;

10 معلومات عن السعودية: موقعها الجغرافي ورؤية 2030

  • تاريخ النشر: الجمعة، 11 فبراير 2022 آخر تحديث: الخميس، 21 سبتمبر 2023
10 معلومات عن السعودية: موقعها الجغرافي ورؤية 2030

تشغل المملكة العربية السعودية مكانة خاصة بين الدول حول العالم، بسبب موقعها الجفراغي وتاريخها وقيادتها الحكيمة، ولذلك يبحث الكثير عن معلومات عن السعودية.

10 معلومات عن السعودية

مرت المملكة العربية السعودية بالعديد من التغيرات التاريخية قبل أن تتوحد توحداً تاماً، ففي عام 1880، ولد عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود (ابن سعود) في الرياض وفي عام 1902، استرد عبد العزيز آل سعود مدينة الرياض، وبدأ في عملية التوحيد، وبعد أربعة أعوام توحدت نجد

واستمر في رحلته لتوحيد المملكة بضم مكة عام 1924، والمدينة عام 1925 وعسير عام 1926.

وأخيراً، في عام 1932 توحدت المملكة العربية السعودية وتولى عرشها الملك عبد العزيز آل سعود.

وتشهد المملكة رخاء وتقدماً اقتصادياً ملموسين في جميع مجالات التنمية الاجتماعية والاقتصادية أنتجت تحسناً ملموساً في جميع مؤشرات التنمية البشرية مثل مستوى المعيشة، والخدمات الصحية والتعليمية، والأحوال البيئية، وكذلك إمكانيات التنمية الشاملة

الموقع الجغرافي للسعودية

تتميز المملكة العربية السعودية موقع جغرافي استراتيجي، فالمملكة العربية السعودية هي أهم بوابة للعالم بصفتها مركز ربط للقارات الثلاث آسيا وأروبا وأفريقيا، وتحيط بها أكثر المعابر المائية أهمية.

 وتقع المملكة العربية السعودية في أقصى الجنوب الغربي من قارة آسيا حيث يحدها غربًا البحر الأحمر، وشرقًا الخليج العربي والإمارات العربية المتحدة وقطر، وشمالًا الكويت والعراق والأردن، وجنوبًا اليمن وسلطنة عمان.

تشغل المملكة العربية السعودية أربعة أخماس شبه جزيرة العرب بمساحة تقدر بنحو 2.000.000 كيلومتر مربع.

مناطق السعودية

بموجب نظام المناطق الصادر بالأمر الملكي الكريم رقم (92/1) وتاريخ 1412/8/27هـ ، تم تقسيم المملكة إلى (13) منطقة إدارية ، وتنقسم المنطقه إلى عدد من المحافظات يختلف عددها من منطقة إلى أخرى، وتنقسم المحافظة إلى مراكز ترتبط إدارياً بالمحافظة أو الإمارة ، وتشتمل الإمارة أو المحافظة أو المركز على عدد من المسميات السكانية ترتبط بها إدارياً.

اليوم الوطني السعودي

تحتفل المملكة العربية السعودية بيومها الوطني في اليوم الاول من الميزان الموافق 23 سبتمبر من كل عام، وذلك تخليداً لذكرى توحيد المملكة وتأسيسها على يدي المغفور له جلالة الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود الذي أعلن قيام المملكة العربية السعودية عام 1351هـ (1932م).

نظام الحكم في السعودية

نظام الحكم في المملكة العربية السعودية هو نظام ملكي بموجب النظام الأساسي للحكم الصادر بتاريخ 27/8/1412 هـ الموافق 02/03/1992م.

معلومات عن الملك سلمان بن عبدالعزيز

توفي الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز آل سعود في صباح الثالث والعشرين من شهر كانون الثاني/ يناير عام 2015، فاستلم السلطة في نفس اليوم الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود وأصبح ملكاً للمملكة العربية السعودية.

ولد سلمان بن عبد العزيز آل سعود في العاصمة السعودية الرياض في الحادي والثلاثين من شهر كانون الأول/ديسمبر عام 1935، والده مؤسس المملكة العربية السعودية عبد العزيز آل سعود، الذي توفي في التاسع من شهر تشرين الثاني/ نوفمبر عام 1953، والدته الأميرة حصة بنت أحمد بن محمد السديري، توفيت في عام 1969.

