;

10 معلومات عن مريم فخر الدين بمناسبة ذكرى ميلادها

  • تاريخ النشر: الخميس، 08 سبتمبر 2022
10 معلومات عن مريم فخر الدين بمناسبة ذكرى ميلادها

مريم فخر الدين، صاحبة لقب "حسناء الشاشة"، ممثلة مصرية من مواليد محافظة الفيوم، لأب مصري وأم مجرية، بتعليم أجنبي وملامح هادئة ورقيقة دخلت عالم التمثيل واشتهرت على مر السنوات بآراء صريحة إلى حد الصدمة، بمناسبة ذكرى ميلادها نستعرض أهم 10 معلومات عن مريم فخر الدين في هذا المقال.

10 معلومات عن مريم فخر الدين

مريم فخر الدين من مواليد الفيوم في يوم 8 يناير 1933 لأب مسلم مصري وأم مجرية مسيحية وتوفيت في 3 نوفمبر 2014.

تلقت تعليمها في المدرسة الألمانية بباب اللوق وحصلت على شهادة تعادل البكالوريا، وهي تجيد سبع لغات، منها اللغة الإنجليزية والفرنسية والألمانية والمجرية.

دخلت عالم التمثيل بالصدفة، حيث أن تربيتها المحافظة لم تكن لتسمح لها بالاندماج مع وسط كان مستهجنا من قبل العديد من العائلات في ذلك الوقت، وجاءت الصدفة بسبب صورة فوتوغرافية لها، نُشرت ضمن مسابقة جمال في مجلة "إيماج" الفرنسية لتفوز بلقب أجمل وجه.

بسبب ملامحها البريئة غلب على معظم الأدوار التي قدمتها الطابع الرومانسي والحالم، لكن مع قدوم السبعينيات تنوعت أدوارها في أفلام مثل: "يا تحب يا تقب" و"قشر البندق" و"النوم في العسل".

كان أول أزواج مريم فخر الدين هو المخرج محمود ذو الفقار، الذي لم ينج من صراحتها، حيث صرحت أنه كان الأقسى من بين أزواجها، حيث صرحت في العديد من اللقاءات عنه أنه كان يتحكم فيها ويعنفها جسديها وخانها أكثر من مرة.

ثاني أزواج مريم فخر الدين كان الدكتور محمد الطويل، الذي تعرفت عليه بالصدفة أثناء علاجها في مستشفى المواساة بالإسكندرية وكانت مريم فخر الدين في قمة شهرتها، لكنه اتفق معها على أن تعتزل الفن وبالفعل توقفت لفترة، لكنهها انفصلا، لتعود إلى التمثيل مرة أخرى.

ثالث أزواجها كان المطرب السوري فهد بلان، الذي قابلته في بيروت ووصفته بأنه الأكرم من بين أزواجها، حياتها مع بلان كانت مستقرة حتى طلبت ابنتها إيمان التى كانت "متسلطة" على حد وصفها، لتقول لها: "يا أنا يا فهد بلان"، وذلك بسبب استفزاز زملاءها لها بأغنيته الشهيرة "واشرحلها" فذهبت إلى والدتها لتقول لها: "علشان واشرح لها أنا مش عايزة فهد"، وبالفعل انفصلت عنه بشكل محترم على أمل منه أن يعود لها ثانية.

اشتهرت مريم فخر الدين بتصريحاتها الجريئة والصادمة ومن أشهرها اعتراضها على لقب "سيدة الشاشة" لفاتن حمامة، قائلة "وإحنا إيه جرابيع الشاشة" كما أضافت أن تمثيل فاتن حمامة ليس بالمبهر فهناك نجمات أهم منها بكثير.

صرحت مريم فخر الدين فى إحدى حواراتها أنها عاشت فترة، لا تدرك الفرق بين الإسلام والمسيحية، حيث ولدت لأم مسيحية وأب مسلم، كما أضافت أنها لم يعلمها أحد كيف تصلي، حتى استعانت بالفنانة شادية.

توفيت مريم فخر الدين بسبب سكتة دماغية، بعد أن خضعت لعملية جراحية لإزالة تجمع دموي في المخ ولكن أصيبت بالسكتة وتوفيت عن عمر يناهز 81 عاماً.