;

في ذكرى وفاته... 10 معلومات عن محمود الجوهري جنرال الكرة المصرية

  • تاريخ النشر: السبت، 03 سبتمبر 2022
في ذكرى وفاته... 10 معلومات عن محمود الجوهري جنرال الكرة المصرية

اليوم تحل الذكرى العاشرة لرحيل محمود الجوهري وصاحب لقب "جنرال الكرة المصرية"، الذى رحل عن عالمنا عام 2012 في مثل هذا اليوم، عن عمر ناهز 74 عاما، محمود الجوهري هو رمز من رموز كرة القدم والرياضة، بمناسبة ذكرى وفاته نستعرض أهم 10 معلومات عن جنرال الكرة المصرية في هذا المقال.

بدايات محمود الجوهري

كانت بداية محمود الجوهري في مشواره الرياضي، ناشئا في النادي الأهلى تحت سن 18 عاماً في موسم 1954-1955، وبعد ذلك بعام ضمه الكابتن حسين مدكور إلى المنتخب العسكرى أمام الاتحاد السوفيتى، الماتش الذي انتهى بالتعادل بهدف لكل فريق.

خلال أحد عشر موسما قضاها كلاعب، فاز بـ6 بطولات دورى وبكأس مصر ثلاث مرات ودورى منطقة القاهرة لعام 1958، وكأس الجمهورية المتحدة لعام 1961.

أهم 10 معلومات عن محمود الجوهري

محمود الجوهري من مواليد القاهرة في 20 فبراير 1938 وتوفي في 3 سبتمبر 2012 بسكتة دماغية.

عمل ضابطاً في الجيش المصري وبرتبة مقدم، شارك في حرب أكتوبر عام 1973، وبرتبة عميد في سلاح الإشارة خرج من الخدمة.

الجوهرى كان متزوج وله ابنتان وابن لعب لعدة سنوات في نادي هليوبوليس ولكنه اعتزل، كما أن حفيده كريم جميل الجوهري لعب فترة في نادي العين الإماراتي.

محمود الجوهري، من ذرية الإمامين الحسن والحسين وسيف الله المسلول خالد بن الوليد من البطون.

محمود الجوهري هو أول من درب فريقى الزمالك والأهلى فى تاريخ الكرة المصرية ويُنسب له الكثير من الإنجازات لكلا الفريقين، حيث فاز بدورى أبطال أفريقيا عام 1982 وهي أول بطولة أفريقية فى تاريخ النادي الأهلى، كما حقق مع نادي الزمالك نجاحاً فى الفوز بكأس السوبر الأفريقي وبطولة أفريقيا للأندية أبطال الدورى لعام 1993.

 استطاع الجوهري الوصول بمنتخب مصر إلى كأس العالم عام 1990 لثانى مرة فى تاريخه، كما قاد المنتخب الوطنى إلى الفوز بالميدالية الذهبية فى دورة الألعاب العربية المقامة في سوريا لعام 1992.

 تحت قيادة الجوهري فازت مصر بلقب بطولة أمم أفريقيا لعام 1998، وبهذا النصر سجل اسمه كأول مدرب يفوز بالأمم الأفريقية كلاعب في عام عام 1957 وكمدرب في عام 1959.

 درب الجوهري عدد من الأندية في منطقة الخليج العربي منها نادي اتحاد جدة والنادي الأهلي السعودي، كما درب نادي الوحدة والشارقة في دولة الإمارات العربية المتحدة، كما أنه كان قائد منتخب عمان خلال كأس الخليج لعام 1996.

 يعد محمود الجوهري صاحب أشهر هتاف باسمه في الكرة المصرية وهو شعار "جوهري، جوهري" الذي هز أرجاء مدينة القاهرة عقب تأهل مصر لنهائيات كأس العالم 1990، كما تردد الهتاف بعد كل انتصار حققه الجنرال للمنتخب المصري.

بعد صراع قصير مع المرض، تعرض فيه لجلطة دماغية أدت لنزيف بالمخ في يوم 30 أغسطس عام 2012 ونُقل إلى أحد المستشفيات الكبرى في عمان بالأردن، ليعلن الأطباء وفاته إكلينيكيا وفي صباح يوم 3 سبتمبر أُعلن رحيل جنرال الكرة المصرية عن عالمنا بعد تاريخ حافل بالإنجازات ومحبة الجماهير في كافة أنحاء الوطن العربي.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه