياض.

وطمأنت الوزارة الجميع بأن الحالة تخضع للرعاية الطبية وفق الإجراءات الصحية المعتمدة، بالإضافة إلى ذلك جرى حصر جميع المخالطين ولم تظهر أعراض على أي منهم ولله الحمد.

وأكدت الوزارة استمرارها بأعمال الرصد، والمتابعة لمستجدات مرض جدري القرود والإعلان بكل شفافية عن أي حالات يتم رصدها -لا سمح الله- مشيرةً إلى جاهزيتها وقدرتها على التعامل مع أي تطور للمرض.

وأوصت الوزارة الجميع باتباع الإرشادات الصحية وخاصة خلال السفر وذلك من خلال قنواتها الرسمية وكذلك هيئة الصحة العامة (وقاية) أو التواصل مع مركز (937) في حال الرغبة في أي استفسار يخص مرض جدري القرود.

وكانت منظمة الصحة العالمية أعلنت، السبت  الماضي 23 يوليو، حالة الطوارئ الصحية عالميا إثر زيادة تفشي جدري القرود، وهو أعلى مستوى من التنبيه تصدره المنظمة منذ بدء الحديث عن الوباء الجديد الذي أصاب أكثر من 17 ألف شخص في 74 دولة.

وبهذا الإعلان، باتت حالة الطوارئ الصحية العالمية تنطبق على فيروس "كوفيد-19" وفيروس "جدري القرود".

وقالت المنظمة، في بيان، إن مديرها العام تيدروس أدهانوم جيبرييسوس أطلق أعلى مستوى من التأهب بمواجهة جدري القرود.

وأوضح جيبرييسوس أن "الخطر في العالم معتدل نسبيا، باستثناء أوروبا حيث يعتبر مرتفعا"، مضيفا: "نستطيع السيطرة على مرض جدري القرود ووقف انتشاره، باستخدام الوسائل المتاحة".

وأعلنت المنظمة العالمية تسجيل مزيد من الإصابات حول العالم بجدري القردة.

وأشار تيدروس أدهانوم جيبرييسوس إلى تسجيل أكثر من 16000 إصابة بجدري القرود في 75 دولة، مؤكدًا أن خمسة أشخاص توفوا نتيجة لتفشي المرض.

وأضاف أن "تقييم منظمة الصحة العالمية هو أن خطر الإصابة بجدري القردة معتدل على مستوى العالم، وفي جميع المناطق باستثناء المنطقة الأوروبية، حيث تم تقييم الخطر على أنه مرتفع".

ولا يوجد سوى حالتين أخريين من حالات الطوارئ الصحية في الوقت الحاضر، جائحة كورونا والجهود المستمرة للقضاء على شلل الأطفال.