يطلق عليه هو وأشقاؤه الستة وهم "الأمير فهد، الأمير سلطان، الأمير عبد الرحمن، الأمير تركي، الأمير نايف، الأمير سلمان، الأمير أحمد" اسم السديريون السبعة، ولديه أيضاً خمس شقيقات، هن: "الأميرة موضي، الأميرة لولوة، الأميرة لطيفة، الأميرة الجوهرة، الأميرة جواهر"، توفيت والدته في عام 1969.

درس سلمان بن عبد العزيز آل سعود في مدرسة الأمراء في الرياض، (مدرسة أسسها عبد العزيز آل سعود لتعليم أطفاله)، حيث درس الدين والعلم الحديث، تمكن من حفظ القرآن الكريم عندما بلغ من العمر عشر سنوات.

رؤية السعودية 2030

أُطلقت رؤية المملكة 2030، بدعم كامل من خادم الحرمين الشرفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وهي رؤية ولي العهد لوضع المملكة السعودية والتي تسعى لاستثمار مناطق قوة السعودية، من موقع استراتيجي متميز، وقوة استثمارية ، وعمق عربيّ وإسلاميّ، لتحقيق الطموحات والآمال التي ينتظرها الجميع.

وفقاً للموقع الرسمي الخاص برؤية  2030، فخلال السنوات الخمس الماضية، تم تحقيق عديد من الإنجازات، وتبلور عدد من ممكّنات التحول، التي أسهمت في تحقيق نتائج ملموسة، على صعيد منظومة العمل الحكومي والاقتصاد والمجتمع، وأرست أسس النجاح للمستقبل.

عرفت رؤية السعودية 2030 بأنها خطة ما بعد النفط، ما يكشف عن أحد أهداف الرؤية المتمثل في التحرر من النفط وإمكانية عيش المملكة العربية السعودية بالاعتماد على مجالات أخرى بعيدا عن مجال النفط وتفاصيله المختلفة.

تعتمد المملكة السعودية في رؤيتها 2030، على عدد من العوامل منها إنها أرض الحرمين الشريفين، أطهر بقاع الأرض وقبلة أكثر من مليار مسلم.

تطوع المملكة قوتها الاستثمارية لخلق اقتصاد أكثر تنوعاً واستدامة على الصعيد المحلي والعربي ومن ثم العالمي.

تسخر المملكة موقعها الاستراتيجي لتعزيز مكانتها كمحرك رئيس للتجارة الدولية ولربط القارات الثلاث: أفريقيا وآسيا وأوروبا

تعتمد رؤية 2030 للملكة السعودية على عدد من المحاور منها، يُعدّ الوصول إلى مجتمع حيوي في المملكة ركيزة أساسية في تحقيق الرؤية وإرساء أساس قوي للازدهار الاقتصادي.

ومن هنا يأتي الهدف، وهو الوصول إلى مجتمع يعيش كل مواطن فيه حياة سعيدة ومُرضية بمستوى معيشي يضمن بيئة صحية وآمنة للعائلات، ويوفر التعليم والرعاية الصحية بمستوى عالمي.

الاقتصاد المزدهر هو الذي يوفر الفرص للجميع من خلال بناء نظام تعليمي جيد يتناسب مع احتياجات السوق، ويجهّز الشباب من الجنسين بالمهارات اللازمة لوظائف المستقبل، إلى جانب توفير فرص اقتصادية لرواد الأعمال والمشاريع الصغيرة بالإضافة إلى الشركات الكبيرة.
وأخيراً، الوطن الطموح يسعى لتطبيق مبادئ الكفاءة والمساءلة على جميع المستويات من أجل تحقيق الرؤية، بما في ذلك بناء حكومة فعالة وشفافة وخاضعة للمساءلة وعالية الأداء تضمن التمكين للجميع.

الخيول في السعودية

تشتهر معظم مناطق المملكة بتربية الخيول، وتنتشر اسطبلات الخيول حيثما توجهت في المملكة، وتشتهر منطقة حائل على سبيل المثال بنوعية الخيل العربية على مستوى العالم، وبها 15 مزرعة خيول، وتباع تلك الخيول في المملكة وحول العالم. فبالنسبة للخيول العربية الأصيلة تشير سجلات بقايا الآثار إلى سلالات شبيهة في أمريكا، وآسيا، وبحيرة قزوين، وساحل البربر. ومن المؤكد أن الخيل العربي وجد بحائل بحلول عام 400م، وأنه كان مختلفًا عن بقية خيول العالم. الحصان العربي صغير الجسم، بارتفاع يصل إلى 140 حتى 160 سم، ونادرًا ما يتعدى وزنه 453 كم.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه