;

علماء يحيون فيروس الزومبي المتجمد منذ أكثر من 48500 عام

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 29 نوفمبر 2022
علماء يحيون فيروس الزومبي المتجمد منذ أكثر من 48500 عام

قد يشكل ذوبان التربة الصقيعية القديمة بسبب تغير المناخ تهديدًا جديدًا للبشر، وفقًا للباحثين الذين أعادوا إحياء ما يقرب من عشرين فيروسا، بما في ذلك واحد متجمد تحت بحيرة منذ أكثر من 48500 عام.

فحص باحثون أوروبيون العينات القديمة التي تم جمعها من التربة الصقيعية في منطقة سيبيريا في روسيا. حيث أعادوا إحياء وتمييز 13 من مسببات الأمراض الجديدة، ما أطلقوا عليه "فيروسات الزومبي"، ووجدوا أنها ظلت معدية على الرغم من قضائها آلاف السنين محاصرة في الأرض المتجمدة.

لطالما حذر العلماء من أن ذوبان التربة الصقيعية بسبب ارتفاع درجة حرارة الغلاف الجوي سيؤدي إلى تفاقم تغير المناخ عن طريق تحرير الغازات الدفيئة المحتجزة سابقًا مثل الميثان. لكن تأثيره على مسببات الأمراض الخاملة ليس مفهوما جيدا.

قال فريق الباحثين من روسيا وألمانيا وفرنسا إن الخطر البيولوجي لإعادة إحياء الفيروسات التي درسوها "ضئيل تمامًا" بسبب السلالات التي استهدفوها وخاصة تلك القادرة على إصابة ميكروبات الأميبا. قالوا إن الإحياء المحتمل لفيروس يمكن أن يصيب الحيوانات أو البشر يمثل مشكلة أكبر بكثير، محذرين من إمكانية استقراء عملهم لإظهار الخطر حقيقياً.

وكتبوا في مقال نُشر "من المحتمل بالتالي أن تطلق التربة الصقيعية القديمة هذه الفيروسات غير المعروفة عند ذوبانها". "كم من الوقت يمكن أن تظل هذه الفيروسات معدية بمجرد تعرضها للظروف الخارجية ومدى احتمالية مواجهتها وإصابة مضيف مناسب في هذه الفترة، لا يزال من المستحيل تقديرها".

وقالوا "لكن الخطر لا بد أن يزداد في سياق الاحتباس الحراري عندما يستمر ذوبان الجليد الدائم في التسارع، بينما سيعيش المزيد من الناس في القطب الشمالي في أعقاب المشاريع الصناعية". [1]

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه