;

بصورة لنجوم مضيئة عمرها 12 مليار سنة.. ناسا تحتفل بديوالي على طريقتها

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 14 نوفمبر 2023
بصورة لنجوم مضيئة عمرها 12 مليار سنة.. ناسا تحتفل بديوالي على طريقتها

شاركت وكالة ناسا، في الاحتفال بديوالي "مهرجان الأضواء" على طريقتها الخاصة، بنشر صورة مذهلة لمجموعة من النجوم المضيئة.

وشاركت وكالة الفضاء صورة عنقود كروي تم التقاطه بواسطة تلسكوب هابل الفضائي التابع لها ووصفتها بأنه "مهرجان سماوي للأضواء". والجدير بالذكر أن العنقود عبارة عن تجمع محكم يضم ملايين النجوم، ويقع على بعد 30 ألف سنة ضوئية من الأرض.

ونشرت وكالة ناسا الصورة المبهرة على وسائل التواصل الاجتماع مع تعليق، جاء فيه "عيد ديوالي سعيد لكل من يحتفل" وأضافت "التقطت ناسا مهرجانًا سماويًا للأضواء - عنقود كروي - على بعد 30 ألف سنة ضوئية من الأرض، بالقرب من المركز الكثيف والمترب لمجرتنا درب التبانة".

وأشارت ناسا، إلى إن العنقود يحتوي على نجوم قديمة وحديثة. ويتراوح عمر بعضها من 12 مليار سنة إلى حوالي 2 مليار سنة.

ووصفت وكالة ناسا الصورة على منصة إنستغرام "يظهر عنقود كروي بالقرب من مركز الإطار، مع العديد من النجوم الصفراء المتجمعة معًا.النجوم الزرقاء والصفراء تنتشر في سواد الفضاء وتحيط بمركز الصورة".

أجرى تلسكوب هابل الفضائي التابع لناسا، والذي تم إطلاقه في 24 أبريل 1990، أكثر من 1.4 مليون عملية رصد لما يقرب من 47000 جرم سماوي. وقد سُمي على اسم عالم الفلك الأمريكي إدوين هابل، الذي أكد أن كوننا يتوسع باستمرار. قام التلسكوب بأكثر من 175000 رحلة حول كوكبنا، يبلغ مجموعها حوالي 4.4 مليار ميل.

وجدير بالذكر، أن ديوالي، هو احتفال يمثل انتصار الخير على الشر، والنور على الظلام، والمعرفة على الجهل. وخلال فترة المهرجان، تزين المنازل والشوارع بالمصابيح والشموع الملونة، بينما تجتمع العائلات لتبادل الهدايا والحلويات والأمنيات الدافئة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه