;

ما هي المصارعة اليونانية الرومانية وتاريخها

  • تاريخ النشر: الأحد، 24 يوليو 2022
ما هي المصارعة اليونانية الرومانية وتاريخها

المصارعة اليونانية الرومانية هي أسلوب مصارعة يُمارس في جميع أنحاء العالم. تم التنافس عليها لأول دورة ألعاب أولمبية حديثة في عام 1896 وتم تضمينها في كل نسخة من دورة الألعاب الأولمبية الصيفية التي أقيمت منذ عام 1908. لمزيد من المعلومات الهامة عن المصارعة اليونانية الرومانية وتاريخها وقواعدها، تابع قراءة هذا المقال.

ما هي المصارعة اليونانية الرومانية

المصارعة اليونانية الرومانية هي واحدة من أكثر طريقتين شعبية لمصارعة الهواة. في هذا الأسلوب، يحظر على المصارعين حمل أي جزء من جسد الخصم تحت الخصر. يتم فرض التقييد لوضع مزيد من التركيز على عمليات الإلقاء. الهدف من المصارع هو تثبيت أكتاف الخصم على الحصيرة. المصارعة اليونانية الرومانية هي رياضة شائعة للغاية وتمارس في معظم البلدان حول العالم.

هناك أربع فئات على أساس العمر تبدأ من 14 عامًا ولكل منها تصنيفات للوزن. سن 20 وما فوق يندرج في فئة كبار السن والتي تضم سبع فئات للوزن من 50 إلى 120 كجم. يتم إجراء المباريات فقط بين المصارعين من نفس فئة الوزن. تستمر المباراة لمدة ثلاث فترات كل منها 30 دقيقة. يتم منح النقاط لكل من المصارعين بناءً على الحركات الهجومية والدفاعية لكل فترة. تقسيم النقاط هو، عمليات الإزالة (من نقطة إلى نقطتين) والتعرضات (نقطة واحدة) والانعكاسات (نقطة واحدة) والعقوبات (نقطة أو نقطتان) وخارج الحدود (نقطة واحدة). إذا لم تنته المباراة بفوز أحدهما، فإن المصارع الذي يفوز مرتين من الفترات الثلاث يُعلن أنه الفائز. 

المصارعة اليونانية الرومانية هي جزء من الألعاب الأولمبية حيث يتم إجراء مباريات لكل من الرجال والنساء لتصنيفات الوزن المتعددة. [1]

تاريخ المصارعة اليونانية الرومانية ومراحل تطورها

كانت المصارعة واحدة من تسع رياضات أصلية تم التنافس عليها في إحياء الألعاب الأولمبية عام 1896. لم تكن هناك فئات أوزان وأسلوب واحد فقط هو اليوناني الروماني. على الرغم من الاسم، فإن "اليونانية الرومانية" كانت أسلوبًا للمصارعة انتشر في جميع أنحاء أوروبا في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر ولكنها عُرفت أكثر باسم "المصارعة الفرنسية" أو المصارعة "المسطحة".

جندي من جيش نابليون، جان إكسبريا، الذي سافر حول الريف الأوروبي للمصارعة في المعارض والمهرجانات، كان له الفضل عمومًا في وضع بعض القواعد الأساسية لأسلوبه في المصارعة. أطلق إكسبريا على أسلوبه في المصارعة "مصارعة اليد المسطحة" لتمييزها عن منافسات "الرجل القوي" الأخرى الشائعة في المعارض التي سمحت للضرب بقبضات اليد المشدودة. حاولت قواعد إكسبريا أيضًا تقييد عمليات الحجز المستخدمة فقط لإلحاق الألم والمصارعة الخطيرة.

إحدى القواعد، المنسوبة أيضًا إلى إكسبريا لم تسمح بالحمل لأي جزء من جسد الخصم تحت الخصر الذي أصبح أكثر خصائص المصارعة اليونانية الرومانية الحديثة سهولة في التعرف عليها. في هذا الوقت تقريبًا، حث القادة الرياضيون على العودة إلى "القيم القديمة" الكلاسيكية لليونان وروما، وفي ظل هذه الخلفية، أصبح الأسلوب الشعبي للمصارعة في القارة "يوناني روماني" أو "النمط الكلاسيكي".

واحدة من الأشياء المثيرة للاهتمام في تاريخ مصارعة الألعاب الأولمبية هي أن الفائز في المصارعة في ألعاب 1896 - كارل شومان (GER)، لاعب جمباز من برلين - فاز أيضًا بثلاثة أحداث أخرى في أثينا في الجمباز. لم يتم منح الفائزين في أثينا ميداليات ذهبية، لكن بدلاً من ذلك حصلوا على ميداليات فضية مع غصن زيتون. بدأت ممارسة منح الميداليات الذهبية والفضية والبرونزية مع ألعاب 1904 في سانت لويس. مع انتصاراته الأربعة، حقق شومان انتصارات (ميداليات "ذهبية") أكثر من أي رياضي آخر في 43 حدثًا في أثينا، مما جعله "مايكل فيلبس" في ألعاب أثينا قبل 120 عامًا.

لم يتم تضمين المصارعة في ألعاب باريس 1900 والتي تم تنظيمها كميزة ثانوية للمعرض العالمي في ذلك العام وتم التنافس على المصارعة في ألعاب سانت لويس 1904 في حرة فقط وكان المشاركون الوحيدون والفائزون بالميداليات من الولايات المتحدة. عاد المصارعة اليونانية الرومانية إلى البرنامج الأولمبي في أولمبياد لندن 1908. [2]

قواعد المصارعة اليونانية الرومانية

  • هناك نوعان من المصارعة الأولمبية، على الرغم من أن القواعد لكليهما متطابقة تقريبًا. الاختلاف الرئيسي هو أنه في المصارعة اليونانية الرومانية، لا يجوز للمصارع مهاجمة خصمه تحت الخصر أو استخدام ساقيه في التعثر أو الرفع أو تنفيذ حركات أخرى. في الأسلوب الحر، يتم استخدام كل من الذراعين والساقين لتنفيذ عمليات الحجز.
  • تتكون المسابقة من فترتين مدة كل منهما ثلاث دقائق. بين الفترتين سيكون استراحة لمدة 30 ثانية. يعتبر تسجيل النقاط تراكميًا، مما يعني أنه سيتم إضافة النقاط التي تم تسجيلها في كلتا الفترتين معًا لتحديد الفائز.
  • يمكن للمصارع أن يفوز بالسقوط الفني من خلال إظهار التفوق قبل نفاد الوقت. الحد الأدنى للفوز بالسقوط الفني هو تقدم 10 نقاط في المصارعة الحرة و 8 نقاط في المصارعة اليونانية الرومانية. يمكن للمصارع أيضًا الفوز بالمباراة تلقائيًا عن طريق تثبيت خصمه.
  • يختلف هذا الشكل عن الألعاب الأولمبية الأخيرة والتي تميزت بنظام تسجيل أكثر قابلية للمقارنة مع الملاكمة أو التنس: أقيمت ثلاث فترات مدتها دقيقتان وحاول المصارعون الفوز بفترات فردية في تنسيق "أفضل اثنين من أصل ثلاثة". مع اقتراب المصارعة من الإقصاء من البرنامج الأولمبي، تم تصميم تغيير تنسيق دورة ألعاب ريو لجعل التسجيل أسهل، بالإضافة إلى تشجيع الهجوم الهجومي الأكثر اتساقًا. (في ظل النظام القديم، غالبًا ما كان المصارعون يتراجعون ويلعبون بشكل دفاعي أكثر عندما يقودون نحو نهاية الفترة).
  • يطلب من كلا المصارعين أن يبذلوا دائمًا جهدًا شاملاً. المصارعون الذين يظهرون أقل من مجهود كامل يعتبرون "سلبيين". يمكن أن يحدث هذا لأن المصارع يكون حذرًا ويفضل الهجوم المضاد وينتظر الخصم للتحرك أو يحاول تجنب المخاطر ويحمي الصدارة أو أنه متعب. يمكن اعتبار أحد المصارعين أو كليهما سلبيًا. تصبح السلبية واضحة عندما يقوم المصارع: لا يحاول أو ينفذ أي تحفظات، مقتنع فقط بتحييد جهود الخصم ومنع عمليات الحجز أو يعطي الانطباع بعدم محاولة بدء عمليات حجز فعالة أو يمسك الخصم بإحدى يديه أو بكلتا يديه لمنعه من المصارعة.
  • إذا اعتقد الحكم أن المصارع يتصرف بالسلب، فإنه يُصدر تحذيرًا شفهيًا لهذا المصارع في المخالفة الأولى. في المصارعة الحرة، في المخالفة الثانية، يتم وضع المصارع السلبي على "ساعة تسديد" مدتها 30 ثانية. إذا لم يسجل أي من المصارعين في نهاية تلك الثواني الثلاثين، فسيتم منح خصم المصارع السلبي نقطة ويتلقى المصارع السلبي تحذيرًا. إذا لم يسجل أي من المنافسين بعد أول دقيقتين من الفترة الافتتاحية لمباراة حرة، فإن الحكم ملزم بتعيين مصارع سلبي ووضعه على ساعة التسديد.
  • في المصارعة اليونانية الرومانية، بعد التحذير اللفظي الأول للسلبية، يمكن للمصارع النشط أن يختار ما إذا كان سيواصل المباراة في وضعية الوقوف أو الأرض، لأي انتهاكات لاحقة للسلبية، ستكون هناك أيضًا نقطة تُمنح للمصارع النشط. عندما تنتهي مباراة المصارعة اليونانية الرومانية بالتعادل السلبي، يمنح الحكم الفوز لأي مصارع يعتبره الأكثر نشاطًا في النهاية.
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه