;

"خدعتنا لتتربح المليارات".. دعوى قضائية ضد "فايزر" بسبب لقاحات كورونا

  • تاريخ النشر: السبت، 02 ديسمبر 2023
"خدعتنا لتتربح المليارات".. دعوى قضائية ضد "فايزر" بسبب لقاحات كورونا

أعلن المدعي العام لولاية تكساس الأمريكية، كين باكستون، مقاضاة شركة فايزر للأدوية، وذلك بسبب ما وصفه بمبالغتها في فعالية لقاحها المضاد لفيروس كورونا، من أجل ترويجه للجمهور المذعور من الجائحة التي أصابت العالم في عام 2019.

وذكرت صحيفة "تكساس تريبيون" المحلية، أن كين باكستون أعلن الدعوى أمس الأول، بعد رفعها رسمياً أمام محكمة مقاطعة لوبوك في شمال غرب تكساس .

واتهم "باكستون" شركة فايزر بـ بابتداع حيل خداعية وممارسات كاذبة ومضللة واستغلال ذعر الناس من الإصابة بكورونا لترويج منتجها إلى الجمهور من خلال تقديم ادعاءات غير مدعومة فيما يتعلق بلقاح كوفيد-19.

وقال المدعي العام لتكساس في دعوته القضائية، إن "فايزر" انتهكت القانون وارتكبت جرائم منصوصاً عليها بلائحة الممارسات التجارية الخادعة في تكساس.

وأضاف "باكستون"، أن "فايزر" ادعت عند طرح لقاحها، أنه سينهي على جائحة كورونا نهائياً، غير أنها فشلت في القيام بذلك لمدة ما يزيد عن عام من طرحها اللقاح، لافتاً إلى "تآمر فايزر لإسكات المنتقدين للقاح حينها".

كما فند "باكستون" ادعاءات "فايزر" بأن لقاحها فعال بنسبة 95٪ حسبما أعلنت عند طرحه، مؤكداً أن ما سبق لم يكن دقيقاً علمياً، وأن "الإصابة بكورونا وكذلك معدلات الوفيات تفاقمت مع توافر اللقاح بشكل متزايد"، على حد قوله.

وأفادت وكالة أنباء "رويترز"، إن المدعي العام ذكر في دعواه أن "فايزر" حققت أرباحاً غير مشروعة بمليارات الدولارات، وعليه طالب "باكستون" بتعويض بمبلغ 10000 دولار عن كل انتهاك مزعوم، بالإضافة إلى التعويضات المالية الأخرى، لتقدر بذلك حجم التعويضات التي يطالب بها "باكستون" نحو أكثر من 10 ملايين دولار.

من جانبها، أصدرت شركة فايزر، بيانًا للرد على الاتهامات الموجهة من قبل باكستون، قالت خلاله، إن "قضية ولاية تكساس ليس لها أي أساس"، مضيفة أنه تم إعطاء اللقاح لـ 1.5 مليار شخص "وساعد في الحماية من النتائج الوخيمة لكوفيد-19، بما في ذلك دخول المستشفى والوفاة".

وجاء في البيان أن "المعلومات التي قدمتها الشركة بشأن لقاحها ضد كورونا كانت دقيقة وقائمة على أساس علمي".

شركة فايزر نتائج حول فعالية كوفيد في نوفمبر 2020، حيث وجدت أن الجرعة كانت فعالة بنسبة 95% في أول 28 يومًا بعد تلقي اللقاح.

يشار إلى أن دعوى "باكستون" تأتي في في الوقت الذي قال فيه خبراء الصحة والعلماء إن اللقاح يمنع العدوى الشديدة والوفاة بسبب كوفيد-19.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه