;

ليفربول وأندية البريميرليج يحيون ذكرى كارثة هيلزبره.. ماذا تعرف عنها؟

  • تاريخ النشر: الجمعة، 15 أبريل 2022 آخر تحديث: السبت، 16 أبريل 2022
ليفربول وأندية البريميرليج يحيون ذكرى كارثة هيلزبره.. ماذا تعرف عنها؟

أحيا نادي ليفربول الإنجليزي، ومعه أندية البريميرليج ذكرى ما يعرف بـ"كارثة هيلزبره"، والتي حدثت عام 1989، وأسفرت عن وفاة نحو 97 مشجعا، بينهم أطفال ونساء، خلال مباراة، آنذاك، بين ليفربول ونوتنجهام فورست، بنصف نهائي كأس الاتحاد.

وتحول الحساب الرسمي للريدز على "تويتر" إلى دفتر لإحياء الذكرى وإبداء الحزن على الضحايا والتعاطف مع ذويهم، في الكارثة التي اعتبرت الأكبر في تاريخ الرياضة البريطانية.

وفي تمام الساعة 3:06 عصرا، الجمعة، صمتت مدينة  ليفربول تماما، حدادا على الضحايا في ذكراهم الـ33.

وفي وقت سابق، الجمعة، تواجد لاعبو الفريق الأول وفرق الأكاديمية، وكذلك فريق السيدات  أمام  نصب هيلزبره التذكاري في مركز تدريب أكسا، حيث قدموا احترامهم لـ97 من الأطفال والنساء والرجال الذين فقدوا حياتهم في مأساة هيلزبره.

وحضر بالطبع مدرب الفريق الأول، الألماني "يورجن كلوب"، وبدا عليه التأثر وهو يضع إكليلا من الزهور على النصب التذكاري.

وأعرب "كلوب" عن  تضامنه ودعمه لجميع المُتضررين من مأساة هيلزبره، وذلك في رسالة تزامنًا مع ذكرى الكارثة.

وقال كلوب: "عندما أتحدث عن هذا الموضوع، فأنا غير قادر على الإطلاق للعثور على الكلمات التي تعكس أهميته بالشكل المناسب، لكن سأحاول أن أترك ذلك للآخرين".

ليفربول وأندية البريميرليج يحيون ذكرى كارثة هيلزبره.. ماذا تعرف عنها؟

وأضاف: "لكنني أعلم لأنني أتحدث إلى أشخاص يفهمون أكثر مني بكثير، أن أستغل هذا الوقت للتذكر والتفكير بهذه المناسبة كأمر مهم للغاية لعائلات الضحايا والناجين".

وواصل: "بالنسبة لأولئك الذين فقدوا أحباءهم في ذلك اليوم الرهيب لن يتضاءل الألم أبدًا، بالنسبة لأولئك الذين كانوا هناك، والذين أصيبوا أو حتى شهدوا الرعب لا يمكنهم أبدًا التخلص من هذه المشاعر".

وأكمل: "لذلك يجب أن نستمر في دعمهم وإحياء هذه الذكرى بطريقة تخلد ذكرى من فقدناهم، ولكن نعترف أيضًا بشجاعة وثبات الأشخاص الذين ناضلوا من أجل العدالة لهم على مدى عقود".

وأتم: "الغالبية منا الذين شُرِفنا بتمثيل هذا النادي لا يمكنهم أبدًا فهم المعاناة لكن يمكننا التعبير عن حبنا وتضامننا".

ولم يقتصر التفاعل على ليفربول، حيث تسابقت أندية الدوري الإنجليزي لإحياء الذكرى والتضامن مع الضحايا.

وكتب نادي أرسنال عبر حسابه الرسمي: "نقف مع ليفربول في إحياء ذكرى 97 ضحية لمأساة هيلزبره مُنذ 33 عامًا اليوم.. لن تسير وحدك أبدًا".

أما مانشستر يونايتد فكتب تضامنا مع الضحايا : "نحن نقف مع ليفربول في ذكرى الـ97 ضحية لكارثة هيلزبره، بعد 33 عامًا من ذلك اليوم المشؤوم.. لن ننساهم أبدًا".

وكتب مانشستر سيتي: "أفكارنا وتعاطفنا إلى عائلة نادي ليفربول لكرة القدم وجميع المُتضررين في ذكرى كارثة هيلزبره".

ماذا تعرف عن الكارثة؟

في مثل يوم 15 أبريل/نيسان من عام 1989، كان أحد المشاهد الكارثية في تاريخ كرة القدم الإنجليزية والعالمية والذي كان له دور كبير في تغيرات كبيرة في المشهد الجماهيري الإنجليزي لاحقاً.

في تلك الليلة وقعت كارثة راح ضحيتها 96 مشجعا لفريق ليفربول، حضروا لقاء الفريق مع نوتنجهام فورست في نصف نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي، البطولة الأقدم في التاريخ.

المباراة أقيمت بملعب هيلزبره، معقل نادي شيفيلد وينزداي، أقدم ناد في تاريخ إنجلترا، وتسبب التدافع والحواجز الحديدية في وفاة 96 مشجعا.

استمرت التحقيقات في هذه القضية المثيرة للجدل على مدار سنوات حيث وجهت الاتهامات إلى الشرطة الإنجليزية وإلى إدارة ملعب هيلزبره.

وكشف التقرير الذي أشرف عليه اللورد بيتر تايلور، الذي انتدبته الحكومة البريطانية للتحقيق في أسباب الحادث، والذي صدر في يناير/كانون الثاني 1990 وعرف باسم "تقرير تايلور".

وأوصى التقرير بضرورة زيادة وسائل الأمن والسلامة في الملاعب.

أما السبب الرئيسي للكارثة فهو فشل الشرطة البريطانية في السيطرة على الوضع، وقرار فتح البوابات الثانوية، بالإضافة إلى أن المباراة كان يجب تأجيل موعد انطلاقها خاصة أن ذلك بحسب التقرير سبق حدوثه في مواقف سابقة.

نادي شيفيلد مستضيف المباراة هو الآخر قد تعرض للنقد، لأن البوابات الدوارة المسؤولة عن إخراج الجماهير في نهاية المباراة لم تكن كافية، ما تسببت في تدافع الجماهير وهو ما أدى إلى الكارثة.

وجهت التهم كذلك إلى جماهير ليفربول بأنهم كانوا سكارى عندما حضروا للملعب، وعن هذا علق تقرير تايلور، بأن هذا كان عاملا ثانويا مع التأكيد على أن أغلب المشجعين لم يكونوا سكارى.

كانت النتيجة الأولى للحادثة الشهيرة أنه تم إلغاء الحواجز بين أرض الملعب والجماهير في إنجلترا.

وتمت إزالة السياج المحيط بالمدرجات وكذا السياج الجانبي، مما حول كل الفراغات إلى مقاعد للجماهير لاحقاً، وهو ما يظهر في لقاءات البريمييرليج في السنوات اللاحقة وحتى الآن، حيث تجد الجماهير قريبة للغاية من الملعب.

شيد أكثر من نصب تذكاري للاحتفاء بضحايا مأساة هيلزبره، منها نصب تذكاري في الرصيف الموجود في جنوب ليفربول، بالإضافة لنصب في حديقة روز هيلزبره التذكارية في ميرسيسايد.

بالإضافة إلى ذلك هناك نصب تذكاري يحتوي على أسماء جميع الضحايا الذين يقتربون من 100 فرد في ملعب أنفيلد معقل ليفربول.

وهناك نصب تذكاري برونزي بارتفاع 7 أقدام في حي هاي ماركت في ليفربول تم الكشف عنه في عام 2013، وعليه عبارة "كارثة هيلزبره.. سنتذكرها".

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه