;

قوقل يحتفي بفتاة العرب... 10 معلومات عن الشاعرة عوشة السويدي

  • تاريخ النشر: الإثنين، 28 نوفمبر 2022
قوقل يحتفي بفتاة العرب... 10 معلومات عن الشاعرة عوشة السويدي

احتفى محرك البحث قوقل بفتاة العرب الشاعرة الإماراتية عوشة السويدي، حيث وضع صورة مرسومة ترمز لها على الصفحة الرئيسية. في هذا المقال نتعرف أكثر على عوشة السويدي وأهم المعلومات عنها.

فتاة العرب

فتاة العرب هو لقب الشاعرة الإماراتية عوشة بنت خليفة السويدي وهي واحدة من رواد الشعر النبطي الإماراتي، كانت معروفة سابقاً بلقب "فتاة الخليج". وذلك بعد انتشار أشعارها من المحيط إلى الخليج، كما كان لها دور كبير في إبراز دور المرأة الإماراتية المهم والمميز في بناء المجتمع.

أهم 10 معلومات عن عوشة السويدي

قوقل يحتفي بفتاة العرب... 10 معلومات عن الشاعرة عوشة السويدي

  1. عوشة السويدي من مواليد 1 يناير 1920 في منطقة المويجعي بمدينة العين، أبو ظبي، الإمارات وتوفاها الله في في يوليو 2018 في مدينة دبي عن عمر يناهز 98 عامًا.
  2. إمارة العين الإماراتية كانت محل إقامتها لفترة طويل، كما استقرت في قطر لمدة 15 عاماً، ثم عادت للعين مرة أخرى ومن ثم انتقلت للاستقرار في دبي في أواخر ثمانينيات القرن الماضي.
  3. بداية غرام عوشة بالشعر، بدأ منذ طفولتها وهي في عمر 12 عاما، حيث نظمت 100 قصيدة موزونة خلال شهر تقريباً، حيث كان للبيت الذي تربت فيه، بالغ الأثر، حيث كان رجال العلم لا يغادرون مجلس والدها.

  4. في سن الخامسة عشرة، عُرفت وطنيًا بقوة قصائدها الشعرية وأدى نجاحها في مجال الهيمنة فيه للذكور، إلى تمهيد الطريق أمام جيل بعدها من الشاعرات، حيث تعتبر عوشة من رواد الشعر النبطي في المنطقة العربية.

  5. ألفت فتاة العرب، العديد من القصائد في مجالات الشعر المختلفة، مثل: المدح والغزل والنقد الاجتماعي والإسلاميات، وقد تواجدت في مجالس كبار الشعراء، بشكل دوري.

  6. تأثرت عوشة في كتاباتها بشعراء كبار مثل: الماجدي بن ظاهر والمتنبي.

  7. نُشرت قصائد عوشة السويدي في العديد من الصحف والمجلات، هذا إلى جانب دواوين مسموعة، جمعتها في ديوان باسم "فتاة العرب" عام 1990.

  8. اعتزلت الشعر في أواخر التسعينيات وظلت تروي أشعارها في مدح الرسول، صلى الله عليه وسلم.
  9. حصلت عوشة السويدي على جائزة أبوظبي في دورتها الخامسة لعام 2009 وذلك تقديراً لمشوارها الملهم.

  10. في مثل هذا اليوم الموافق 28 نوفمبر، في عام 2011، اُعترف بإسهاماتها في الأدب خلال حدث مرموق، كما أنشأ المجتمع الشعري جائزة سنوية للشاعرات الإماراتيات تحمل اسمها "عوشة السويدي". كما كُرمت بقسم خاص من متحف المرأة في دبي.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه