;

قرار قضائي بوقف إعلان "دقوا الشماسي" لإساءته لـ"العندليب"

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 26 مارس 2024
قرار قضائي بوقف إعلان "دقوا الشماسي" لإساءته لـ"العندليب"

أصدرت المحكمة الاقتصادية المصرية، اليوم الثلاثاء، قرارًا بوقف بث إعلان تجاري على القنوات الفضائية، استنادًا إلى شكوى من أسرة الفنان الراحل عبد الحليم حافظ، التي اعتبرت أن الإعلان يسيء لصورة "العندليب الأسمر".

وأثار إعلان لصالح منتجع سياحي يستخدم أغنية "دقوا الشماسي" للفنان الراحل عبد الحليم حافظ، ضجة واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي منذ عرضه مع انطلاق شهر رمضان، بسبب تقديم الأغنية الكلاسيكية بأسلوب معاصر لم ينل إعجاب الكثيرين وعلى رأسهم أسرة "العندليب" والتي طالبت بوقف إذاعة الإعلان وإحالة صناعه للتحقيق لما وصفوه بـ"الإساءة للإرث الفني لنجوم الزمن الجميل". 

وقررت محكمة الأمور الوقتية بالمحكمة الاقتصادية تعيين خبير في الملكية الفكرية لفحص المحتوى المنشور على القنوات التلفزيونية والإنترنت والتحقق من وجود انتهاكات لحقوق الورثة.

كما تضمن قرار المحكمة انتقال معاوني التنفيذ إلى مقري الشركتين صاحبتي الإعلان للحصول على نسخة منه مع بيان عما إذا كان هناك تعدٍّ على حقوق الملكية الفكرية للطالبين.

  • اقرأ أيضاً

بطلة "دقوا الشماسي" ترد على اتهامات الإساءة لعبدالحليم حافظ

وكان ياسر قنطوش، محامي أسرة ورثة عبد الحليم حافظ، قد أعلن قبل أيام عن رفع دعوى قضائية يطالب فيها بإيقاف الإعلان الذي يستخدم أغنية “دقوا الشماسي” بطريقة تُشوه الأداء الأصلي للفنان، مما أثار استياء الورثة.

وقال "قنطوش" في تصريحات لوسائل إعلام محلية، إنه إعلان قدم للمحكمة دليلاً على الانتهاكات التي طارت الإرث الفني لرب أسرة موكلة عبر “فلاشة” تحتوي على أغاني الفنان الراحل.

وأضاف أن أسرة الفنان الراحل لجأت إلى القضاء لحماية تراث العندليب الأسمر والحفاظ عليه من التلاعب والتشويه.

وفي مطلع رمضان الجاري، فوجئ جماهير الفنان الراحل عبد الحليم حافظ، بعرض أغنية "دقوا الشماسي" بطريقة معاصرة بصوت المطربة الصاعدة ملك الحسيني، بشكل وصف بأنه "يسيء للنسخة الأصلية من الأغنية"، ما أثار جدلاً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي.

أغنية "دقوا الشماسي"

وقدم "العندليب الأسمر" الراحل عبدالحليم حافظ أغنية "دقوا الشماسي"، أواخر ستينيات القرن الماضي في فيلم "أبي فوق الشجرة"، وهي من كلمات مرسي جميل عزيز وألحان منير مراد، ضمن أوبريت حمل اسم "قاضي البلاج".

من هي ملك الحسيني؟

ولدت ملك في مدينة القاهرة، وتخرجت في الجامعة الأميركية عام 2014، ثم شاركت في الموسم الثاني من برنامج "ذا إكس فاكتور أرابيا" عام 2015.

وشاركت الحسيني في الأغنية الرسمية لمنتدى شباب العالم (بحلم بمكان) عام 2017، وخاضت تجربة العمل كمذيعة لأول مرة من خلال برنامج "نوتة وصل" عام 2019، وبرنامج "غني ع العالي" عام 2021.

واختارها المخرج عمرو سلامة لخوض أول تجربة في التمثيل من خلال مسلسل "بيمبو" عام 2021.

  • اقرأ أيضاً

أسرة "العندليب" تقاضي شقيقة سعاد حسني بسبب "ورقة زواج عرفي"

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه