;

عطل بشات جي بي تي يدفع مستخدميه للاعتقاد بأنه مسكون بالأشباح

  • تاريخ النشر: الخميس، 22 فبراير 2024
عطل بشات جي بي تي يدفع مستخدميه للاعتقاد بأنه مسكون بالأشباح

أرسل شات جي بي تي، إجابات لا معنى لها على استفسارات المستخدمين لساعات من يوم الثلاثاء إلى الأربعاء قبل أن يعود في النهاية إلى العمل بشكل طبيعي.

وقالت شركة أوبن إيه آي، المالكة لأداة الذكاء الاصطناعي التوليدي الرائدة عالميًا، إن تعديلًا برمجيًا "أحدث خطأً في كيفية معالجة النموذج للغة". وأضافت الشركة "عند تحديد سبب هذا الحادث، قمنا بإصلاح المشكلة وأكدنا أنه تم الحل".

وفي التفاصيل، قدم نموذج الدردشة المدعوم بالذكاء الاصطناعي الأشهر "شات جي بي تي" ردودًا غريبة وأجاب بكلمات غير موجودة، وجملًا غير مكتملة، وذلك حسبما قال المطورون الذين يستخدمون الأداة في منتدى للمناقشة على موقع أوبن إيه آي. وقال أحد المطورين "إنه يعطيني كلمات لا معنى لها تليها قائمة غريبة". وأضاف آخر "يبدو الأمر كما لو أن شات جي بي تي الخاص بي مسكون بالأشباح أو تم اختراق شيء ما، سواء من جهتي أو من طرف أوبن إيه آي".

لم يمر أكثر من 16 ساعة حتى قامت شركة أوبن إيه آي، بتحديث الصفحة برسالة مفادها أن شات جي بي تي يعمل الان بشكل طبيعي.

وعلى جانب آخر، أبرمت شركة أوبن إيه آي، مؤخرًا صفقة مع المستثمرين الذين قيل إنهم قدّروا الشركة الناشئة بمبلغ 80 مليار دولار أو أكثر بعد عام متقلب بالنسبة لشركة التكنولوجيا.

الاتفاقية، التي نشرتها صحيفة نيويورك تايمز ولكن لم يتم تأكيدها بعد من قبل أوبن إيه آي، ستعني أن قيمة الشركة الرائدة عالميًا في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي، ستتضاعف ثلاث مرات تقريبًا في أقل من 10 أشهر.

قادت أوبن إيه آي ثورة في الذكاء الاصطناعي عندما طرحت برنامج شات جي بي، الخاص بها على الإنترنت في أواخر عام 2022. وأثار النجاح الفوري للواجهة اهتمامًا هائلاً بالتكنولوجيا المتطورة القادرة على إنتاج النصوص والأصوات والصور عند الطلب.

أصدرت شركة أوبن إيه آي، مؤخرًا أداة جديدة تسمى Sora، والتي يمكنها إنشاء مقاطع فيديو واقعية تصل مدتها إلى دقيقة عبر مطالبات بسيطة من المستخدم.

واستثمرت مايكروسوفت نحو 13 مليار دولار في أوبن إيه آي، باستخدام تكنولوجيا الشركة الناشئة في محرك البحث Bing وغيره من الخدمات. وتخوض مايكروسوفت منافسة شرسة مع جوجل لطرح أدوات جديدة معززة بالذكاء الاصطناعي، إلى الحد الذي دفع لجنة التجارة الفيدرالية الأميركية في يناير إلى إطلاق تحقيق في الاستثمارات الهائلة التي قامت بها مايكروسوفت، وقوقل، وأمازون في مثل هذه الشركات الناشئة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه