;

7 قرارات لـ"العدل الدولية" ضد إسرائيل.. تعرف عليها

بينها عدة تدابير لمنع الإبادة في غزة وضمان وصول المساعدات الإغاثية إلى القطاع

  • تاريخ النشر: الجمعة، 26 يناير 2024
7 قرارات لـ"العدل الدولية" ضد إسرائيل.. تعرف عليها

نص حكم محكمة العدل الدولية، الصادر اليوم الجمعة، في القضية المرفوعة من جنوب أفريقيا ضد إسرائيل، بشأن التحريض لارتكاب إبادة جماعية بحق الفلسطينيين في غزة، على عدد من التدابير الطارئة ضد جيش الاحتلال، بالإضافة لإلزامها لاتخاذ جميع الإجراءات لضمان وصول المساعدات الإنسانية إلى القطاع.

وقالت "العدل الدولية"، إنها على اطلاع كبير بالمأساة التي تشهدها غزة وأنها تُدين القتل المستمر في القطاع، مشيرة إلى أن غزة أصبحت مكاناً للموت واليأس ولا يمكن العيش فيه والفلسطينيون يتعرضون للتهديدات اليومية.

وأشارت أن الشعب الفلسطيني يخضع للحماية بموجب اتفاقية الإبادة الجماعية، وأن سكان القطاع جزء أصيل من اتفاقية منع الإبادة الجماعية، لافتة إلى أنه يساور أعضاءها قلقاً بالغاً إزاء استمرار الخسائر في الأرواح في قطاع غزة.

وصرحت "العدل الدولية"، بأنها أخذت بالاعتبار تصريحات مسؤولين إسرائيليين بشأن رفع صفة الإنسانية عن الفلسطينيين، مشيرة إلى تصريحات وزير الدفاع الإسرائيلي في 9 أكتوبر الماضي، بشأن أمره بحصار كامل على غزة وإعلانه إغلاق كل شيء وقطع الكهرباء والماء ومنع الوقود.

ويرصد رائج في السطور التالية القرارات التي اتخذتها محكمة العدل الدولية اليوم في الدعوى المرفوعة من جنوب ضد إسرائيل، بشأن التحريض لارتكاب إبادة جماعية بحق الفلسطينيين في غزة.

قرارات محكمة العدل الدولية اليوم  

  • إلزام إسرائيل اتخاذ كل التدابير لمنع التحريض لارتكاب إبادة جماعية بحق الفلسطينيين في غزة.
  • إلزام إسرائيل اتخاذ جميع الإجراءات المنصوص عليها لمنع الإبادة الجماعية في القطاع.
  • إلزام إسرائيل بضمان عدم قيام قوات جيش الاحتلال بأي أعمال إبادة بحق الفلسطينيين في غزة.
  • إلزام إسرائيل بمنع ومعاقبة أي تصريحات أو تعليقات عامة يمكن أن تحرض على ارتكاب إبادة جماعية في غزة.
  • إلزام إسرائيل بعدم التخلص من أي دليل يمكن أن يستخدم في القضية المرفوعة ضدها.
  • إلزام إسرائيل باتخاذ جميع الإجراءات لضمان وصول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.
  • إلزام إسرائيل بتقديم تقرير للمحكمة خلال شهر بمدى تطبيقها لهذه التدابير والأحكام.

اقرأ أيضا

"العدل الدولية" تدين إسرائيل وتلزمها بوقف جرائم الإبادة الجماعية بغزة

جنوب أفريقيا تقاضي إسرائيل في محكمة العدل الدولية  

وكانت محكمة العدل الدولية، قد بدأت نهاية ديسمبر الماضي، في نظر الدعوى المقدمة من جنوب إفريقيا ضد إسرائيل، والتي اتهمتها فيها بانتهاك اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها، وذلك جراء الأعمال العدوانية التي تشنها على المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة منذ 7 أكتوبر الماضي، فضلاً  عن فرض ظروف لا يمكنها الحفاظ على الحياة.

ودافعت إسرائيل عن نفسها في ثاني جلسات استماع القضية، بإبداء اعتراضها الشديد على ما جاء في الدعوى المقدمة ضدها، ووصف الدفاع الإسرائيلي ما جاء من اتهامات في عريضة الدعوى المرفوعة أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي بأنه "صورة مشوهة للغاية واقعياً ومنطقياً".

وحث الفريق القانوني لجنوب أفريقيا، قضاة محكمة العدل الدولية، على إصدار أمر عاجل لإسرائيل بـتعليق فوري لعملياتها العسكرية في قطاع غزة، قائلين إن إسرائيل "أظهرت نمطًا منظمًا من السلوك يمكن من خلاله استنتاج الإبادة الجماعية".

وفي المقابل، طلبت إسرائيل من المحكمة، رفض الطلبات المقدمة من الجنوب إفريقيا؛ وشطب القضية من القائمة العامة.

محكمة العدل الدولية

وتفصل المحكمة، وهي أكبر هيئة قضائية في منظمة الأمم المتحدة، في النزاعات بين الدول الأعضاء في المنظمة الدولية قرارتها ملزمة، إلّا أن المحكمة لا تملك آلية لفرض تنفيذ تلك القرارات.

وتتولى المحكمة، التي تتخذ من لاهاي في هولندا مقراً لها، الفصل طبقا لأحكام القانون الدولي في النزاعات القانونية التي تنشأ بين الدول.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه